شركات الوساطة في الفوركس

شركات الوساطة في الفوركس

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

المواضيع الرائجة

المفهوم البسيط لتعريف الوسيط في تداول الفوركس هو عبارة عن الشركة أو الشخص أو السمسار الذي يبيع ويشتري تبعاً لأوامر المتداول وطبقاً للأسعار الحقيقية في أسواق الفوركس، وشركات الوساطة هذه تربح من خلال رسوم تتقاضاها نظير خدماتها التي تقدمها عند فتح حساب لديها، ومع وجود الكثير من الوسطاء في أسواق التداول الذين يعرضون مميزاتهم وخدماتهم عن طريق الإنترنت، بات من الصعب أن تعرف ما هي شركة الوساطة الأفضل لتفتح حساب لديها. من خلال المراجعات ولتقييمات التي نقدمها يمكنك أن تصل على أفضل شركات الوساطة العاملة في اسواق التداول، وهنا سوف نشرح طريقة إختيار الوسيط الأفضل مع أهم النقاط التي ينبغي أن تهتم بها عند الإختيار من بين شركات الوساطة.

مواصفات شركات الوساطة الجيدة لتداول الفوركس

توفر لك تقييمات ومراجعات شركات الوساطة الوقت والجهد من خلال تقديم معلومات وافية وحيادية وواضحة عن شركات الوساطة الافضل في أسواق المال والتي تقدم خدمات تجارة الفوركس، كما تقدم لك كل ما يميز هذه الشركة وما قد يشوبها من عيوب. وفي العموم عند اختيار شركة من شركات الوساطة في تداول الفوركس، تأكد من النقاط التالية:

  1. ضرورة إختيار شركة وساطة حاصلة على تصاريح

عندما تقرر إختيار شركة وساطة للتداول في أسواق العملات الأجنبية (الفوركس) يجب أن تكون هذه الشركة تعمل بترخيص وبشكل قانوني ومعترف بها من الجهات التشريعية ومسجلة ومعتمدة وإلا أصبحت شركة الوساطة “وسيط غير شرعي” في سوق الفوركس، كما يجب أن يكون معترف به من هذه جهات منظمة لعمل شركات الوساطة يعطي هذا الوسيط الثقة ويجعله بعيد عن النصب والإحتيال في التعاملات بينه وبين المتداول في عملياته التداولية.

  1. مدى تطور منصة التداول

جميع شركات الوساطة تمكنك من التداول عن طريق الإنترنت من خلال منصة تداول بسيطة إلى حد ما وهي تعتبر الأساس لشركة الوساطة، ويجب أن تكون منصة التداول سهلة التعامل ومنظمة للمستثمر لدرجة أنه يوصى بأن يفتح حساب تجريبي عليها لتكتسب الخبرة وتتعلم طرق التداول وتتعرف مزايا هذه المنصة قبل فتح الحساب الحقيقي في شركة الوساطة. كما ينبغي أن تكون منصة التداول متطورة وتقدم الكثير من الأدوات والمؤشرات التي تساعد المتداول على إجراء صفقات تداولية ناجحة، فضلا عن سهولة الوصول إليها سواء من الكمبيوتر المكتبي أو من الهاتف الجوال.

  1. حجم الاستراتيجيات التي تتبعها شركة الوساطة

يجب أن تتعرف على الإستراتيجيات التي يطبقها الوسيط وإمكانياته حتى تقرر فتح حساب لديها وتتمثل تلك السياسات فيما يلي:

