دليل تداول فوركس

يدور معنى التداول حول الاستفادة من اختلاف اتجاهات الأسواق في وقت قصير حيث يعتقد المتداولون أن أفضل طريقة للربح هي التداول في شراء وبيع العملات الأجنبية في وقت معين، وقد انتشرت في السنوات الماضية تجارة الفوركس والعديد من الشركات تطلعوا للعمل بها والربح من خلالها ولم تقتصر الأمر على الشركات بل امتدت الى الأفراد وزاد إقبال الأشخاص عليها لما يمكن تحقيقه من أرباح عن طريقها.

مفهوم تجارة الفوركس

الفوركس هو بإختصار لصرف العملات الأجنبية أو تبادل العملات الأجنبية وربح فارق سعر أو المضاربة على سعر عملة معينة لبلد أو دولة من الدول، يكون التداول عليها حسب الاستراتيجيات الموضوعة من قبل الأفراد ذو الخبرة في هذا المجال في فترة زمنية معينة قد تكون 24 ساعة أو تمتد لأيام أو أسابيع وغيرها. كما أن تجارة الفوركس سهلة ومُربحة وذلك في إطار الخبرة الموجودة لدى هذا المستثمر وشركة الوساطة التي ينوي الاشتراك بها والقدرة على استخدام الاستراتيجيات المختلفة كما يلزم اتخاذ القرارات السليمة في وقت مناسب كل هذه قواعد لابد من الاهتمام بها إذا كنت من المتابعين سوق الفوركس وتنوي التداول فيه. وفي دليل التداول سوف نتعرف على اهم الامور الخاصة التي سوف تساعدك في الاستثمار.

ضرورة فهم مصطلحات التداول في الفوركس

حتى يتسنى لك فهم أي عملية تقوم بها لابد من فهم المصطلحات الموجودة فيها، ومجال الفوركس مملوء بالمصطلحات والتعريفات الهامة حيث تعتبر هي المصدر الرئيسي للقيام بعملية التداول بنجاح وأهم هذه المصطلحات هي:

  • الطلب والمزايدة (Bid and Ask): هذا المصطلح له معنى خاص ومهم فالطلب أي السعر اللازم دفعه لشراء العملة بالنسبة للعملة الأساسية، أما المزايدة أو Bid هو السعر اللازم لبيع زوج من العملات بالنسبة للعملة الأساسية، بمنتهى البساطة Ask هي سعر الشراء وBid هو سعر البيع.
  • السبريد (Spread): هو الفرق بين سعر البيع وسعر الشراء وكلما كان أقل كلما كان أحسن.
  • البيب (Bibs): هو أقل تغيير ممكن في سعر زوج العملات.
  • الرافعة المالية Leverage)): هي عبارة عن معامل الضرب المسؤول عن تضخيم رأس المال الأساسي عن الإيداع وهو يعتبر سلاح ذو حدين فتتم زيادة الرصيد بمقدار الرافعة المالية التي قمت باختيارها وبالتالي يكون عندك فرص أكثر ولكن عند الخسارة ستتم دفع مقدار ما قمت باختياره في مقدار الرافعة.
  • فوائد التبييت: هي الفارق بين معدل الفائدة لعملة الأساس والعملة المقابلة وهي عبارة عن فوائد ربوية لا تقبلها العديد من الدول الإسلامية.

وغيرها من مصطلحات هامة لابد من معرفتها قبل الدخول في عالم الفوركس والتوغل فيه.

اختيار شركة وساطة جيدة

قبل الاشتراك في عالم الفوركس لابد من اختيار شركة وساطة مميزة تقدم لك صفقات ناجحة لها العديد من مواثيق الآمان والمصداقية كما تتميز بعروضها التي توفر لك الكثير من الامتيازات، وإليك عزيزي المتداول أهم مميزات شركات الوساطة:

  • أن تكون الشركة تقدم حسابات خالية من فوائد التبييت أو فوائد ربوية ولذلك لابد من التأكد أن الشركة تقدم حسابات إسلامية خالية من أي فوائد ربوية.
  • التأكد من خضوع الشركة لجهات رقابية، فليس معنى أن أسواق الفوركس متداولة عبر الإنترنت لا تخضع تحت جهات رقابية، فالجهات الرقابية مهمتها الأساسية هي حماية المستثمرين من أي تلاعب تقوم به شركات الوساطة ضد مصلحتهم.
  • تقدم الشركة منصات تداول جيدة وبأشكال مختلفة، أي أن الشركة تقدم منصات تداولية بطريقة سهلة وبسيطة ومتوافرة بجميع الأشكال فيمكن تحميلها على الهاتف الجوال، أو تحميلها على الحاسوب، أو الدخول عبر المتصفح إليها بسهولة.
  • توافر خدمة عملاء مميزة متاحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع يقوم بالعمل فيها خبراء في هذا المجال يقدمون المساعدات والإجابة على جميع الأسئلة الموجهة إليهم.
  • تقدم فروق أسعار جيدة ومناسبة لا تكون منخفضة جدًا أو مرتفعة جدًا.
  • لابد وأن تقوم بتنفيذ أوامرك بشكل فوري حتى تحقق أهدافك.
  • السمعة الجيدة والمصداقية في التعامل والنزاهة.

