دليل تداول السلع

تعتبر السلع من أهم الأسس التي يقوم عليها الإقتصاد الحديث على اعتبار هذه السلع هي المكونات الرئيسية لكافة المنتجات التي تستطيع أن تتوقعها. ومن أهم تلك السلع النفط الخام، البلاتينيوم، الذهب، القهوة، القمح وغيرها. وفي أسواق المال توجد حزمة كبيرة ومتنوعة من العقود مقابل الفروقات على السلع المتوفرة للإستثمار على منصات التداول. ولكن يجب قبل الدخول في مجال التداول على السلع أن تتعلم قواعد التداول على السلع. فيما يلي سوف نتعرف على أنواع السلع وكيفية التداول عليها وبعض النقاط الهامة التي تخص فرع التداول على السلع.

ما المقصود بمصطلح السلع

السلعة هي عبارة عن خامات طبيعية تجرى عليه بعض العمليات الصناعية وإعادة إنتاجها في صور جديدة ثم بيعها في الأسواق، حيث أنها تعتبر القاعدة الاساسية التي يقوم عليها جميع المنتجات المحلية والمصنعة والمواد الغذائية. بعض البلدان لديها عجز في تلك الموارد ولا يمكنها تصنيع ما يكفي حاجة سكانها من تلك الموارد ومنتجاتها، لذلك يتم تصديرها في كافة الدول لسد الطلب عليها.

استهلاك السلع والبضائع وإنتاجها يقوم على عدة عوامل رئيسية مثل، الموسم، المناخ، والموارد أياً كانت من صناعة البشر أو إن كانت طبيعية، كما أن حجم الطلب يتأثر بالتفاعل المتشابك بين العادات الإستهلاكية للبشر، والعوامل الإقتصادية. ولهذا السبب ترتفع توقعات تغير الأسعار بصورة كبيرة، وبشكل علم يتم التداول في السلع بكميات هائلة سواء في أسواق النقد أو في تبادل العقود طويلة الأجل وتعتبر هي الأكثر إنتشاراً.

دائما ما تستعمل الموارد الطبيعية في صورة مواد خام، وتتمثل في أربع فئات رئيسية من السلع وهي:

  1. الطاقة: وتشمل الغاز الطبيعي والنفط الخام والبنزين وزيت التدفئة.
  2. المعادن: وتشمل الذهب والفضة والنحاس والبلاتينيوم وغيرها من المعادن المهمة.
  3. الزراعة: وهي كل ما يتم استخراجه من الأرض مثل، القمح والذرة والأرز، والقطن، والبن، والسكر، وفول الصويا وغيرها الكثير من المحاصيل الزراعية.
  4. الثروة الحيوانية واللحوم: وهو ما يشمل الأغنام والبقر والجاموس وغيرها.

كل أنواع السلع التي يتم التداول عليها في أسواق المال، يمكن أن تتأرجح أسعارها بصورة كبيرة بشكل يومي ويرجع ذلك لوقوع بعض الكوارث الطبيعية والمشاكل الإقتصادية في بعض الدول، وحجم الطلب على بعض السلع بشكل خاص.

من الممكن الإستثمار في السلع الملموسة، ولكن يجري تداولها في الغالب عن طريق العقود الآجلة. هذا الأمر يمنح صاحب العقود الآجلة إمكانية إستلام مقدار محدد من السلعة. أيضاً يتم الإستثمار في العقود المستقبلية من خلال بورصات السلع ويجوز إستعمالها في المضاربة على تقلبات السعر الخاص بالسلع الرئيسية.

من هي الفئات التي تتداول في السلع؟

بشكل عام، يوجد أربع فئات من المستثمرين الذين يتداولون في السلع هم:

