دليل تداول العقود مقابل الفروقات

تتميز أسواق الاستثمار بالكثير من الفروع والأدوات المتنوعة في الكثير من المجالات، ولكي يعرف المستثمر طريقه جيداً قبل البدء في التداول، يجب أن يعرف العميل قبل أن يتداول في العقود مقابل الفروقات ما هو تعريف العقود مقابل الفروقات، وما هو مميزاته وأضراره وغيرها، فيما يلي سوف نتناول بالشرح الكامل بما يخص العقود مقابل الفروقات.

المقصود بمسمى العقود مقابل الفروقات

العقود مقابل الفروقات او بما تسمى بالإنجليزية (Contract For Differences) أو بالاختصار “CFD” هي في الأصل عبارة عن عقد بين طرفين اساسيين وهما البائع والمشتري. يستطيع العميل أن يربح من العقود مقابل الفروقات عن طريق التحركات في الأسعار لحزمة ضخمة من أصول الادوات الاستثمارية الأساسية الأربعة وتتمثل في الأسهم، المؤشرات، السلع والنقد الاجنبي.

مثال على ذلك، إذا كان سعر عملة مالية معينة في الارتفاع ومستمرة في الزيادة (وقد تم تحديدها جيداً)، تستطيع تحديد حجم الإستفادة من التداول في هذا الأصل عن طريق العقود مقابل الفروقات CFD. والهدف الرئيسي من تلك الأدوات هو أنك كمتداول تستطيع بيع العقد مقابل الفرق في أوقات مؤجلة عندما يرتفع السعر أكثر لتحقق المزيد من المكاسب.

تعريف تداول العقود مقابل الفروقات CFD

تعد العقود مقابل الفروقات CFD واحدة من أدوات التداول في الأسواق والهدف منها إعطاء الفرصة للتجار للتداول على التغيرات في أسعار الكثير من الأصول المالية الرئيسية مثل العقود على المدى الآجل للأسهم والمؤشرات والسلع.

توفر العقود مقابل الفروقات CFD طريقة تقنية سهلة للتجارة في الأسواق المالية المتنوعة بدون الإحتياج إلى إمتلاك أي نسبة من أي نوع من المشتقات النقدية الاساسية التي يدور حولها أساس العقد ويعتقد المستثمرين أن العقود مقابل الفروقات توفر لهم فرص جيدة تمكنهم من زيادة إستثماراتهم في الأسواق المختلفة.

فيما يلي سنتعرف الآن الى بعض المصطلحات الهامة والشائعة في العقود مقابل الفروقات CFD، الإستثمار في النقد الأجنبي والأسهم في العقود مقابل الفروقات.

طريقة عمل العقود مقابل الفروقات CFD

بإمكان التاجر إنشاء عقد مقابل الفروق بالإعتماد على مؤشر أسعار الأسهم والذي يعتبر مؤشراً نقدياً يعبر عن جزء محدد من البورصات الدولية فمثلاً، يعتبر مؤشر داو جونز الصناعي (Dow Jones Industrial)، ناسداك (Nasdaq) وستاندرد اند بورز 500 (S&P 500) هي المؤشرات الأساسية في الولايات المتحدة الأمريكية.

على سبيل المثال، أنك كتاجر رأيت ولاحظت أن مؤشر ناسداك قد وصل في الآونة الأخيرة هبوط وبعدها رجع السعر للإرتفاع في الوقت الراهن، يكون في مقدورك أن تستفيد من تلك الملاحظة بالشراء عن طريق القيام بعمل عقد مقابل الفرق" CFD". وفي تلك اللحظة لابد أنك تلاحظ تماماً أنك لم تشتري ولو جزء مادي من مؤشر ناسداك أثناء تلك الصفقة. في حالة إستمرار السعر في الإرتفاع لأعلى مثل ما تنبأت تستطيع تحقيق المكاسب عن طريق العقد مقابل الفرق CFD.

تستطيع أيضاً عمل عقد مقابل الفرق CFD على العقود الآجلة على السلع التي هي في الاصل عقد لشراء أو بيع مقدار منصوص عليها من سلعة محددة في العقد، ومن تلك السلع الذهب والقمح وزيت الذرة والنفط وغيرها من سلع متنوعة خلال ميعاد وسعر معين متفق عليه فيما قبل. قبل تنفيذ هذا الإجراء، سيكون في الاصل اجراء عملية مضاربة على أسعار سلعة معينة وذلك لأنه من المتوقع أن يحدث عدم إستقرار في سعرها خلال وقت معين موضحاً في العرض والطلب.

