دليل تداول المؤشرات

العمل في أسواق المال وخاصةً في المؤشرات التي تعد ضمن العقود مقابل الفروقات ذو الرافعة المالية يتطلب أن يكون المتداول على معرفة وخبرة بعدة أشياء قبل الدخول في هذا المجال، ومن أهم تلك الأمور أن يعرف المتداول أنه ربما قد يتعرض لبعض الخسائر التي قد تتخطى حجم الإيداعات، فلهذا يجب أن يكون لدى العميل معرفة كاملة بكيفية إدارة الأموال وفهم حجم المخاطر.

تابع حركة أسواق المال عند الإستثمار في المؤشرات، وتعرف على كافة القواعد لتتمكن من التوسع والربح في أسواق المال، تعرف على الهدف من مؤشرات الأسهم الأساسية والفرعية، وطريقة تجميعها، أيضاً تعرف على طريقة مواكبة هذه الأسواق المتغيرة عن طريق عدة أدوات إستثمارية تُعد هي الأكثر إنتشاراً على مستوى العالم. فيما يلي سوف نتناول بعض المفاهيم والمصطلحات الهامة التي يجب معرفتها قبل دخولك في مجال التداول في المؤشرات عبر أسواق المال.

ما المقصود بالمؤشرات؟

المؤشرات يقصد بها مجموعة إفتراضية تقوم بقياس أسعار الأسهم المتوفرة في بورصة أو مجال معين أو صناعة معينة. يرتبط سعر المؤشر بكافة الأسهم التي تعتبر جزءاً منه. ولهذا يعد تداول مؤشر معين وكأنه تداول في كل سهم من الأسهم المتاحة فيه. كما أن المؤشرات تشمل عدة أنواع مختلفة منها ما يأتي:

  1. المؤشرات الرئيسية أو العالمية: تمثل المؤشرات الرئيسية أهم وسيلة لقياس أداء نوع معين من الصناعات الكبرى، أو سوق الأسهم لبلد بكامله، أو أحد القطاعات. كما يمثل هذا النوع قياس قطاع صغير أو قطاع من الإقتصاد مثل مؤشر (داو جونز الصناعي)، ويستعمل هذا المؤشر كبديل لإقتصاد دولة، على سبيل المثال في الولايات المتحدة يوجد مؤشر S&P 500، وفي بريطانيا FTSE 100، او في اليابان Nikkei 225. بالإضافة لمؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال العالمي الذي يوفر 1500 سهم مأخوذ من كافة أسواق العالم المتقدمة. عادةً يستعمل هذا المؤشر كمقياس لصناديق الأسهم الدولية. ويتم إتاحة تلك الانواع من المؤشرات من خلال بعض الشركات العملاقة في أسواق المال مثل، مؤشر فاينانشيال تايمز 100 وهو ملك خاص تابع لبورصة لندن ولصحيفة فاينانشيال تايمز، أما شركة ستاندرد آند بورز الرائدة والعملاقة فهي تملك مؤشر S&P 500، وهكذا بالنسبة لباقي المؤشرات الرئيسية.
  2. المؤشرات الوطنية أو مؤشرات الإقتصاد الإقليمي: يبين هذا النوع من المؤشرات حالة سوق أسهم بلد معينة وهو يعتبر أقل متابعة من المستثمرين، كما يظهر الحالة المزاجية لسوق التداول على الأسهم المتوفرة في هذا السوق. مثلاً، يظهر مؤشر شركة فاينانشيال تايمز 100، ما يقرب من 100 شركة كبرى في بريطانيا بنفس الطريقة المتاحة في بورصة لندن (LSE)، أو مؤشر FTSE Developed Asia Pacific Index، أو في هونج كونغ عبر مؤشر Hang Seng، أو مؤشر Kospi في كوريا الجنوبية، أو مؤشر S&P/TSX في كندا.
  3. مؤشرات القطاعات: يعتبر هذا النوع من المؤشرات المتخصصة بصورة أكبر، وهو يعمل على متابعة أداء صناعات معينة أو مجالات محددة، على سبيل المثال، مؤشر ستانلي مورجان، يتابع أداء 36 شركة أمريكية في التكنولوجيا الحيوية، كما أن مؤشر Wilshire 5000 لكافة الشركات المدرجة في أمريكا.
  4. مؤشرات أخرى: بالإضافة لمؤشرات الأسهم، يوجد نوع آخر لتتبع الأسواق المالية الأخرى التي لها تأثير في الاقتصاد. ومن أمثلة هذه المؤشرات الهامة:
  • مؤشر العملة: يظهر مؤشر الدولار الأمريكي سعر الدولار الأمريكي في مواجهة العملات الأجنبية الأخرى المطلوبة.
  • مؤشرات البضائع: يتضمن مؤشر البضائع المستمر 17 نوع من العقود المؤجلة للسلع التي يجري العمل على إعادة إستقرارها بصورة مستمرة.
  • مؤشرات نفسية السوق: يبين مؤشر (CBOE (VIX احتمالات التقلب على المدى القصير. تأخذ القياسات عبر أسعار خيار S&P 500.

 

كيفية التداول بمؤشر الأسهم

لا يجوز تداول مؤشرات الأسهم بشكل مباشر، غير أنها ليست سلع حقيقية. فهي توجد فقط لغرض توفير المعلومات، ولهذا لا تستطيع بيع أو شراء جزء من المؤشر. لكن بديل هذا، يقوم الأشخاص بتداول المؤشرات عن طريق الأدوات المالية على سبيل المثال: العقود طويلة الأجل، والعقود مقابل الفروقات CFD، أو تجارة الفوركس. في الحقيقة، تعتبر مؤشرات الأسهم الطريقة الأكثر إنتشاراً لتداول العقود مقابل الفروقات.

