منصات تداول عقود الفروقات

العقود مقابل الفروقات (Contract For Differences) هي أداة من أدوات التداول المالي وتعتبر منتشرة بين شركات الوساطة التي تعمل في مجال الإستثمار المالي، وببساطة العقود مقابل الفروقات هي عبارة عن عقد بين طرفين أساسيين هما البائع والمشتري وتكون قيمته مبنية على قيمة الأصل الأساسية، بمعنى إنه إذا إرتفع قيمة الأصل الأساسي عن السعر المتفق عليه يقوم البائع بدفع الفارق للمشتري، وإن حدث وإنخفض قيمة الأصل عن السعر المتفق عليه في بداية الصفقة فيقوم المشتري بدفع الفارق للبائع، وهكذا تكون هذه الصفقة مبنية على عقد مبرم من البداية.

قبل البدء في أي إستثمار في مجال العقود مقابل الفروقات (CFD) أو غيرها من مجالات التداول لا بد من معرفة الطريقة المثلى للتداول وكيفية التداول والأداة الرئيسية للتداول؟ من أهم المكونات الرئيسية للتداول هي منصة التداول، ومنصات التداول تختلف بإختلاف الشركات الوسيطة الداخلة في الإستثمار، لذا لا بد من معرفة ما هي منصات التداول التي يتم من خلالها تداول العقود مقابل الفروقات.

أهمية منصة التداول في العقود مقابل الفروقات

منصة التداول هي عبارة عن مجموعة من الأدوات التقنية والبرمجيات التي تتيح للمتداولين في الشركة الوصول الى كل ما يتعلق بالسوق من أسعار، تداولات، مؤشرات وغيرها من معلومات يحتاج إليها العميل. كما تقوم المنصة بتنفيذ عمليات التداول القائمة بين الشركة والعميل، كما إنها تساعد في الوصول إلى الأسواق العالمية المختلفة.

تعمل منصة التداول بصفة أساسية على الإنترنت وتتكون من جزئيين رئيسين هما: منصة تداول العميل ومنصة الشركة. منصة تداول العميل هي عبارة عن برنامج كمبيوتر مثبت على جهاز الكمبيوتر الخاص به أو أي جهاز مستخدم، أما منصة الشركة فهي عبارة عن منصة يتوافر فيها جميع المعلومات التي تخص السوق وأسعار التداولات المالية، كما إنها هي من تقوم بتنفيذ العمليات التداولية بناء على طلبات المستثمرين ووفقًا لأسعار السوق.

على الرغم من أن وظيفة المنصات التداولية الأساسية واحدة ولكنها تختلف عن بعضها في بعض النقاط، أهمها:

  1. طريقة التثبيت تبعًا للجهاز المستخدم، فيوجد التثبيت على جهاز الحاسوب الشخصي PC، التثبيت في واجهة الويب عن طريق مستعرض الويب والتثبيت على الهواتف الجوالة.
  2. قدرتها على تقديم التحليلات الفنية بإستخدام مجموعة متنوعة من المؤشرات.
  3. الوصول الى البورصة وتوافر السيولة في وقت واحد.
  4. قدرتها على إجراء العمليات التجارية بصورة أتوماتيكية تبعًا للعميل ورؤيته.
  5. الى جانب ذلك كل منصة تختلف عن مثيلتها في بعض الخدمات الإضافية مثل إدارة الحساب، الشريط الإخباري، توليد الإشارات وغيرها من خدمات.