اجراء صفقة العقود مقابل الفروقات

يمكنك إتمام صفقة بأربعة خطوات بسيطة:

  1. اختيار الأداة المالية: ان كنت تريد على سبيل المثال القيام بتداول النفط الخام. إذا كان سعر البرميل الواحد لنفط الخام 40$، فأن العقد الواحد يكون ايضاً 40$.
  2. اختيار حجم الصفقة: يمكنك ان تشتري النفط حتى 100 مرة أكثر من مبلغ الاستثمار بالصفقة من خلال استخدام الرافعة المالية. مثلا: باستثمار 80$، تستطيع شراء عقود النفط بقيمة تعادل 8000$ (أي 200 عقد) من خلال استخدام رافعة مالية 1:100.

80$ * 100 = 8000$

  1. اختيار اتجاه الصفقة: مثلا قم بفتح صفقة "بيع" إذا كنت تظن ان سعر النفط تراجع.
  2. اغلاق الصفقة وجني الأرباح المالية: دعنا نقول ان سعر النفط تراجع الى 38$ وانت قررت انت تغلق الصفقة في هذا الحين.
  • سعر الافتتاح: 40$
  • سعر الاغلاق: 38$
  • الفارق:2$

الفارق هنا لعقد واحد فقط، لكنك استثمرت ب 200 عقد مما يعني أنك ربحت 400$ من إيداع مبلغ للاستثمار بقيمة 80$ فقط.

أهمية إستخدام العقود مقابل الفروق CFD

تتوفر عدة إيجابيات في إستعمال هذه الأداة في التداول بالمقارنة بالأدوات العادية المعروفة. أول تلك الإيجابيات هي أن المتداول لا يتطلب منه نهائياً تملك أي جزء من أصول هذه السلعة. علاوة على ذلك، في حالة قيامك بالتداول عن طريق العقود مقابل الفروقات يكون في إمكانك الحصول على تسهيلات رافعة مالية هائلة. وبناءً عليه يكون لديك القدرة على الدخول في صفقات تداولية ضخمة عن طريق إيداع مبلغ مالي قليل فقط.

مثال على أهمية الرافعة المالية: إذا كان سمسار تداول العقود مقابل الفروقات CFD الخاص بك يمنحك رافعة مالية بمقدار 1:100. في هذه الحالة تستطيع تنفيذ العقد مقابل الفرق على أصل الذهب مثلاً، عن طريق الدخول في منصة تداول بقيمة 100.000 دولار فقط عند إيداعك 1000 دولار من حسابك الشخصي. ورغم ذلك، ومع وجود رافعة مالية تمنحك الفرصة لتحقيق مكاسب أكثر غير أنها ترفع من حجم المخاطر بصورة كبيرة جداً، ولهذا نوصيك بتعلم فنون إدارة الأموال في وقت لاحق لدخولك في التداول في العقود مقابل الفروقات لتستطيع تأمين رصيدك المالي عند الإستثمار في العقود مقابل الفروقات.

أيضاً توجد الكثير من الإيجابيات الأخرى الرائعة عند إنشائك عقد مقابل الفرق للإستثمار في البورصة. ومن تلك الإيجابيات، أنها تمكنك من الإستفادة من حالة الأسواق سواء في الصعود أو الإنخفاض. علاوة على أن أي أموال تكسبها من الإستثمار في العقود مقابل الفروق تعتبر مكاسب لا تنطبق عليها رسوم دمغة الإيرادات وذلك لأنك في الأساس لم يكون لديك أي امتلاك ملموس لهذه الأصول الرئيسية. ويحصل سماسرة تداول العقود مقابل الفروق CFD أقل حد من رسوم وعملات نظير خدماتهم.

