أسهم أرامكو

أسهم أرامكو

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

المواضيع الرائجة

تعتبر شركة أرامكو السعودية للزيت والنفط أكبر شركة النفط في العالم، وتأتي في المرتبة الأولى للمرة السادسة عشر على التوالي منذ تأسيسها عام 1988، فهي شركة وطنية كل أسهمها مملوكة للدولة مقرها في الظهران، شركة عملاقة تمتلك أكبر احتياطي في العالم من نفط الخام، يقدر بما يزيد عن 260 بليون برميل، كما تمتلك أكبر إنتاج يومي، فهي تشغل ما يزيد عن 100 حقل للغاز والنفط في المملكة السعودية.

تم إدراج أسهم شركة أرامكو في البورصة السعودية للاكتتاب العام في مطلع عام 2019 أما التداول الأول لها كان في نهاية نفس العام، وكانت القيمة السوقية للشركة وقتها تقدر بـ1.88 تريليون دولار أمريكي، لتتربع على عرش أكبر شركة في العالم من حيث القيمة، فيما تأتي في المرتبة التاسعة كسوق مالي عالمي.

 

خطط المملكة بشأن أرامكو العملاقة

تتجه المملكة السعودية إلى تنويع مصادر دخلها الاقتصادي في الفترة الأخيرة، والذي كان يعتمد فقط على عوائد البترول والغاز الطبيعي، وهذا وفق خطة “رؤية 2030” برعاية ولي العهد، ووفق هذه الخطة من المقرر أن السعودي ستقوم بطرح جزء من أسهم العملاقة أرامكو للاكتتاب العام في البورصة السعودية للأسهم، من أجل تمويل مزيد من المشروعات القومية الضخمة، من أجل مواصلة تنويع مصادر دخلها القومي.

وعانت المملكة السعودية في عام 2020 من تراجع معدل إيراداتها من النفط والغاز، نتيجة الركود العام والإغلاق في دول العالم بسبب تفشي وباء كورونا، ولكن من المتوقع أن يصل معدل الطلب لأعلى نقطة له قريباً، مع إعلان الدولة عن رغبتها في زيادة معدل توريدها للنفط، وخاصة أن معظم الدول بدأت فى تطعيم مواطنيها بلقاحات مضادة لفيروس كورونا، من أجل عودة الحياة إلى طبيعتها.

كل هذه التصريحات كان لها مردود إيجابي على سعر سهم شركة أرامكو للزيت في التداول في البورصة السعودية، حيث أغلق سعر السهم عند 34.85 ريال سعودي بما يعادل 9.29 دولار في منتصف شهر فبراير من عام 2020 ، بمعدل زيادة قدرها 9% عن قيمة السهم عند الاكتتاب في عام 2019، حيث كان سعر السهم 32 ريال.

من جانب آخر يرى المحللين الماليين أن مواصلة الوضع لعدم الاستقرار بسبب تفشي الوباء، قد يكون له مردود أكثر سلبية على قطاع النفط، مما يؤثر على أسعار شركات النفط في مقدمتها أرامكو العملاقة، والتي قامت بدورها بعدة إجراءات من أجل تقليل الآثار السلبية لهذه الأوضاع، وكان منها:

  1. تقليل ميزانية النفقات.

  2. اتخاذ إجراءات لخفض التكاليف.

 

التصنيف الائتماني لشركة أرامكو السعودية للزيت

في الفترة الأخيرة تم تداول الكثير من الأخبار على أن شركة أرامكو ستدخل أنشطة العملات الرقمية، وبالتحديد ستستثمر في عملة البيتكوين المشفرة، ومن جانبها نفت الشركة العملاقة للنفط هذه الأخبار، وأكدت أن هذه الأخبار ما هي إلا شائعات لا صحة لها لا من قريب أو بعيد.

وكانت وكالة “فيتش” المالية قد أبقت على تصنيف أرامكو عند المستوى “A”، وهو تصنيف قوي يدعم أسهمها للزيادة في البورصة، مع إجراء تعديل على النظرة المستقبلية من سلبية إلى مستقرة.

 

أرامكو تعلن عن موعد توزيع أرباحها الفصلية

على جانب آخر قد أعلنت شركة أرامكو السعودية عن موعد توزيعها للأرباح عن الفترة الفصلية الثانية لهذا العام 2021، مع الكشف عن نتائجها المالية الرئيسية ومعدل أرباحها في الثلاثة أشهر الأخيرة، وقررت أنها ستقوم بذلك في الثامن من أغسطس يوم الأحد.

وكانت أرامكو قد كشفت عن نتائجها المالية عن أول ثلاثة أشهر في العام الجاري 2021، وبحسب هذه البيانات قد حققت الشركة أرباح وصلت إلى 81.4 مليار ريال، بزيادة بلغت 18.9 مليار عن قيمة الأرباح التي تم تحقيقها في نفس الفترة من العام الماضي 2020، والتي بلغت 62.5 مليار ريال سعودي، بزيادة قدرها 30%.