مكونات منصة التداول المالي

تتكون منصة التداول في CFD من عدة مكونات أساسية هي:

  1. شاشة عرض: شاشة العرض توضح الحركة اللحظية للأسعار حيث يمكن للمتداول أن يشاهد جميع التحركات اللحظية للأسعار حسب أسعار البنوك الرئيسية، كما إنها تتيح الفرص أمام المستثمر ليتابع كل التغيرات الموجودة في السوق.
  2. الرسوم البيانية والمؤشرات: تقدم الأسعار في وقت زمني يختاره العميل، حيث يمكن للمتداولين قراءة جداول التحركات عن طريق الرسوم البيانية المتنوعة، ويمكن للمتداول إختيار الجداول العادية أو الجداول الخطية.
  3. أوقات التداول: أسواق رأس المال تعمل مدة معينة وهي خمس أيام في الأسبوع تتحرك الأسعار خلالهم، يمكنك فتح أكثر من شاشة عرض خاصة بالعملات أو العقود والصفقات، وبالتالي يمكن للمتداول متابعة أكثر من عقد وتغيراتها في وقت واحد.
  4. المؤشرات الفنية: المؤشرات هي عبارة عن رسوم تساعد في معرفة ما حدث في الماضي من تغيرات وما يحدث في الحاضر والمتوقع في المستقبل، فكل هذا يساعد على إتخاذ القرارات السليمة بشأن التداولات المستقبلية. يوجد على المنصة أكثر من مؤشر، ومن بينهم والأكثر شهرة هما MACD وRSI الى جانب العديد من مؤشرات التذبذب، كما يمكن من خلال المؤشرات قراءة حجم التداول والنقاط المحورية ومستويات الدعم والمقاومة وحاسبة فيبوناتشي وحاسبة جان وغيرها كلها أساسيات تساعد على وضع الرسوم البيانية بشكل جيد ودقيق.
  5. إدارة الصفقات: حيث يعتبر هذا هو الهدف الأساسي لظهور الإستثمار عبر الإنترنت بحيث يتم التداول والربح دون الحاجة الى وجود فعلي للمستثمر.

منصة ميتاتريدر 4 (MT4) ومميزاتها

منصة MetaTrader 4 هي منصة تداول تجارية واسعة الشهرة على مستوى العالم، تتيح القيام بالعمليات التجارية والتحليلات الفنية، من خلال منصة ميتاتريدر4 يمكن التداول على العملات، العقود مقابل الفروقات (CFD) وغيرها من تداولات مختلفة، كما إنها هي أفضل منصة للسطح المكتبي المنتجة من قبل الشركة الروسية (MetaQuotes Software) للتداول الإلكتروني والتحليل التقني والتداول الآلي. أنت تجد في المنصة كل ما يبهرك من سهولة في التعامل ومرونة في الإستخدام، كما يمكنك من خلالها متابعة لكل ما يحدث في سوق عقود الفروقات والفوركس من أوامر البيع والشراء والتداولات وتفاصيل الحساب وغيرها. أما أهم مميزات هذه المنصة هي:

  1. يمكنك عن طريق المنصة الوصول الى أخبار السوق المالية بطريقة مباشرة من على الإنترنت.
  2. تتميز بسهولة الإستخدام وبأكثر من لغة.
  3. تقدم لك مجموعة من أدوات التحليل الفني.
  4. يمكنك من خلالها إستخدام أكثر من أداة من أدوات الأسواق المالية مباشرًة مثل الفوركس والعقود الآجلة وغيرها.
  5. يوجد بها برامج تشفير كاملة لكل عمليات التداول عن طريق إستخدام (128 bit).
  6. تقدم عدد غير محدود من الرسوم البيانية بمختلف الفترات الزمنية.
  7. يمكنك من خلالها إدارة قاعدة بيانات محلية مدون بها تاريخ عروض الأسعار، كما تتوفر ميزة التعديل والإصدار والتوريد.

منصة ميتاتريدر 5 (MT5) ومميزاتها

تعتبر منصة MetaTrader 5 من المنصات المحدثة التي تسمح للمتداولين فرصة التداول بكثير من المميزات الإضافية والتي لم يقم بتجربتها من قبل، وإليك أهم مميزات ميتاتريدر5:

  1. تعتبر منصة مرنة ويتوافر بها خاصية التحوط أو(Hedging).
  2. يوجد بها التحليل الفني الاحترافي، الى جانب 100 رسم بياني و80 مؤشر وغيرها من أدوات.
  3. تتيح تحليل عميق للسوق فيمكن مشاهدة أسعار البيع والشراء مباشرًة للسوق.
  4. تتيح علامة تبويب للتداول عن طريق نقرة واحدة.
  5. إبراز لنقاط الدخول والخروج وإشارات التداول.
  6. تقبل التعامل مع العديد من العملات، وتوفر العديد من اللغات.
  7. يمكن تنزيلها أو إستخدامها مع جميع الأجهزة الجوالة.

