استراتيجيات تداول فوركس

استراتيجيات تداول فوركس

المواضيع الرائجة

تجارة المعلات الأجنبية أو ما يعرف بإسم الفوركس هو عبارة عن تداول العملات الأجنبية في أسواق المال بهدف الربح من خلال التجارة فيها ويوجد لها أكثر من استراتيجية يمكن للمتداول أن يختار من بين استراتيجيات تداول الفوركس الكثيرة ليصل إلى المناسبة من بينها لتحقيق الربح المراد منه والقيام بصفقات ناجحة، وحرصًا منا على تلبية رغبات متابعينا قمنا بتوضيح أهم استراتيجيات تداول الفوركس حتى يمكنك تنمية مواهبك وزيادة قدرتك على اتخاذ القرارات الصائبة. هذه الاستراتيجيات مناسبة للجميع، المبتدئ منهم والمحترف، والغرض منها هو التعليم، وزيادة الخبرة والأرباح. فالأغلب يقوم باستخدام الأنواع الرئيسية من هذه الاستراتيجيات مثل التحليل الفني والتحليل الأساسي واتجاه ترند (مجرى) السوق.

يرشد خبرائنا في موقع اراب فاينانشيال جميع المتداولين في تداول الفوركس (Forex)  على Etoro الذي يوفر للعرب حسابات اسلامية.

أهم استراتيجيات تداول الفوركس

تستخدم الاستراتيجيات لتحديد اتجاه السوق والتنبؤ المعقول بسلوك السوق في المستقبل حيث يمكن استخدام الاستراتيجيات في الكشف عن أسعار العملات في الماضي والحاضر والمستقبل والمقارنة بينهم كما تراعي التحليل بناءً على الاقتصاد الكلي والعوامل السياسية والتي بدورها قد تؤثر على السوق بشكل مباشر، يوجد العديد من الإستراتيجيات التي يمكن أن تساهم في ربح المزيد من الأموال من خلال إتباع القواعد والطرق الجيدة.

  1. استراتيجية التحليل الفني للفوركس

التحليل الفني في الفوركس يتم من خلال دراسة لنشاط السوق الأولية عن طريق استخدام الرسوم البيانية والتنبؤ باتجاهات السعر المستقبلية فهذه الاستراتيجية عبارة عن وسيلة حاسمة لتقييم الأصول عن طريق التحليل والإحصائيات السابقة لنشاط السوق من أسعار سابقة وحجم سابق، فالهدف الرئيسي من التحليل الفني هو استخدام أدوات التحليل المختلفة لتحديد اتجاه السوق وتوقع نشاطه في المستقبل بناءً على الأداء التاريخي المتاح، اما بخصوص أدوات التحليل فتكون عبارة عن اتجاه السوق والحجم والنطاق ومستويات الدعم وأنماط الرسوم البيانية والمقاومة والمؤشرات وتحليل الإطار الزمني المتعدد باستخدام الرسوم البيانية الخاصة بالزمن.

  1. استراتيجية تداول ترند الفوركس

الترند هو عبارة عن الاتجاه الذي يسير فيه السوق بشكل دقيق فهو إحدى وسائل التحليل الفني الدقيق وهدفه المساعدة في تحديد إتجاه السوق فسوق العملات الأجنبية لا يتحرك في إتجاه مستقيم فهو عبارة عن سلسلة من التعرجات المشابهة للموجات أي ارتفاعات وانخفاضات أو قمم وأحواض وبإتباع حركة النقاط المرتفعة والمنخفضة يمكنك فهم نوع إتجاه السوق، وفي الغالب تكون فكرة أن إتجاه السوق عند أغلب المتابعون هو الصاعد والهابط ولكن في حقيقة الأمر إنه يوجد ثلاث أنواع من الإتجاهات، هما الترند الصاعد والترند الهابط والثابت وكما يواجه المستثمرون ثلاث أنواع من القرارات المختلفة فتجد منها إذهب بعيدًا (Go Long) أي قم بالشراء، أو إذهب قصير (Go Short) أي قم بالبيع، كما يوجد البقاء جانبًا (Stay aside) أي لا تقم بعمل شيء، وتعتبر استراتيجية الشراء هي الأنسب عند ارتفاع السوق والعكس صحيح ولكن عندما يكون إتجاه السوق في الخيار الثالث يكون القرار الصائب في عدم اتخاذ أي قرارات.

  1. إستراتيجية تداول الدعم والمقاومة

سعر السهم الموجود في السوق له اختلافات ومستوى صعود وآخر هبوط حيث يكون معنى الدعم هو القدرة على الشراء والتي تتجاوز ضغط الشراء في حالة ارتفاع السعر. أما المقاومة فهي عبارة عن ارتفاع نسبة ضغط البيع عن ضغط الشراء وهي مفاهيم قوية في التحليل الفني يستفاد بها كل مستثمر في سوق الفوركس لذا ينبغي أن تكون على دراية تامة بالاتجاه الذي سيسلكه المستوى الأفقي الخاص بهذه الاستراتيجية. فالترند الصاعد يعني لا بد من التوجه لأعلى ويكون فيه كل مستوى متابع للدعم أعلى من المستوى الذي يسبقه، وقد يحدث العكس أن يكون الترند عالي ويتجه للأسفل وهذا يحدث في الترند الهابط، ولكن في المفهوم العام أن تداولات الدعم والمقاومة هي عبارة عن شراء الأوراق المالية عند ارتفاع السعر والبيع عند التراجع مما يؤدي الى نشأة ضغط دفع ومقاومة في الأسواق.

