ارتفاع سعر سهم سليمان الحبيب الى أعلى مستوى

ارتفاع سعر سهم سليمان الحبيب الى أعلى مستوى

في مطلع الشهر الجاري ارتفعت قيمة سعر سهم سليمان الحبيب لخدمات الرعاية الصحية، لأعلى مستوى له منذ تسجيله في البورصة، بفعل إعلان الشركة عن أرباح الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري 2021. يذكر أن أسهم شركة سليمان حبيب كانت في مقدمة الأسهم التي حققت استفادة كبيرة من انتشار جائحة كوفيد -19.

نبذة عن شركة سليمان الحبيب

صعدت قيمة سهم سليمان حبيب في آخر 24 ساعة إلى نحو 148 ريال سعودي، وهذا يعتبر أعلى سعر له منذ إدراجه في السوق، وشركة سليمان حبيب هى عبارة عن مجموعة مستشفيات مملوكة للدكتور سليمان حبيب (HMG).

تم تأسيس الشركة  في 25 من شهر نوفمبر عام 1993، تعمل في مجال تقديم خدمات الرعاية الصحية، مقرها في المملكة السعودية بالرياض، القيمة السوقية للمجموعة تبلغ 51 مليار ريال سعودي، ورمز التداول بها (4013).

تقييم لمعدل أداء قيمة سهم سليمان الحبيب في البورصة

حقق سعر سهم سليمان حبيب أعلى مستوى له منذ ادراجه في البورصة، حيث صعد إلى 151 دولار في يوم 5 يوليو، وبالرغم من أنه ما زال في مرحلة الدعم، إلا أنه تراجع قليلاً في تداولات يوم 20 مايو، ليسجل 148 دولار، وبالرغم من هذا يكون نمو سهم سليمان من إدراجه حتى الآن بنسبة 150%.

نظرة على معدل أداء سهم سليمان الحبيب منذ إدارجه

تم إدراج أسهم شركة سليمان حبيب للرعاية الصحية، في البورصة السعودية العام الماضي 2020 في يوم 17 من شهر مارس، فيما تم طرح الأسهم للاكتتاب العام حتى يوم الثالث من مارس 2020، وقد حظى سهم سليمان حبيب بحجم تداول كبير في جلسته الاولى بالبورصة السعودية.

تم افتتاح أولى جلسات التداول على سهم سليمان حبيب عند 50 ريال سعودي، وفي ختام الجلسة سجل نمو بنسبة 10% ليقف عند حاجز 55 ريال سعودي، وبهذا الارتفاع انضمت إلى مؤشر قطاع الرعاية الصحية، وإلى السوق الرئيسي (تاسي).

لماذا حقق سهم سليمان الحبيب النمو السريع؟

عند النظر في بعض الأمور، تتضح لنا أسباب عديدة وراء الارتفاع الكبير في قيمة سهم سليمان حبيب، منها:

مواصلة بناء المنشآت الطبية بشكل مستمر

مجموعة مستشفيات مملوكة للدكتور سليمان حبيبالنصيب الأكبر من إيرادات مجموعة سليمان حبيب، تأتي من قطاع المستشفيات، وهذا كان من أهم الأسباب الرئيسية في صعود قيمة السهم في البورصة السعودية، ومن هذه المستشفيات الجديدة، مستشفى الخرج.

مستشفى الخرج  تم إنشائها بتكلفة تقديرية تصل إلى 458 مليون ريال سعودي، أعلنت مجموعة سليمان حبيب عن قيامها بإنشاء أحدث المستشفيات الطبية في محافظة الخرج، والتي سيتم افتتاحها في نهاية العام الجاري 2021، ووفق توقعاتها سيكون لتشغيل هذه المستشفى، تأثير إجابي كبير على عوائد الشركة.

أيضاً قد وقعت شركة الغرب التخصصي لخدمات الرعاية الصحية، وهى واحدة من ضمن مجموعة سليمان حبيب، عقد في شهر فبراير الماضي من عام 2021، لإنشاء مشروع مستشفى النساء والتوليد والاطفال، مع شركة مسح للمقاولات.

كما أعتمد مجلس إدارة المجموعة مشروع لتأسيس مستشفى جديد في الرياض، بتكلفة إجمالية تصل إلى 472 مليون ريال، وهذا بحسب تصريحات شركة سليمان حبيب في 17 من أغسطس من العام الماضي 2020.

تحقيق الشركة لقيمة ضخمة من الأرباح

الأرباح الضخمة التي تحققها مجموعة سليمان حبيب، تعتبر من أهم الأسباب التي أدت إلى ارتفاع سعر سهم الشركة في البورصة السعودية، فقد أعلنت الشركة عن إجمالي أرباحها في الثلاثة أشهر الاولى من العام الجاري 2021، والتي ارتفعت إلى 319 مليون ريال بنسبة زيادة 29.3%، فيما كانت أرباحها في نفس الفترة من العام الماضي بقيمة 247 مليون ريال سعودي.

وعبر هذه البيانات تأتي مجموعة الدكتور سليمان حبيب، في مقدمة شركات قطاع الخدمات الصحية من جهة الأرباح على مدار العام الماضي 2020، حيث بلغ صافي أرباحها 1.06 مليار ريال سعودي، بما يمثل 49.84% من إجمالي أرباح كل القطاع الصحي في المملكة عام 2020.

