لايتكوين

تظهر العديد من العملات الرقمية الجديدة سنوياً في سوق العملات الافتراضية، ولكن رغم ظهور الكثير من العملات الرقمية تظل عملتي البيتكوين (Bitcoin) واللايتكوين (Litecoin) في مقدمة هذه العملات، حيث تمكنت من إثبات أحقيتها وجدارتها وبالأكثر بعد الإنتشار الواسع الذي حققاه عن طريق حجم التداول بهما في الأسواق. ولهذا سوف نتحدث فيما يلي عن شرح وتعريف عملة لايتكوين Litecoin والتي تعتبر بمثابة الكنز الذي لا يعرفه الكثيرين من المستثمرين في أسواق العملات الرقمية.

ما هي عملة لايتكوين Litecoin

لايتكوين (LTC) عبارة عن إحدى العملات الرقمية الإلكترونية المشفرة التي لا وجود لها على أرض الحقيقة وهي خاصة بالتعامل عبر الإنترنت وهي مثلها مثل عملة البيتكوين وذلك من حيث التعاملات وبروتوكولات البلوك تشين Blockchain الذي يعتبر النظام الرئيسي في تعدين عملة البيتكوين.

يطلق إسم العملة الفضية على اللايتكوين لأنها ظهرت بعد عملة البيتكوين والتي بدورها حصلت على إسم العملة الذهبية، وتأتي عملة اللايتكوين في المركز الثاني بعد البيتكوين في قائمة العملات الإفتراضية من حيث التداول، ولكنها تختلف قليلاً في نظام التشفير والبرمجة الخاص بها، ويرجع االسبب في ذلك لسهولة الحصول عليها والتعدين عليها.

تم الإعلان عن تأسيس عملة اللايتكوين الرقمية عام 2011، اي بعد مرور عامين على تأسيس عملة البيتكوين من قبل المهندس تشارلز لي Charles Lee الذي كان يعمل في السابق في شركة جوجل، وفي الوقت الراهن يعمل في إحدى الشركات الكبرى وهي شركة كوينبيس المنتجة لخدمات محافظ بيتكوين.

طريقة إنتاج عملة لايتكوين Litecoin

تنتج عملة اللايتكوين عن طريق التعدين أو المعروفة بإسم "البطاقات الرسومية" في أسواق العملات مثلها مثل عملة البيتكوين الإلكترونية، وتعتبر بطاقات "AMD" هي أفضل أنواع البطاقات المستعملة في إستخراج العملة الفضية " لايتكوين" فعن طريق بطاقات الرسومية يتم فك شفرة ورموز خوارزميات معقدة للحصول على رقم محدد من اللايتوشي (Litoshi)، ويعد 100 مليون لايتوشي بمقدار واحد لايتكوين. أيضاً يمكن الحصول على اللايتكوين عن طريق إمتلاك محفظة خاصة لتستطيع من خلالها الحصول على لايتكوين عن طريق شراء لايتكوين من شخص آخر عبر شركات تداول العملات الرقمية التي زاد انتشارها مؤخرا على الانترنت.

1 لايتوشي (Litoshi) هو عبارة عن 0.00000001 من اللايتكوين.

سعر عملة لايتكوين Litecoin

كان في بداية تأسيس العملة الرقمية، اللايتكوين (LTC) أو عملة الفضة يقدر ثمنها في الأسواق بحوالي من 2 إلى 2.5 دولار، ولكن منذ شهر مارس من عام 2017 شهدت صعوداً كبيراً حيث أنها وصلت 48 دولار وظلت تتأرجح بين الصعود والهبوط عدة مرات، حيث هبط سعرها ليصبح مساوي 16 دولار ثم صعدت مرة أخرى لتصل إلى مستوى 30 دولار وأيضاً شهت صعوداً حاداً خلال هذا الشهر لتتجاوز حاجز 65 دولار بما يوازي زيادة قدرها 1400%، ومن المعروف أن السبب وراء هذا التأرجح والصعود والهبوط هو كم العرض والطلب في سوق العملات، أيضاً ساهمت عملة البيتكوين (Bitcoin) العملة الذهبية وإرتفاعها الجنوني في إرتفاع أسعار العملة الفضية أو عملة اللايتكوين، حيث إرتفع سعر عملة البيتكوين " العملة الذهبية" في عدة أيام قليلة من مستوى 100 دولار ليصل إلى 1200 دولار ثم أرتفعت مرة أخرى خلال هذا الشهر لتتجاوز مبلغ 5000 دولار!