وتحقق هذا نتيجة ارتفاع حجم المبيعات إلى 272.1 مليار ريال في الفصل الأول من العام الجاري 2021، بزيادة قدرها 16.5 مليار ريال عن نفس الفترة في العام الماضي، والتي وصلت فيها المبيعات إلى 225.6 مليار.

ويذكر أن شركة النفط الأولى في العالم “أرامكو” كانت قد وزعت أرباح على المستثمرين فيها في الربع الأول من العام الجاري 2021، بقيمة 70.33 مليار ريال، بهذا يكون سعر السهم الواحد بقيمة 0.3518 ريال سعودي.

وكان للإعلان عن هذه الأرباح الضخمة التي تزيد بنسبة 30% عن نسبة الأرباح التي تم تحقيقها في نفس الفترة من العام الماضي 2020، تأثير كبير على المتداولين، تأثير جيد وساعد في زيادة معدل التداول على أسهم الشركة في البورصة، بما أدى إلى ارتفاع سعر السهم لأعلى مستوياته، رغم الركود العالمي بسبب مواصلة الإجراءات الاحترازية لوباء كورونا.

ومن جانبه أكد النائب الأول لرئيس المالية والاستراتيجية والتطوير في شركة أرامكو، أن الشركة ستظل على التزام كامل بتوزيع الأرباح على المستثمرين بحسب أنصبتهم، بإجمالي 75 مليار دولار بشكل سنوي، فهي تعطي أولوية قصوى للحفاظ على واردات الشركة الحرة للوفاء بتوزيع الأرباح على المساهمين في أوقاتها دون أي تأخير.

 

مؤشرات أسهم أرامكو في البورصة

تعتبر شركة أرامكو للزيت والنفط من كبريات الشركات في العالم، شهدت أسهمها ارتفاع في البورصة السعودية في الفترة الأخيرة، وفي نهاية شهر يوليو الماضي 2021 شهد سوق الأسهم السعودي نشاط كبير على أسهم شركة أرامكو، فقد تم عقد صفقة خاصة على عدد أسهم مليون و0.7 سهم، سعر السهم الواحد بلغ 34.85 ريال سعودي، إجمالي الصفقة بلغ 37.5 مليون ريال سعودي.

في نفس الجلسة من التداول في بورصة الأسهم السعودية تراوح سعر سهم أرامكو ما بين 34.90 إلى 34.70 ريال سعودي، وهو أعلى وأقل سعر على التوالي في جلسة واحدة.

 

كيفية تداول أسهم أرامكو على الإنترنت

لمزيد من الانتشار والتوسع في نسب التداول في سوق الأسهم السعودية، وفرت شركة أرامكو للنفط طريقة مبتكرة وسهلة لكل من يرغب في تداول أسهم الشركة على الإنترنت والاكتتاب فيها، ولكن يجب أن يكون للمتداول حساب في احد البنوك السعودية، هذه البنوك هي : الراجحي، الانماء، الاهلي، الاول، الفرنسي، سامبا، العربي، ساب، الجزيرة، الرياضي، البلاد، بعدها يقوم المتداول السعودي بالخطوات التالية للتسجيل:

  1. أولاً يجب على المواطن السعودي الراغب في التداول في شركة أرامكو، الدخول على موقع الشركة الرسمي على الإنترنت.

  2. مطالعة شروط الاكتتاب الخاصة بالبنك المسجل به، ومطالعة البيانات الخاصة بعملية الطرح المقبلة.

  3. من المهم أن يناقش المتداول هذه المعلومات مع مستشاره المالي أو الوسيط، لأخذ قرار حول عملية الاكتتاب.

  4. بعدها عليه أن يقوم بإجراء عملية إيداع لتحويل مبلغ بقيمة الحد الأقصى لسعر السهم في الشركة.

  5. بعدها يقوم بتحديد عدد الأسهم التي يريد طرحها، مع تحديد المستوى الإجمالي للاكتتاب.

  6. بعدها يمكنه فوراً بطرح وإدراج هذه الأسهم في سوق الأسهم السعودية.


خلاصة القول
؛ تعتبر أسهم شركة أرامكو للنفط من أفضل الأسهم التي يمكن التداول عليها في هذه الفترة في البورصة السعودية، فقد تجاوز قيمة السهم في آخر الجلسات 34.90 ريال، ومع مزيد من الإجراءات التي تقوم بها الشركة من أجل زيادة الأرباح، ومع توزيع الأرباح عن الفترة الفصلية الثانية من العام الجاري، والمتوقع أن تتم في الاسبوع الثاني من شهر أغسطس، من المتوقع أن يزيد الإقبال على تداول أسهم الشركة، بما يدفع سعر السهم للزيادة ليصل إلى عتبة الـ37 ريال. يمكنك الآن تداول أسهم أرامكو للنفط بسهولة، من خلال الموقع الإلكتروني للشركة وفتح حساب، وقتها يمكنك جني كثير من الأرباح.

اشترك في نشرة أراب فاينانشيال الإخبارية -أفضل طريقة لمواكبة آخر اخبار العملات الرقمية، الاقتصاد، الفوركس ومجالات اخرى عديدة من عالم الماليات.

لا توجد رسائل بريد إلكتروني مزعجة على اراب فاينانشيال.