نحن في موقعنا اراب فينانشيال نوفر عدد رائع من شركات الوساطة التي تقدم خدمات التداول على العقود الطويلة والقصيرة الأجل على شكل واسع من المؤشرات، تستطيع من خلالها التداول بالعديد من المؤشرات حتى في حالة إغلاق الأسواق، لمعرفة المزيد بشأن ذلك، نوصي بزيارة قسم مراجعات شركات الفوركس التي نقدمها لكم.

طريقة سير تداول المؤشرات

المؤشر هو عبارة عن كيان حسابي، لهذا لا يمكن التداول فيه. ورغم هذا، فإن وجود الصناديق الإستثمارية المتداولة وصناديق عقود الفروقات تمثل كيان المؤشر أو يكون لها سعر بالإعتماد على المؤشر.

المؤشرات التي يمكن الإطلاع عليها

يوجد مؤشر محدد لكل فرع تقريباً يمكن تخيله في الإقتصاد وأسواق الأسهم مثل المؤشرات الرئيسية، ويمثل هذا النوع أفضل وسيلة لمعرفة قياس أداء أي مجال ما، أو أي صناعة، أو سوق الاسهم في بلد ما.

وإليك مثال على العقود مقابل الفروقات CFD:

في حالة إذا كنت تتوقع أن يحدث إرتفاع في مؤشر S&P 500 أعلى من مستواه الحالي والذي يبلغ 2.335$، تستطيع شراء 10 عقود فروقية بثمن تنفيذ 2.335 (Strike price)، لتصل قيمة مجموع العقود 23،350$ ولكن بما أنك تتداول بوجود رافعة مالية 1:100، فأنه يتطلب منك وضع مبلغ 233.50 دولار فقط على سبيل هامش لعملية التداول. سترتفع قيمة S&P 500 دولار واحد كلما تحرك نقطة، أو ينخفض دولار إذا هبط نقطة وهكذا.

كلما تحرك المؤشر نقطة واحدة يرتفع 10 دولار. على سبيل المثال في حالة صدور بيانات من الولايات المتحدة تفيد أن إجمالي الناتج المحلي GDP أعلى مما كان محتمل وصعد S&P 500 إلى 2350، وقتها فقط تستطيع أن تغلق الصفقة وتكسب 150 دولار.

تاريخ إنتهاء العقود (Expirations date)

عقود الفروقات التي تقوم على النقد غير محددة الانتهاء بتاريخ معين، وعلى المضاد العقود التي تقوم على العقود المؤجلة. ومعنى هذا أنك تستطيع الإنتظار حتى موعد إغلاق عمليتك التداولية بشكل تلقائي عند نهاية تاريخ الصلاحية، أيضاً يمكنك إغلاقها يدوياً قبل موعد نهاية الصلاحية.

قبل انتهاء تاريخ صلاحية الصفقة، توجد فترة من 10 إلى 18 يوم يستطيع المستثمر خلالها شراء عقود جديدة عبر المؤشر ذاته مع تواريخ إنتهاء الصلاحية في وقت آخر.

التحرك في اللوت: في حالة ما إذا كنت تستثمر في المؤشرات، فعليك أن تعرف أن اللوت يساوي عقد واحد، وكل تحرك في اللوت سواء بالصعود أو الهبوط تعادل 1 دولار.

حركة النقاط: النقطة هي مقياس قيمة الأسهم التي يعتمد عليها المؤشر. وحيث أن المؤشرات هي عبارة عن قياسات حسابية للأوراق المالية الرئيسية، فإن قيمة حركة النقطة تختلف من مؤشر لآخر، كما أنها تقدر بقيمة 10 دولار. كل حركة نقطة في العقود مقابل الفروقات معتمدة على المؤشرات تقدر بقيمة واحد دولار.

الخلاصة: المؤشرات أحد فروع التداول وهي الاكثر شيوعاً في أسواق البورصة، ولكنها عبارة عن مجموعة إفتراضية من القياسات التي يُعتمد عليها في معرفة قيمة الأسهم والتي لا يمكن شرائها، ولكن يمكن تداولها عبر بعض الادوات الإستثمارية، كما ان المؤشرات لها عدة أنواع يمكنك الإختيار من بينها، فإذا كان لديك حس التوقع والقدرة على التنبؤ بتغيرات سوق المال يمكنك أن تربح الكثير من الأموال عبر التداول في المؤشرات.

تواصل معنا

إذا كان لديك طلب خاص أو أسئلة أخرى بخصوص اراب فاينانشيال والتداول، فلا تتردد في التواصل مع خبرائنا. أرسل إلينا بريدًا إلكترونيًا أو أملئ الاستمارة وسنحرص على الرد عليك في أقرب وقت ممكن.

يرجى الملاحظة أن موقع اراب فاينانشيال هو موقع مستقل ولا تربطه أي صلة مع مواقع أخرى، ولذلك فإننا لا نرخص أو نمتلك أو ندير أي من الشركات المدرجة على موقعنا على الإنترنت. مهمتنا هي إجراء بحث شامل حيادي حول مختلف شركات الفوركس على الإنترنت وتقديم نتائجنا وتوصياتنا للمتداولين المهتمين بالحصول على فهم كامل ودقيق في التداول.

خدمة العملاء: info@arabfinancials.org