  • إشتراطات الهامش: عندما يكون الهامش منخفض تكون الرافعة المالية أعلى، وتكون توقعات زيادة نسبة الأرباح والخسارة متوفرة بناءً على إستعمالك للهامش. ونسبة الهامش تتراوح من 25% وما فوق. ويفضل قلة إستعمالك للهامش في التداول، كما ينبغي أن تضع في إعتبارك بإستمرار أن الهامش سلاح ذو حدين، إما لزيادة المكاسب أو لخسائر فادحة.
  • أزواج العملات: من الضروري أن تتأكد من أزواج العملات التي توفرها شركة الوساطة لعملائها، والتي يجب أن تتوفر على أقل حال في 7 أزواج من العملات الأساسية وهي (الدولار الأمريكي، الين الياباني، اليورو، الجنيه الإسترليني، الدولار ألأسترالي والكندي وأخيراً الفرنك السويسري).
  • ساعات تداول النقد الأجنبي: ساعات عمل كافة الوسطاء تقريباً تتناسب مع مواقيت العمل في النظام الدولي لأسواق العملات الأجنبية وهي تبدأ من الساعة 5:00 يوم الاحد حتى الساعة 4:00 مساءاً من يوم الجمعة بتوقيت شرق أمريكا.
  • تكاليف المعاملات: كلما إنخفضت مصاريف المعاملات والتي تحسب بالنقطة من ناحية شركة الوساطة إرتفعت الأرباح من ناحية المستثمر. وحجم التكاليف تختلف من سمسار على النقيض من الآخر، فمصاريف المعاملات مثلاً تحدد ثلاثة نقاط إذا كنت ترغب في البيع عند سعر اليورو/ الدولار الأمريكي، ولكن إذا استطعت الحصول على نقطتين اثنتين فهذا أفضل.

من المهم إذا الانتباه الى استراتيجيات شركات الوساطة في فوركس. فهي فعلا حتمية.

  1. منصة التداول وبعض مميزات المنصة الجيدة

ما هي المميزات التي يجب ان تكون في منصة التداول الجيدة في فوركس؟ اليك أهم المميزات:

  • قائمة بالأسعار الحقيقية لأزواج العملات وتكون أسعار حديثة مباشرة من السوق.
  • لن تتمكن من الدخول على حسابك بدون منصة تداول، أغلب منصات التداول تعمل بلغة جافا (الويب)، أو عن طريق تطبيق يقوم المتداول بتحميله على جهازه الخاص به.
  • في الغالب، فإن تحميل تطبيق التداول تدير حسابك بصورة أسرع ولكن أغلب تطبيقات التداول مرتبطة بنظام التشغيل. فمثلاً، أغلب المنصات تتطلب لتشغيل مايكروسوفت، ووندوز وبدونها فلن يستطيع تثبيت البرنامج ويتطلب منك إستعمال نظام الجافا وذلك لأنها متاحة عبر متصفح الإنترنت.
  • تطبيق جافا الموجود على برامج الحاسب الإلكتروني يفضله أغلب الوسطاء الذين يظنون أنها أكثر ثقة وأماناً. والتطبيقات المتاحة على نظام جافا أكثر ميلاً من أن تكون معرضة بنسبة أقل للإصابة بالفيروسات وهاكرز الكمبيوتر.
  • يجب أن تقدم لك منصة التداول سرداً مختصراً بحسابك الشخصي يبين حجم رصيدك الجاري مع المحققة وغير المحققة للمكسب والخسائر، والهامش المستعمل، والهامش المتوفر.
  • من المؤكد أننا نوصي دائماً بفتح حساب تجريبي وإختبار سياسات الوسيط قبل فتح حساب بمال حقيقي.
  • يجب أن تتذكر دائماً أن يكون لديك إتصال فائق السرعة بشبكة الإنترنت، حيث أن أسواق النقد الأجنبي تتقلب بسرعة وربما تفوتك فرص كبيرة في إستثماراتك، والهاتف لن يساعدك بالسرعة المطلوبة المتوفرة بالإتصال عن طريق الإنترنت.
  • يجب إتاحة حسابات مصغرة، بالإضافة لحسابات المايكرو، جديراً بالذكر أن تلك الحسابات هي الأفضل لحصولك على الخبرة والتعلم سبل التداول.
  • من الضروري توفير أدوات التحليل الفني من شارات متصلة بمنصة التداول لتمنح المتداول القدرة على متابعة زوج العملة المحدد وإتخاذ قرار الشراء أو البيع بسرعة فائقة.
  1. حجم الرافعة المالية لدى شركة الوساطة

أغلب الوسطاء تقدم لك هامش حتى تستطيع الدخول في صفقات أكثر مع حجم رصيدك الصغير، ويجب أن تعلم أن حجم الرافعة المالية لا ينخفض عن 1:50 بما يعادل 2%.