كانت هذه أهم النقاط التي لابد من توافرها في شركات الوساطة الجيدة حتى تقوم بإجراء صفقات تداولية جيدة وناجحة.

ضرورية الحساب التجريبي كخطوة أولى في الفوركس

الحساب التجريبي (Demo Account) هو حساب فعلي يمكنك التداول به ومعرفة الأسعار الحقيقية للعملات في الوقت الحقيقي ولكن بشكل وهمي فلا يتم إيداع مال حقيقي ولكن له العديد من المميزات نذكر منها:

  • لا يحتاج الحساب التجريبي أي وثائق لفتحه.
  • لا يمكن الربح منه كما لا يمكن التعرض لخسائر متوقعة.
  • يمكن فتحه لوقت معين تحدده الشركة.
  • المتداول يكون فيه مرتاح لا يعاني من النفسية التنافسية.

اختيار استراتيجية مناسبة

بعد فهم مصطلحات التداول في أسواق الفوركس واختيار شركة وساطة جيدة والتجربة الفعلية واكتساب المهارات والخبرة من خلال الحساب التجريبي لا بد وأن تكون قمت بتجربة العديد من الاستراتيجيات المتعلقة بسوق الفوركس والتي من شأنها الوصول بالمتداول الى أقصى درجات الربح من التداول، لذا يجب التعرف على أهم الاستراتيجيات الخاصة بالتداول في أسواق الفوركس ومنها:

  • التداول اليومي: أي يتم شراء العملات وبيعها في نفس اليوم ولا يوجد عمولات تبييت في هذا النوع وكانت في القديم مخصصة للتجار المحترفين ولكن اليوم وبعد تطوير منصات التداول أصبحت هدف للعديدين.
  • التداول على المراكز: يكون مدته من أسبوع الى شهر حيث يكون من حق المتداول استخدام الرسوم البيانية لقراءة تطلعات السوق واتجاهاته، وإن كان من يستخدم هذه الاستراتيجية محترف يمكنه تحقيق ربح وفير منها.
  • تداول الـ SWING: في هذه الاستراتيجية يحتفظ المتداولون بالصفقات لمدة معينة حتى يحدث انكسار للتريند وبعدها يتم الانقضاض على الصفقة.

يوجد العديد من الاستراتيجيات الخاصة بالتداول في سوق الفوركس والتي من شأنها مساعدة المتداولين على الربح ويمكنك اختيار أي واحدة تفضل وترتاح لها ويجب الالتزام بها ما دامت تحقق لك مرادك.

البدء بالقليل من المال في الحساب الحقيقي

بالفعل بعد المرور بكل هذه النقاط يمكنك فتح حساب حقيقي والمرور بالتجربة الفعلية والاستمتاع بكل ما يقدم لك في الحساب الحقيقي من مكافآت وعروض من كل الشركات المختلفة، الى جانب ذلك المنافسة الحية المقدمة لك في الحساب الحقيقي والمتعة، لذا يجب البدء بالقليل من المال حتى يتسنى لك التداول ومعرفة أصوله والتعرف على مدى الفائدة من كل استراتيجية مقدمة، كلما قمت بالتداول الفعلي وربحت كلما زادت مقدار استثماراتك في الفوركس.

الخلاصة: سوق العملات الأجنبية، الفوركس، مثله مثل أي شيء في الحياة فهو سوق متقلب جدًا حيث أن أسعار العملات في تقلب مستمر لا تكاد أن تستقر وتجدها تغيرت وقد يكون ذلك أمر مربح لدرجة معينة ولكن يكون خطير في الناحية الأخرى أي إنه تداول ذو وجهان جيد وسيء في نفس الوقت. لذا تريث واختر أفضل شركات الوساطة والاستراتيجية التي ترتاح لها وتجد منها فائدة في تعاملاتك ثم قم بعمل صفقات تداولية ناجحة.

أبدأ الآن في تداول فوركس واربح أموال إضافية!

تواصل معنا

إذا كان لديك طلب خاص أو أسئلة أخرى بخصوص اراب فاينانشيال والتداول، فلا تتردد في التواصل مع خبرائنا. أرسل إلينا بريدًا إلكترونيًا أو أملئ الاستمارة وسنحرص على الرد عليك في أقرب وقت ممكن.

يرجى الملاحظة أن موقع اراب فاينانشيال هو موقع مستقل ولا تربطه أي صلة مع مواقع أخرى، ولذلك فإننا لا نرخص أو نمتلك أو ندير أي من الشركات المدرجة على موقعنا على الإنترنت. مهمتنا هي إجراء بحث شامل حيادي حول مختلف شركات الفوركس على الإنترنت وتقديم نتائجنا وتوصياتنا للمتداولين المهتمين بالحصول على فهم كامل ودقيق في التداول.

خدمة العملاء: info@arabfinancials.org