أبرز إبتكارات جيتكس دبي لعام 2021

أبرز إبتكارات جيتكس دبي لعام 2021

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

المواضيع الرائجة

تتجه أنظار هواة ومحبي ومهندسي التكنولوجيا وعالم المعارف والمعلومات نحو دبي، وتحديدًا نحو المركز الدولي للمعارض والمؤتمرات، نظرًا لوجود معرض “أسبوع Gitex 2021 التقني”.

افتتح ولي عهد دبي، سمو الشيخ “حمدان بن محمد آل مكتوم” معرض “جيتكس دبي 2021″، الذي انطلق يوم الأحد المنصرم، ويستمر المعرض لمدة خمسة أيام، من تاريخ السابع عشر من شهر أكتوبر لهذا العام حتى تاريخ الحادي والعشرين، ويشارك فيه أكثر من 139 دولة في العالم وأكثر من 4 آلاف شركة عملاقة، وبهذا يكون المعرض أكبر منصة قائمة على الابتكارات الدولية المتطورة، ويسلط المعرض الضوء على مجموعة متنوعة من المواضيع والعناوين  من خلال فعالياته المميزة، والتي تتضمن: “جيتكس جلوبال”،”عالم الذكاء الاصطناعي”، و”نجوم المستقبل”، و”فينتك سيرج”، و” قمة المستقبل”، و “ماركيتنج مينيا”، ومؤتمر التسوق”، ومستقبل “تقنية بلوكتشين”.

كما ويستضيف المعرض أكثر من 30 خبيرًا من حوالي 10 دول مختلفة لمناقشة عدد من الاستراتيجيات الهامة والتي ترتكز بشكل أساسي حول إعادة رسم خارطة اقتصاد التكنولوجيا والتقنيات الرقمية في المنقطة، وذلك عبر مؤتمر “رؤى القادة” الذي يستضيفه “جيتكس جلوبال”.  

أبرز الاختراعات في “جيتكس دبي” لعام 2021

تضمن معرض “جيتكس دبي” لعام 2021، على عدد من الابتكارات الرائدة والتي وبكل تأكيد ستحدث ثورة في عالم التكنولوجيا المستقبلية.

أسدلت هيئة الطرق والمواصلات الستار عن تقنية جديدة تستخدم في “الذكاء الاصطناعي” تطبق على مسارات ركوب الدراجات الهوائية، والتي بدورها تساعد في تحديد أعداد المستخدمين، وقياس مدى التزامهم بإجراءات السلامة والوقاية، إضافة إلى العديد من الابتكارات التكنولوجيا الرائعة، ومنها:

 تقنية “AI” للدراجات

يعود الفضل في تطوير تقنية “AI” للدراجات لشركة “EVOTEQ” الرائدة في عالم التكنولوجيا الرقمية، حيث عرضت هيئة الطرق والمواصلات تلك التقنية في مع معرض “Gitex دبي”، والذي بدورها تقدم حلولًا ذهبية بناءً على الذكاء الصناعي لتنظيم حالات السير في مسارات ركوب الدراجات، وتهدف هذه التقنية لتوفير كافة سبل السلامة والآمان لمحبي وهواة ركوب الدراجات الهوائية في المسارات المخصصة لذلك.

الروبوت “Neolix

واصلت هيئة الطرق والمواصلات في الكشف عن ابتكاراتها التكنولوجيا المتطورة، وأبرز ما جذب الأنظار حولها هو تكنولوجيا الروبوت “نيوليكس”، وهي عبارة عن عربات تعمل بالقيادة الذاتية، ومصممة خصيصًا للاستخدام في الظروف المناخية التي قد تشهدها المنطقة في فصل الصيف، كالارتفاع الحاد في درجات الحرارة والتي في بعض الأحيان تتجاوز حاجز الـ 50 درجة مئوية.

طائرات درون المتطورة

بعد أن تم وضع خطط مدروسة لمنصات طائرات الدرون، وتطوير أنظمة مراقبة ومتابعة الحركات الجوية، عرضت هيئة الطرق والمواصلات ابتكارها الجديد وهو عبارة عن طائرة تعمل بالتحكم الذاتي وبدون طيار، بهدف توصيل الطرود للعملاء في كافة المحافظات والمدن في دبي، ويمكن لهذه الطائرات التنقل بناءً على تقنية الـ “GPS“، وتوصيل الطرود خلال مدة لا تزيد عن 30 دقيقة، كما تهدف تلك الطائرات أيضًا لمتابعة ومراقبة كافة التحركات الجوية وحركات الملاحة.

الروبوت الناطق: مايرا

نالت شركة “نيورا” إشادة ومدح كبير في معرض “جيتكس دبي” بعدما عرضت الروبوت الخاص بها “مايرا”، والذي يعتبر أول روبوت متطور ناطق في العالم أجمع.

ووفقًا لما نشره موقع الشركة الرسمي، تم الكشف عن مزاياه، حيث يمتلك “مايرا” القدرة على التكلم، واستشعار ما حوله، والشعور بالظروف البيئية التي تحيط به، وعلى عكس الروبوتات الأخرى، يمكن للروبوت “مايرا” أن يستخدم في أداء العديد من الوظائف والخدمات.