  1. رسوم التبييت في شركة الوساطة

توجد مصاريف التجديد وهي التي تقلل الفرق بين سعر الفائدة من عملة دولة لعملة دولة أخرى. أكبر فرق في سعر الفائدة يكون بين العملتين عبر زوج العملات فمثلاً، في حالة تداول الجنيه الإسترليني/ الدولار الأمريكي، الجنيه البريطاني وإذا كان له فائدة أكبر من الدولار، فإن المسؤول عن تجديد عقد الجنيه البريطاني ستكون أعلى تكلفة، وعلى العكس. فإذا كان الفرنك السويسري منخفض مقابل الدولار ولهذا ستكون رسوم دولار /الفرنك السويسري أقل.

  1. توفير خدمة العملاء

أسواق النقد الأجنبي تعمل طوال اليوم، ولهذا توفير خدمة العملاء على مدار اليوم خاصية يجب توافرها في الوسيط الذي تختاره. يجب أن توفر شركة الوساطة سبل دعم العملاء بعدة طرق مثل، إمكانية الإتصال المباشر عبر الهاتف التقليدي أو الهاتف الجوال، تقديم الدعم عبر البريد الإلكتروني، علاوة على توفير خاصية المحادثة الحية، بالإضافة لعدة سبل أخرى، نوعية دعم العملاء تختلف بشكل كبير من شركة وساطة لأخرى، ولهذا يجب عليك قبل أن تفتح حساب في أي شركة وساطة أن تتأكد من مدى جودة خدمة العملاء في هذه الشركة.

تلخيص بعض النقاط الهامة عند اختيار شركة وساطة لتداول الفوركس

اليك يا عزيزي المتداول أهم النقاط التي يجب ان تتوفر في شركة تداول الفوركس:

  • الحد الأدنى لفتح حساب قليل: توجد خاصية جيدة لتوفير حسابات بحد أدنى قليل وهي إتاحة الفرصة لعدد أكبر من المتداولين في أسواق العملات الأجنبية.
  • سبريد منخفض: عند التداول في النقد الأجنبي، فإن السبريد (Spread) هو عبارة عن الفرق بين سعر الشراء والبيع بين أي عملتين، الاسبريد الاقل لحماية أموالكم في شركة الوساطة.
  • رسوم بيانية وأدوات تحليل فني: يجب أن تختار شركة الوساطة التي توفر لك خاصية الحصول على أفضل رسوم بيانية مع تقنية عالية الجودة للتحليل الفني مع خاصية تنفيذ أوامر التشغيل عبر الرسوم البيانية.
  • الرافعة: الرافعة المالية ستجعل المتداول صاحب الأموال القليلة كأنه من ذوي الأموال الضخمة يدخل سوق العملات الأجنبية في حال أفضل.
  • التنفيذ الفوري للأوامر: عند إختيار شركة الوساطة لتداول الفوركس من الضروري عدم التأخير في تنفيذ الأوامر حتى لا تضيع منك أي فرصة في السوق.
  • السحب والإيداع: ينبغي ان توفر شركة الوساطة الكثير من طرق السحب والإيداع بما يتناسب مع كافة احتياجات المتداولين.

الملخص: سوق النقد الأجنبي أو بما يسمى الفوركس هو سوق ضخم ولا بد من أن يكون لديك وسيط قوي يساعدك على الدخول والإستثمار في صفقات كبيرة ومربحة، ولهذا قد قمنا بتقديم مراجعات لشركات وساطة الفوركس التي نعتبرها ملائمة للمتداولين وكما قمنا بشرح الإشتراطات التي يجب أن تتأكد من توافرها في وسيط الفوركس قبل أن تفتح حساب لديه.

لهذا طالع جيدا تلك المواصفات وخذ القرار المناسب لتربح الكثير من التداول في أسواق النقد الأجنبي!

مقالات ذات صلة

اشترك في نشرة أراب فاينانشيال الإخبارية -أفضل طريقة لمواكبة آخر اخبار العملات الرقمية، الاقتصاد، الفوركس ومجالات اخرى عديدة من عالم الماليات.

لا توجد رسائل بريد إلكتروني مزعجة على اراب فاينانشيال.