الفرق بين منصة ميتاتريدر 4 وميتاتريدر 5

نعرض هنا أهم النقاط الناتجة عن مقارنة المنصتين:

  1. يبلغ عدد الأنواع المدعومة لتنفيذ الأوامر في MT4 3 أنواع، أما في منصة MT5 فهي 4 أنواع.
  2. يمكن مع MT4 تحرير جزء من الصفقة ويتم استكمال باقي الصفقة وهذا ما لا يمكن فعله مع MT5.
  3. يوجد في المنصتين سياسة التنفيذ أو الإلغاء على حسب رغبه العميل.
  4. يوجد بالمنصات أنواع أوامر معلقة وهي عبارة عن بيع أو شراء أداة مالية في المستقبل بشروط معينة، في MT4 يوجد 6 أنواع، وفي MT5 يوجد 4 أنواع فقط.
  5. يوجد في المنصتين خاصية التحوط (Hedging).
  6. يوجد في MT4 خاصية التصفية أي أن يكون لدى المتداول مركز واحد مفتوح فقط، ولا يمكن ذلك مع MT5.
  7. المؤشرات الفنية المقدمة من MT4 تبلغ 38 مؤشر، أما MT5 فيوجد 30 مؤشر فقط.
  8. الأدوات التحليلية التي تساعد في تحديد اتجاه الأداة المالية في MT4 يوجد 44 أداة، وفي MT5 يوجد 31 فقط.
  9. مع MT4 يمكن تحويل الأموال بين الحسابات بداخل نفس خادم التداول، ولكن مع MT5 لا يمكن فعل ذلك.
  10. يمكن مع MT4 التحدث مع المتداولين الآخرين من منصة المتداول، لا يمكن فعل ذلك مع MT5.
  11. يوجد خدمة البريد الإلكتروني بكل مرفقاتها في MT4، ويوجد أيضًا البريد الإلكتروني مع MT5 ولكن بدون مرفقات.
  12. يوجد في MT4 المفكرة الإقتصادية التي تعرض الأخبار المتعلقة بالإقتصاد الكلي في العديد من البلدان، وهذا لا يتوافر مع MT5.

قدمنا في هذا الموضوع كل ما يخص منصات تداول CFD ومكوناتها، وطريقة العمل بها. كما ذكرنا المنصتين الأشهر على مستوى العالم وهي ميتاتريدر4 وميتاتريدر5 ومميزات كل منهم والفرق بينهم، إذا كنت من المستثمرين في شركات التداول وخاصة شركات العقود مقابل الفروق، يمكنك الإطلاع على هذا الموضوع ثم قم بإختيار أفضل المنصات التي تتداول عليها.

اختر المنصة المناسبة لك وابدأ في تحقيقي الأرباح في التداول.

تواصل معنا

إذا كان لديك طلب خاص أو أسئلة أخرى بخصوص اراب فاينانشيال والتداول، فلا تتردد في التواصل مع خبرائنا. أرسل إلينا بريدًا إلكترونيًا أو أملئ الاستمارة وسنحرص على الرد عليك في أقرب وقت ممكن.

يرجى الملاحظة أن موقع اراب فاينانشيال هو موقع مستقل ولا تربطه أي صلة مع مواقع أخرى، ولذلك فإننا لا نرخص أو نمتلك أو ندير أي من الشركات المدرجة على موقعنا على الإنترنت. مهمتنا هي إجراء بحث شامل حيادي حول مختلف شركات الفوركس على الإنترنت وتقديم نتائجنا وتوصياتنا للمتداولين المهتمين بالحصول على فهم كامل ودقيق في التداول.

خدمة العملاء: [email protected]