ولكن ما هو السبب وراء تقلب سعر لايتكوين؟

من المعروف أن أي عملة على مستوى العالم معرضة للتأرجح بين الإرتفاع مرة والهبوط مرة أخرى وكل هذا يرجع لحجم التضخم والعرض والطلب على هذه العملة، ولكن تكون في الغالب أفعال فردية من المستعملين تتسبب في التغير في أسعار العملات، ومن الطبيعي أن يحدث هذا أيضاً مع العملات الإلكترونية مثل البيتكوين واللايتكوين.

ما هو الفرق بين البيتكوين ولايتكوين

برغم ما قمنا بتوضيحه عن تعريف عملة لايتكوين الرقمية، غير أن الكثيرين من المتداولين في أسواق العملات لا يعرفون الفروق بين البيتكوين واللايتكوين، ولهذا سوف نقوم بتوضيح أكثر لتلك الفروق بين العملة الذهبية والعملة الفضية فيما يلي:

قام ساتوشي ناكاموتو في عام 2009 بإطلاق أول عملة إلكترونية على مستوى العالم ولكن الشفرة أو كود المصدر كان متاح وغير مشفر بأي رموز، وهذا معناه أن في إمكان أي شخص أن يقوم بعمل أي تعديل بكل حرية وبدون أي تعقيدات لإستخدامه في مشروعات أخرى، وبعد ذلك تم إطلاق الكثير من العملات الرقمية الإفتراضية المماثلة لعملة البيتكوين بإستخدام نفس الكود أو الرمز، ولكن لكل عملة سعرها في أسواق العملات تبعاً لحجم تداولها والإقبال عليها.

المشجعين لعملة لايتكوين يعتقدون أن هذه العملة الفضية تتضمن العديد من الفروق الهامة ومن أهمها طريقة التعدين أو خوارزمية الهاشينج والمعروفة بإسم scrypt وتلفظ s-crypt ولكن الحقيقة في هذا الأمر أن تلك الخوارزمية منطبقة مع نفس الخوارزمية التي تقوم عليها تعدين عملة البيتكوين وهي SHA-256 (Secure Hash Algorithm 256-bit/ 32-byte).

أيضاً عملة لايتكوين الإلكترونية تتطلب دقيقتين فقط للحصول على تصديقين فقط لقبول عملية الدفع او التحويل ما بين الحسابات وهذا يعتبر أمر أكثر سهولة وبساطة عما يحدث في عملة البيتكوين التي تتطلب أكثر من خمسة دقائق للحصول على تصديق واحد فقط. ولكن رغم بساطة وسهولة الحصول على التصديقات المطلوبة لكن تظل عملة البيتكوين او العملة الذهبية هي الأكثر إنتشاراً وشهرة على مستوى العالم والأكثر إستخداماً في العمليات التداولية عن غيرها من العملات الإلكترونية الأخرى وتأتي بعدها عملة لايتكوين في المرتبة الثانية ولذلك يطلق عليها إسم العملة الفضية.

تداول عملة لايتكوين Litecoin

عملية تداول عملة لايتكوين (LTC) تكون عن طريق منصات تداول العملات الإلكترونية المخصصة لتداول العقود مقابل الفروقات CFD حيث تستطيع إجراء عمليات البيع والشراء الفوري لأي عملة، فمن الممكن أن تفوز بفرصة رائعة لتربح عن طريق إرتفاع سعر عملة ما أو هبوطها. ومن خلال موقعنا نوصي بالقدوم على خوض تجربة تداول في لايتكوين بحالة السوق الواقعية عن طريق فتح حساب تجريبي خالي من المجازفة والمخاطرة وهذا الحساب التجريبي يكون محدد بمدة زمنية تصل إلى 21 يوم وبصورة مجانية تماماً لتتعرف على طبيعة التداول في عملة لايتكوين قبل الدخول في التداول في الاسواق بمال حقيقي.

تعتبر عملة لايتكوين أو العملة الفضية من العملات الرقمية الشائعة عبر الانترنت وهي تعتبر ذات مستقبل مزدهر لما تتمتع به من مزايا عديدة مثل سهولة في الحصول عليها، ولكن لا يمكنك إستخدامها على أرض الواقع، هذه العملة تحتل المرتبة الثانية بعد عملة البيتكوين من حيث الشهرة والرواج وإقبال التداول عليها عبر أسواق العملات الإلكترونية، يتم إنتاج هذه العملة عن طريق التعدين. عملة لايتكوين لها سعر يختلف من وقت لآخر حسب العرض والطلب مثلها مثل غيرها من باقي العملات.

 فكر في الدخول في مجال التداول والاستثمار وأربح عن طريق فروق أسعار عملة اللايتكوين!