9 امور عليك معرفتها قبل الاستثمار بالعملات الرقمية

9 امور عليك معرفتها قبل الاستثمار بالعملات الرقمية

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

المواضيع الرائجة

بعد التطور التكنولوجي وظهور البنوك الإلكترونية، وبعد تطور إجراءات المعاملات البنكية عن طريق الإنترنت، طرحت العديد من المصطلحات المتعلقة بعالم المال والأعمال والجانب الاقتصادي، ومع مرور الوقت، ونتيجة للتطور المعرفي والمعلوماتي والتكنولوجي، أصبح الاستثمار في عالم العملات الرقمية المشفرة، أمرًا لا بد من الخوض فيه للبحث عن المكاسب المالية، ولكن ما يجهله البعض عند الدخول لعوالم العملات الرقمية المشفرة، هو أن التعرض للمخاطر أمر وارد، إضافة إلى أن المضاربة بالعملات الرقمية قد لا تؤدي دومًا إلى نتائج إيجابية.

على الرغم من أن هناك العديد من الطرق التي قد تأخذ بيدك لتحقيق مكاسب مالية جيدة من خلال الاستثمار بالعملات الرقمية المشفرة، إلا أن ذلك لا يحدث بطريقة عشوائية، ولكي تعي تمامًا الطريقة المثلى للاستثمار، سنتطرق في مقالنا هذا للحديث عن 9 أمور يجب عليك فعلها قبل الخوض في عمليات الاستثمار بالعملات الرقمية المشفرة، ومنها ما يلي:

التوقيت يعني الكثير

قيم الأصول الرقمية والعملات المشفرة دائمًا ما تكون متقلبة، وكثيرًا ما تمر بمخاطر وأرباح متباينة، وفي معظم الأحيان تتعامل قيم الأصول الرقمية مع عدد من الاتجاهات، إما للصعود أو الهبوط، وذلك وفقاً للعروض المتاحة عبر السوق.

ففي الآونة الأخيرة، كانت قيمة عملة البيتكوين تتجاوز حاجز الـ 3000 دولار أمريكي، ومع مرور الأيام، هبطت قيمتها وصولاً لحاجز 11 ألف دولار، ومن ثم صعدت فجأة للتجاوز حاجز الـ 9 آلاف دولار أمريكي، واليوم تُقدر قيمتها بحوالي 7 آلاف دولار أمريكي.

المضاربات في العملات الرقمية قد تكون وسيلة رائعة عندما يرتبط الأمر بعمليات الاستثمار والمعاملات الكبيرة في الأسواق الرقمية، فتتم عمليات الشراء عندما يكون هناك صعود في الأسعار، والشراء عندما يكون هناك هبوط بالأسعار، ولكن حتى هذه الاستراتيجية مرتبطة دائما بحالة السوق والعروض المتاحة.

لذلك، ينصح العديد من خبراء العملات الرقمية والمستثمرين في عالم العملات الافتراضية بضرورة متابعة الاتجاهات ومراقبتها من وقت لآخر، إضافة إلى دراسة حالات الطلب والعروض المستقبلية للعملات الرقمية وتحليلها، ومتابعة الأحداث الاقتصادية التي قد تُحدث أثرًا على أسعار العملات الرقمية المشفرة. اقرأ أيضًا: كيفية شراء البيتكوين والعملات الرقمية

إشاعات: شراء البيتكوين بأموال قديمة

هناك العديد من منصات التداول لشراء العملات الرقمية، وجميعها مُصممة خصيصًا للمستثمرين الجدد، فضلًا عن أن تلك المنصات تتيح لك إمكانية شراء العملات الرقمية المختلفة، كعملة البيتكوين، والإيثريوم وغيرها من عمالقة العملات الرقمية المشفرة، إما بواسطة بطاقات الائتمان الخاصة بك، أو من خلال حسابك البنكي، أو من خلال الوسطاء، كحساب “باي بال”، جميع طرق الدفع والتداول متاحة عبر منصات التداول الرقمية، ولكن لا مجال للتلاعب والاحتيال، فكل التعاملات واضحة وشفافة وظاهرة للعلن، خاصة عملة البيتكوين، وهذا هو السر وراء كونها عملاق العملات الرقمية خلال السنوات القليلة الماضية.

احترس من عمليات الاحتيال

مما لا شك أن هناك العديد من المحتالين يتربصون بالمستثمرين الجدد، وقد نجد الكثير منهم على منصات التواصل الاجتماعي يثيرون ضجة عارمة حول العديد من استراتيجيات الاستثمار التي تُدر مبالغ مالية هائلة، وما تجدر الإشارة إليه هنا، أن هناك بعض الجهات المؤثرة تفتقر لعامل الأمان في استثمار العملات الرقمية، وذلك يجعل إمكانية تعرضك للاحتيال أمرًاواردًا.