 السر وراء أرباح مجموعة سليمان الحبيب

عند سؤال الشركة عن السر وراء صعود معدل الأرباح الربعية السنوية، كشفت عن الأسباب التالية:

1- زيادة إيرادات الشركة بشكل ممتاز

ارتفعت نسبة إيرادات المجموعة خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري 2021، إلى مليون ريال سعودي و694.79 ريال سعودي بنسبة 26.16%، بينما كانت الإيرادات لنفس الفترة من العام الماضي 2020 مليون و343.34 ريال سعودي، بمعدل زيادة 351.45 مليون ريال.

أما بالنسبة للسر وراء ارتفاع إيرادات مجموعة سليمان حبيب، فيعود إلى الزيادة في مجموعة مستشفيات الشركة والعائد إلى زيادة العملاء، وبالتالي انعكس الأمر بالنمو في معدل مبيعات قطاع الصيدليات.

2- نمو صافي الدخل في الثلاثة أسهر الاولى من العام الجاري 2021

بلغ صافي الدخل لمجموعة سليمان حبيب للرعاية الصحية إلى 319 مليون ريال، بزيادة بنسبة 29.36%، فيما بلغ هامش صافي الدخل للمجموعة إلى 18.82% هذا العام، بزيادة بسيطة عن نفس الفترة العام الماضي 2020 والتي كانت بنسبة 18.36%.

3- توزيع الأرباح على المساهمين السر في صعود قيمة سهم سليمان حبيب

أعلن مجلس إدارة مجموعة سليمان حبيب للخدمات الصحية، عن توزيع الأرباح النقدية المستحقة للمساهمين الذين يملكون 350 مليون سهم بحصة 0.7 ريال على كل سهم، عن الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري 2021، بإجمالي 245 مليون ريال سعودي، وبنسبة 7% من القيمة الأسمية لكل سهم، وموعد توزيع الأرباح كان يوم 18 من شهر مايو الجاري.

ما الذي ينتظر سعر سهم سليمان الحبيب؟

حول توقعات المحللين الماليين، صرحت شركة الجزيرة كابيتال للأبحاث، بأن أسهم مجموعة سليمان حبيب قد نجحت في أن تحقق نتائج أفضل من التوقعات التي كانت موضوعة لها، بل وأفضل من متوسط تنبؤات المحللين، وبالرغم من النمو الذي حققته المجموعة، إلا أنها توصي بالحياد جهة سهم المجموعة، مع ضرورة تعديل سعر السهم ليبلغ 171 ريال وهو السعر المستهدف.

التباين يسيطر على تداولات بورصات منطقة الخليج

قد سجل المؤشر العام لسوق الأوراق المالية السعودية ارتفاع بنسبة 0.17%، بمقدار ربح 17.17 نقطة، فيما أغلق التداول عند حاجز 10339.85 نقطة.

ونفس الحال قد ارتفع المؤشر العام لبورصة مسقط، بمقدار 32.817 نقطة، ليغلق عند حاجز 3868.09نقطة، بنسبة 0.86%. أما رأس المال في السوق قد أغلق عند حاجز 21.163 مليار ريال سعودي، بمحقق أرباح بقيمة 16.1 مليون ريال.

في المقابل قد هبط المؤشر العام لسوق الأوراق المالية القطرية، حيث سجل خسارة 230.19 نقطة، ليسجل 10695.05 نقطة عند الإغلاق بنسبة تراجع 2.11%. ليفقد رأس المال السوقي 11.7 مليار ريال، ليقف عند حاجز 622.1 مليار عند الإغلاق. بالنسبة لبورصة الكويت فقد تباينت مؤشرات التداول.

في النهاية؛ النمو الكبير في سعر سهم سليمان حبيب للخدمات الصحية، في البورصة السعودية، يجعله فرصة مثالية للتداول في الفترة الحالية والمستقبل، وخاصة مع استمرار جائحة كورونا، والتي كانت السبب الأساسي في زيادة أعداد المرضى في مجموعة مستشفيات المجموعة، وبالتالي زيادة أرباح الشركة، ولذلك من المتوقع أن يواصل سعر سهم سليمان حبيب الصعود.

وفي الأخير يمكنك مراجعة دليل تداول الأسهم على موقعنا، وهو الدليل الشامل للمبتدئين في تداول الأسهم والإستثمار في البورصة، حيث يمكنك ان تتعلم على أسباب تقلب أسعار الأسهم، وكذلك استراتيجيات التداول في الأسهم.

أحدث الأخبار

تواصل معنا

إذا كان لديك طلب خاص أو أسئلة أخرى بخصوص اراب فاينانشيال والتداول، فلا تتردد في التواصل مع خبرائنا. أرسل إلينا بريدًا إلكترونيًا أو أملئ الاستمارة وسنحرص على الرد عليك في أقرب وقت ممكن.

يرجى الملاحظة أن موقع اراب فاينانشيال هو موقع مستقل ولا تربطه أي صلة مع مواقع أخرى، ولذلك فإننا لا نرخص أو نمتلك أو ندير أي من الشركات المدرجة على موقعنا على الإنترنت. مهمتنا هي إجراء بحث شامل حيادي حول مختلف شركات الفوركس على الإنترنت وتقديم نتائجنا وتوصياتنا للمتداولين المهتمين بالحصول على فهم كامل ودقيق في التداول.

خدمة العملاء: [email protected]