  1. استراتيجية تداول نطاق الفوركس

تستخدم هذه الإستراتيجية عندما لا يوجد إتجاه محدد للسوق وغياب الترند بصفة عامة، ويقوم التداول بتحديد حركة سعر العملة والعثور على النطاق من خلال ربط سلسلة من الارتفاعات والانخفاضات مع خط الاتجاه الأفقي حيث تكون مستويات التداول بين مستويات الدعم والمقاومة.

التداول في المدى من أسهل الاستراتيجيات اللازمة لتحقيق ربح جيد حيث يمكن الشراء عند الدعم والبيع عند المقاومة في حالة أن الأوراق المالية داخل النطاق المحدد، إذا كانت الأمور تسير في النطاق الذي قمت بتحديده يمكنك المتابعة واستكمال الصفقات ولكن عند حدوث اختراق في مستوى الدعم أو المقاومة يجب عليك الانسحاب وإغلاق الصفقات وذلك للحد من الخسائر فيمكنك وضع أوامر تحدد تعاملاتك مثل أمرSell Limit وهو أدنى من المقاومة أو أمر Buy Limit وهو فوق الدعم حتى يمكن الحصول على ربح مناسب من هذه الاستراتيجية.

  1. تداول الفوركس من خلال المؤشرات الفنية

المؤشرات الفنية هي عبارة عن سعر السوق وحجم الأوراق المالية وتستخدم لمساعدة التجار على تحديد إشارات البيع والشراء يوجد عدد كبير من المؤشرات الهامة والتي تستخدم في تطوير الإستراتيجيات التجارية المستخدمة من قبل التجار واليكم أهم المؤشرات:

  • متوسط المتحرك
  • بولينغر باند
  • مؤشر القوة النسبية
  • متذبذب
  • التباعد والتقارب للمتوسطات المتحركة
  • الزخم
  • ADX

ومن السهل إستخدام كل مؤشر وتطبيقه في الإستراتيجيات السابقة.

  1. رسوم الفوركس البيانية لإستراتيجيات التداول

الرسوم البيانية هي عبارة عن رسومات تعبر عن حركة سعر الأوراق المالية في فترة زمنية محددة مثل شهر أو سنة، يوجد العديد من الرسوم البيانية مثل: الرسم البياني الشريطي، الرسم البياني الخطي، الرسم البيانيCandlestick ، والرسم البياني النقطي والشكلي. ويمكن وضع استراتيجية معينة من خلال الانماط المعروفة للرسوم البيانية الفنية مثل: مثلثات واعلام وشعارات والوتد ونمط المستطيل ونمط الراس والكتفين وقمم مزدوجة وقيعان مزدوجة وغيرها ومن السهل جدًا استخدام الرسوم البيانية وتطوير الإسترتيجيات.

  1. استراتيجية تحوط الفوركس

تستخدم هذه الإستراتيجية للحد من الخسائر ولا تحقق أرباح وتقوم على شراء عملة وبيع أخرى بهدف تعويض خسائر من العملة الأولى وتعمل بطريقة جيدة مع العملات المرتبطة بالسلع ويشترط في هذه الإستراتيجية شراء ورقة مالية أخرى الى جانب الورقة المالية التي تمتلكها حتى تقوم بتحوط للعملة عندما تسير عكس الإتجاه.

  1. استراتيجية التداول الزخمي

هو عبارة عن تداول العملة الأكثر نجاحًا والأعلى متاجرةً وتقوم على أساس أن الإتجاه الحالي سوف يستمر ولا ينعكس، أي يقوم بشراء العملة التي أظهرت اتجاه تصاعدي وبيع العملة في الاتجاه الهبوطي ويلزم للقيام بهذه الإستراتيجية المتابعة الفورية لأحدث التداولات والأخبار وأسعار السوق والقدرة على إتخاذ القرار ويقوم المتداول في هذه الطريقة بإستخدام مؤشرات فنية مختلفة تساعده مثل: MACD,RSI ، والمتذبذب الزخمي وذلك لتحديد حركة سعر العملة واتخاذ القرار السليم.

الخلاصة: يوجد العديد من الاستراتيجيات المستخدمة في التداول في سوق الفوركس والتي تناسب جميع الكفاءات يمكنك إختيار منها ما تفضله وترتاح له لكي يقودك للربح الذي تأمل فيه.

اطلع على المزيد من الاستراتيجيات حتى تكون على دراية بكل متغيرات السوق وأبدأ باستعمالها الآن لتحقق المزيد من الأرباح!

مقالات ذات صلة

المزيد من مقالات الفوركس

اشترك في نشرة أراب فاينانشيال الإخبارية -أفضل طريقة لمواكبة آخر اخبار العملات الرقمية، الاقتصاد، الفوركس ومجالات اخرى عديدة من عالم الماليات.

لا توجد رسائل بريد إلكتروني مزعجة على اراب فاينانشيال.