الأمر لا يقتصر فقط على منصات التواصل الاجتماعي، فهناك بعض المواقع الإلكترونية تقدم مساعدات للمستثمرين بالعملات الرقمية المشفرة، وبعض المحتالين يقدمون ادعاءات مغرضة ومبالغ فيها عن أسعار العملات الرقمية واتجاهاتها خلال وقت محدد، ودائمًا ما يكون صعودًا من أجل إغراء المستثمرين.

اعتمد استراتيجية معينة للاستثمار

يتميز المستثمرين الناجحين في عمليات تداول وتبادل العملات الرقمية المشفرة بإتباعهم استراتيجية محددة عند الخوض في عمليات الاستثمار، منها استراتيجية بيع العملات الرقمية، كعملة البيتكوين بشكل تلقائي عندما تصل قيمة الأصل الواحد فيها إلى سعر محدد، وتتيح لك بعض الأدوات الفنية المستخدمة في تداول العملات الرقمية هذه الاستراتيجية، فضلاً عن أن تلك الأدوات أيضًا قد تزودك بسجلات عن حركات التجار المستثمرين بالعملات الرقمية في الأسواق، لذا باعتمادك على استراتيجية محددة في عملية الاستثمار قد يوفر عليك الكثير، ويجعلك مستثمر ناجح، ويقلل من احتمالية الخسارة.

هل من الجيد أن تكون واضحًا؟

هنا ينطلق المحتالين ليخلقوا بداخلك شعورًا بعدم تفويت فرصة الربح خاصة عندما يبدأ اتجاه الأسعار بالصعود للأعلى، ويسمى هذا الشعور بالخوف من الفقدان، ويشار إليه بمصطلح (فومو FOMO)،  ولكن لا تكن فريسة سهلة لهم، فقبل أن تقوم بأي معاملات غير واضحة، اقرأ أكثر عن المراجعات الهامة والمحايدة المنتشرة على المواقع المستقلة، وطالع المزيد من خلال الوثائق التي تقدم تفسيرات وشروحات تفصيلية عن العملات الرقمية.

العرض الأولي للعملة (ICOs): يتطلب منك البحث

العرض الأولي للعملة، وهو نهج تعتمده الشركات الناشئة من أجل جمع التمويلات الجماعية للعملات الرقمية المشفرة لتسيير أعمالها، وتُعرض العملة على شكل رمز “توكنز” أو “عملة نقدية”.

قد تكون المغامرة في هذا الموضوع محفوفة بالمخاطر، لذا يُنصح بضرورة البحث بشكل جيد، والقيام بعمليات البحث وقراءة “الأوراق البيضاء” (وثائق تقدم شروحات تفصيلية لمشاريع العملات الرقمية)، قبل أن تسمح لنفسك لآن تكون جزءً الشركات الناشئة التي تقدم عروض أولية للعملة، فكلما كانت الوثائق مدونة بشكل سيئ، فهذا يعني أن العملة الرقمية لا تحمل أي قيمة، أيضًا قم بالبحث للتأكد مما إذا كانت العملة مرتبطة فعلاً بتقنية “بلوكتشين” أم لا.

احترس من شعور الفومو

لا تفوت الفرصة، فالأسعار آخذة بالصعود… هذا بالضبط ما يفعله شعور (فومو) بداخلك، وهذا ما يجيده المحتالين، ففي الأسواق المالية الرقمية، يُمكنك متابعة أسعار العملات الرقمية بشكل واضح ودقيق، خاصة الشهيرة منها، كالبيتكوين، أو الإيثريوم، وغيرها، ولكن احذر- فشراء عملة البيتكوين بأسعار كبيرة قد يؤدي إلى مخاطر أكبر لا تحمد عقباها، لذا سر ببطء ولكن بثبات.

اختر أفضل منصات التداول

ينصح خبراء العملات الرقمية بضرورة البحث عن أفضل المنصات الرقمية للتداول والاستثمار، والتي دائماً ما تتميز بتنوع الأصول الرقمية المشفرة، وقوانين الأمان العالية، ومعايير الحماية المرنة، والتي تقدم للمستخدمين مستويات متقدمة من السيولة، والموثوقية.

احمي مفتاحك الخاص

من المعروف أن تخزين العملات الرقمية وحمايتها يتم من خلال المحفظة الإلكترونية، ففي حال أضعتها، يصبح من الصعب استرجاعها، ووفقًا للخبراء في عالم العملات الرقمية المشفرة، اقروا بأن المحفظة الباردة هي من أفضل الخيارات للمستثمرين الجدد في العالم الافتراضي، وذلك لأنها تحتوي على معايير أمان أعلى من المحفظة الحارة، ويمكن أن تعمل دون وجود اتصال بالإنترنت، الأمر الذي قد يساعدك في حماية أصولك والحفاظ عليها من الاختراق.

اشترك في نشرة أراب فاينانشيال الإخبارية -أفضل طريقة لمواكبة آخر اخبار العملات الرقمية، الاقتصاد، الفوركس ومجالات اخرى عديدة من عالم الماليات.

لا توجد رسائل بريد إلكتروني مزعجة على اراب فاينانشيال.