  • المضاربون: وهم الذين لديهم معرفة ونظرة فاحصة في سلعة محددة وجاهزون لتحمل كافة المخاطر والمجازفة الموجودة في لتلك العمليات، متمنيين ربح الكثير من الأموال.
  • المتحوطون: وهم المتداولين الذين عادةً ما يبيعون أو يشترون السلع بغرض تقديم المساعدة لهم في تحمل المجازفة. في السلة التداولية المستقرة أو المتوازنة، توفر السلع تحوطاً مقابل تقلبات النزول في أسعار الأوراق المالية الأخرى، وهذا بسبب أنها تتجه إلى التحرك في الناحية المضادة، أو في ناحية مختلفة تماماً وغير مرتبطة ببعض السندات والأسهم.
  • المنتجون: ربما يفضل بعض المزارعين الذين يقومون بزراعة بعض السلع ويحصدونها في عقد إتفاق مؤجل متعلق بتسليم السلع بغرض التعويض عن المخاطر في تقلبات الأسعار في المستقبل.
  • السماسرة: وهم يتمثلون في أشخاص أو شركات يقومون بتنفيذ أوامر لشراء أو بيع عقود بعض السلع بالتفويض عن عملائهم.

طريقة سير تداول السلع

من الممكن شراء البلاتينيوم بصورة حقيقية ولكنه سيكون متعب مالياً، ولهذا يمكنك إذا كنت تتوقع أن سعر معدن البلاتينيوم سيرتفع بعد فترة ما، أن تشتري عقود مقابل الفروقات على البلاتينيوم، والتي يجري تحديد أسعارها من خلال العقود المؤجلة على ذات السلعة. وهذا معناه أنه لا يجب عليك الإحتفاظ بالسلعة بصورة حقيقية، وأنك تستطيع إستعمال الرافعة المالية للتداول على كم هائل من البلاتينيوم، ورفع نسبة المكسب الخاص بك في حالة ارتفاع ثمن السلعة.

مثال للتوضيح: تم وضع البلاتينيوم على ثمن 1199.50 دولار إلى 1200. الرقم الثاني هو ثمن الطلب الذي ينبغي أن تدفعه لإتمام شراء صفقة طويلة الأجل. إذا كان لديك رؤية متفائلة بتحركات سلعة البلاتينيوم، وقمت بشراء عقد لعشرة أوقيات بنفس سعر الطلب، والتي تقدر ب 12000 دولار من قيمة البلاتينيوم. وإذا كان الهامش في رصيدك بمقدار 5% فأنه يتطلب منك 600 دولار من القيمة النقدية أو حجم الهامش المتوفر لإتمام هذه الصفقة.

بعد مرور شهر، يتم وضع البلاتينيوم على سعر 1249.50 دولار إلى 1250 دولار. تستطيع إغلاق عقدك، وبيعه بثمن العرض وهو 1249.50 دولار. سعر البلاتينيوم الذي تم إفتتاح الصفقة عليه صعد من 12000 دولار إلى 12495 دولار، بمقدار زيادة 495 دولار. مقابل مبلغ ذو القيمة 600$ الذي اقترضته أثناء الشهر، ينبغي عليك دفع رسوم التمديد (rollover). ولكن مقابل ذلك من المتوقع أن تحصل على مكاسب أكثر من 75% عبر محفظتك الإستثمارية.

المضاربة بالسلع

تتجه السلع الاساسية إلى التداول بكميات هائلة، غير أنه سيكون من الخيال لأغلب المستثمرين تمكنهم من علاجها. بديل ذلك، وبالأكثر بسبب طبيعتها المتغيرة، عادةً ما تستعمل السلع للمضاربة على أثمانها.

يقوم المستثمرون بالتداول في سوق السلع، التي تتضمن عدة بورصات للسلع العالمية. في سوق السلع، على العكس من سوق الاسهم، حيث تنتهي كل الامور، وهذا يرجع لأنه في نهاية المطاف يجب أن تسلم السلع لأصحابها الحقيقيين.

التداول في السلع في العقود طويلة الاجل

تقدم العقود طويلة الأجل مثل العقود الفروق CFD، بعض المميزات التي تستقطب الكثير سواء من البائعين أو المشترين:

  1. الرافعة المالية: يمكن تداول العقود طويلة الاجل على الهامش، وهذا معناه أن المتداولين لديهم الحق فقط في طرح جزء من إجمالي القيمة بغرض التداول عليها في السوق.
  2. السيولة: بما أنه يتواجد عدد من المضاربين الذين في الغالب مستعدون لتحمل المخاطر من التداول في سلعة معينة، يعتبر التداول عبر العقود طويلة الأجل ميسرة لحداً ما. غير أن هذا الشأن يتغير من سلعة إلى سلعة أخرى.
  3. مصاريف العمولات: في الغالب تكون عمولات شراء أو بيع أحد العقود طويلة المدى أقل عن العمولات عند شراء أو بيع أحد السلع الرئيسية.
  4. إمكانية البيع: تستطيع بيع العقود طويلة الأجل بمثل بساطة شرائها، حتى تستطيع أن تحقق مكاسب أياً كانت ظروف تحركات الأسعار.
  5. النقاط: في تداول العقود طويلة الأجل للسلع لا وجود للنقاط، ولكن العقود مقابل الفروقات للسلع المتعلقة بالأسعار طويلة المدى يوجد بها نقاط ترتبط بالفرق بين ثمن العرض وثمن الطلب في العقد الفروق. هذه النقاط ليست ثابتة وتقوم على العقد الفرقي لنوع السلعة التي يقوم التداول عليها وهي تماثل العمولة المدفوعة للوسيط، وذلك لأنهم يحتفظون بالنقاط. قيمة النقاط تختلف على أساس قيمة العقود مقابل الفروقات وحجم العقد.
  6. السبريد: سعر شراء عقد مقابل ما تأخذه عند البيع، أو الفرق في الثمن بين العرض والطلب، وإختصاراً هو فارق الأسعار. وتختلف فروق الأسعار من سلعة إلى سلعة أخرى، أيضاً ترتبط بالوقت المحدد أثناء اليوم، هذا لأن ظروف التداول عندما تكون حجم السيولة قليلة تتسبب في الغالب في فروقات أكبر في الأسعار. أيضاً يمكن أن يرتفع السبريد قبل أن يتم صدور التقارير التي من شأنها التأثير على أسعار السلع الرئيسية.
  7. تاريخ نهاية الصلاحية: حيث أنه يتم تداول السلع في هيئة عقود آجلة، فأنه دائماً لديهم تاريخ نهاية الصلاحية. وهذا التاريخ يتغير بتغير نوع السلعة، لكن بالنسبة للعقد الشهري في الغالب ينتهي تاريخ صلاحيته في يوم الجمعة الثالث من ذات الشهر قبل بداية الشهر المقبل. من الضروري أن تفحص تاريخ عقدك للتأكد من إستمرار الصلاحية.

وبما أن المتداولين يملكون الفرصة لبيع عقودهم قبل نهاية تاريخ الصلاحية، فإن حجم أغلب السلع يهبط ويزيد التأرجح كلما اقترب مواعيد نهاية الصلاحية للعقود.

كما أن المتداولين لديهم فترة تتراوح بين 10إلى 18 يوم قبل تاريخ نهاية الصلاحية الاول يمكنهم خلال تلك الفترة شراء نفس السلعة، لكن مع تاريخ إنتهاء صلاحية في وقت.

الملخص: السلع هي الموارد الطبيعية التي يستخرج منها كافة المنتجات الأخرى، وهي تتضمن عدة أنواع أساسية من السلع، التداول عبر السلع الرئيسية يمنحك الربح بكثير من الأموال، ولكن يجب عليك معرفة كيفية التداول من خلالها، وهذا ما حاولنا أن نوضحه لك عبر هذا الموضوع.

تواصل معنا

إذا كان لديك طلب خاص أو أسئلة أخرى بخصوص اراب فاينانشيال والتداول، فلا تتردد في التواصل مع خبرائنا. أرسل إلينا بريدًا إلكترونيًا أو أملئ الاستمارة وسنحرص على الرد عليك في أقرب وقت ممكن.

يرجى الملاحظة أن موقع اراب فاينانشيال هو موقع مستقل ولا تربطه أي صلة مع مواقع أخرى، ولذلك فإننا لا نرخص أو نمتلك أو ندير أي من الشركات المدرجة على موقعنا على الإنترنت. مهمتنا هي إجراء بحث شامل حيادي حول مختلف شركات الفوركس على الإنترنت وتقديم نتائجنا وتوصياتنا للمتداولين المهتمين بالحصول على فهم كامل ودقيق في التداول.

خدمة العملاء: [email protected]