جذب الروبوت “مايرا” أنظار الشركات وهواة التقنيات التكنولوجية، حيث أكد أحد خبراء التكنولوجيا في المعرض أن الروبوت “مايرا” يمتاز بتصميمه القوي المتين، وبرمجته المتطورة السهلة، فضلًا عن أن إمكانياته تفوق حدود الخيال، لا سيما يمكنه أداء العديد من الأشياء، إضافة إلى تفاعله مع الحضور، ويمكن للجميع استخدامه بغض النظر عن مجال عملهم.

الروبوت الطبي “آي ليزر”

كشفت شركة “ماريا” الرائدة في التكنولوجيا الطبية في مدينة الشارقة عن الروبوت (الذراع) الطبي الذي قام بتطويره وتصميمه للمساعدة في عمليات العلاج بتقنية الليزر، ويعتبر هذا الروبوت أحد أفضل الابتكارات المتطورة للعلاج بالليزر.

ووفقًا لما صرح به موقع الشركة، كشف عن أن “آي ليزر” سيكون إضافة قوية في عيادات التجميل ومعالجة الأمراض الجلدية، ويعمل الروبوت وفقًا لتقنية “الذكاء الاصطناعي”، ويستخدم تقنية التصوير “النمذجة الثلاثية الأبعاد” والتي قد تفيد الأطباء بالتعرف على نوع البشرة بسهولة ودقة عالية، كما ويمكن استخدامه أيضًا في عمليات إزالة أو زراعة الشعر دون ترك أي أثار جانبية خطيرة.

الشركات السعودية تشارك في “جيتكس دبي”

شاركت أكثر من 60 شركة عملاقة رائدة في عالم التكنولوجيا والتحول الرقمي في معرض “جيتكس دبي”، إضافة إلى عدد أخر من الشركات التكنولوجيا الناشئة، وسوف تستعرض تلك الشركات أبرز أختراعاتها وابتكاراتها في المجال التقني وتكنولوجيا المعرفة المعلوماتية.

كما واستعرضت وزارة الداخلية أثناء مشاركتها في معرض “دبي جيتكس التقني” مبادرتها التي أطلقت عليها “طريق مكة”، والتي سخرت لخدمة الحجاج، وهي تعتبر أحد برامج رؤية “2030 ” السعودية بهدف تعزيز جودة الخدمات التي يتم تقديمها للحجاج، ولاقت المبادرة إشادة ومدح كبير من وزراء السلطات السعودية بعدما تم عرض آليات تنفيذها والتسهيلات التي ستوفرها لضيوف الرحمن، إذ ستسهل هذه المبادرة على الحجام أداء الفرائض والشعائر الدينية أثناء موسم الحج دون معيقات وبكل سهولة.

وتتمثل خطة المبادرة في التحقق من إجراءات دخول الحجاج للحرمين الشريفين، بدءً من إصدار جوازاتهم بشكل إلكتروني، مرورًا بالتحقق من سلامة البيانات، ووصولًا لتعزيز الإجراءات الصحية والتدابير الوقائية، والوصول إلى الحافلات والمقار السكنية وفقًا للترتيب الرقمي، كما وستساعد المبادرة في التحقيق من الأمتعة بناءً على التكنولوجيا الرقمية والتقنيات التكنولوجيا.

الشركات المصرية تبحث سبل التعاون في معرض “جيتكس دبي”

سارعت العديد من الشركات المصرية، وبعض خبراء الأمن السيبراني، والتكنولوجيا الذكية للمشاركة في معرض “جيتكس دبي”، إضافة إلى مشاركة بعض المسؤولين العاملين في مجال الاتصال، وستعمل الشركات على عرض أبرز إنجازاتها التقنية في مجال التطوير المعماري الذكي، والتقنيات الحديثة المستخدمة في الأمن المعلوماتي والسيبراني.

وصرح أحد المسؤولين حول مشاركة الشركات المصرية في المعرض، حيث أكد أن الهدف الأسمى من هذه المشاركة هو زيادة حجم التعاون في ظل وجود حاجة كبيرة لتطبيقات تقنية وحلول تكنولوجيا متطورة للاستخدام في المستقبل.

يعتبر معرض “Gitex دبي” حدث تقني تاريخي وهو الأكبر في المنطقة، فضلًا عن كونه الواجهة المفضلة لخبراء التكنولوجيا وعالم التقنيات والتبادل المعلوماتي، إضافة إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي، ويقام المعرض سنويًا ويزوره أكثر من 150 آلف زائر.

اشترك في نشرة أراب فاينانشيال الإخبارية -أفضل طريقة لمواكبة آخر اخبار العملات الرقمية، الاقتصاد، الفوركس ومجالات اخرى عديدة من عالم الماليات.

لا توجد رسائل بريد إلكتروني مزعجة على اراب فاينانشيال.