إتخاذ قرارات صائبة متواصلة عند الإستثمار في CFD

حتى تستطيع أن تستثمر في العقود مقابل الفروقات وتحقق أرباح، يتطلب منك لتطوير أسلوب تفكيرك ونظرتك للأمور حتى تتمكن من القدرة على إتخاذ قرارات جيدة ومتواصلة خلال التداول. تلك المعرفة والخبرة من الأمور الهامة حيث أنه من الضروري أن تعرف طريقة إتخاذ القرار المناسب في وقت سريع فيما يخص جميع التطورات التي قد تطرأ بشكل مفاجئ في أسواق المال.

إختصاراً، المتداول لا يملك الوقت الكافي بأن يفكر جيداً بمنتهى الراحة لأن وقتها تمر الأمور في تغيرات هائلة. لابد أن تحاول بشكل جدي أن تمنع أحاسيسك وعواطفك من التحكم في قرارتك الإستثمارية بأي صورة من الصور. ومن ناحية أخرى يتطلب منك أن تكون في إنعزال بارد عن كافة التأثيرات التي تجري حولك عند التداول في العقود مقابل الفروقات CFD حتى تستطيع التركيز في الإستثمار بشكل محترف. فمثلاً، يتطلب منك أن تتقن المفاهيم الصحيحة لإدارة الأموال حتى لا تفرط في عمليات التداول وتكون معرض لإستخدامك الهامش أو طلبات تغطية رأس المال. عن طريق القيام بذلك، تستطيع تخفيض درجات الإجهاد والتداول في ظروف أكثر راحة مما يترتب عليه أنك ستكون في حالة أحسن وقادر على اتخاذ تدابير سليمة وجيدة.

غير ذلك، في حالة عدم قدرتك على إتخاذ قرارات مناسبة من شأنها موازنة طلبات تغطية الهامش فسيتملكك القلق المتواصل بشأن ما إذا كانت عمليات العقود مقابل الفروقات توصف بأنها صحيحة أم خاطئة، ربما تكون في منتهى القلق والضيق ومشتت التركيز وذلك لأن طلبات الهامش مجريات شيئة ربما تحدث صدمة نفسية لأنها ستكبدك المزيد من الخسائر.

وما يترتب على ذلك، أنك سوف تجد تحديات ضخمة في المحافظة على قدرتك على إتخاذ أحكام التداول بصورة سليمة. كما أن ذلك سيجبرك على التعامل مع إتخاذ قرارات في منتهى السرعة لتلبية كافة التغيرات المالية والإقتصادية والدولية. وبهذا المنوال، تستطيع أن تبدأ في تقدير تداول العقود مقابل الفروقات " CFD" على أنها عبارة عن عمل يحتاج لتعلم المهارة والخبرة حتى تتمكن من تحقيق الارباح.

الخلاصة: التداول في العقود مقابل الفروقات من المشتقات الهامة والمربحة في أسواق المال، ولكن حتى تتمكن من النجاح فيه، لابد أن تتعلم مهارة كيفية إدارة المال حتى تتمكن من حماية أموالك من الضياع، شرحنا فيما سبق تعريف معنى العقود مقابل الفروقات" CFD"، والمتطلبات التي يجب عليك الوفاء بها، ولكن يعتبر التداول في العقود مقابل الفروقات من الفروع المربحة للغاية إذا تعرف أن تحدد الوقت المناسب لإتخاذ القرارات السليمة في أسرع وقت.

طالع المزيد من المعلومات عن العقود مقابل الفروقات وأربح الكثير من الأموال دون أن تتملك أي أصول لأي سلع!

تواصل معنا

إذا كان لديك طلب خاص أو أسئلة أخرى بخصوص اراب فاينانشيال والتداول، فلا تتردد في التواصل مع خبرائنا. أرسل إلينا بريدًا إلكترونيًا أو أملئ الاستمارة وسنحرص على الرد عليك في أقرب وقت ممكن.

يرجى الملاحظة أن موقع اراب فاينانشيال هو موقع مستقل ولا تربطه أي صلة مع مواقع أخرى، ولذلك فإننا لا نرخص أو نمتلك أو ندير أي من الشركات المدرجة على موقعنا على الإنترنت. مهمتنا هي إجراء بحث شامل حيادي حول مختلف شركات الفوركس على الإنترنت وتقديم نتائجنا وتوصياتنا للمتداولين المهتمين بالحصول على فهم كامل ودقيق في التداول.

خدمة العملاء: info@arabfinancials.org