شركة آسيوية توظف تقنية البلوكتشين لمنع الاحتيال في لقاح كوفيد-19

شركة آسيوية توظف تقنية البلوكتشين لمنع الاحتيال في لقاح كوفيد-19

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

المواضيع الرائجة

عملت شركة Zuelling Pharma الرائدة في تقديم الخدمات الطبية على تطوير منصة قائمة على تقنية البلوك تشين بهدف تتبع اللقاحات والحد من حدوث الحوادث التي من الممكن أن تترك آثارًا سلبية على صحة الجمهور.

وبحسب الشركة التي يقع مقرها في قارة آسيا، قالت بأن النظام الجديد الذي يحمل اسم eZtracker يعزز مبدأ أصالة اللقاحات، ويتغلب على مشكلات تهريب المنتجات الطبية وسرقة الإمدادات واللقاحات أثناء عملية التوزيع الرسيمة على المرضى.

 

 

كيف يحد نظام eZTracker من عمليات اختلاس وتزوير اللقاحات؟

لم يقتصر استخدام تقنية البلوك تشين في الخدمات الطبية فقط، فالكثير من البلدان الناشئة باتت تستخدم تقنية البلوك تشين كوسيلة دفع بديلة وتذليل العقبات أمام التحويلات المالية، ناهيك عن كونها تقنية تكنولوجية لكسب الأمول، فهناك 4 طرق لكسب المال من تقنية البلوكتشين، كما وأصبحت تقنية البلوك تشين تتداخل في صناعة الألعاب الإلكترونية، والمنصات الاجتماعية بفضل معايير الأمان العالية التي تعتمدها التقنية، والعديد من التطبيقات الحياتية الهامة.

أما فيما يتعلق بنظام eZTracker الذي أشرفت شركة Zuelling Pharma على تصميمه، فهو قائم على مبدأ الشفافية والنزاهة من خلال ما يعرف بسلاسل التوريد بشكل متكامل، ويتم عبر التقنية تسجيل كافة تحركات حزمات اللقاحات والإمدادات بدءًا من عمليات التصنيع، والتسليم وصولًا لعملية الإدارة في التوزيع، والجدير بالذكر أن استخدام هذه التقنية في مجال الطب، سيتيح إمكانية تدقيق المعلومات والبيانات في الأوقات الفعلية والوصل لنتائج فورية دون الحاجة لوجود طرف ثالث أو تطبيقات وسيطة.

وتمتاز تقنية البلوك تشين بحصانتها ومقاومتها لعمليات المراقبة والحد من عمليات العبث واختراق البيانات، وقال نائب رئيس الحلول الرقمية والمعلومات دانييل لافيريك في شركة الخدمات الطبية Zuelling Pharam، أن النظام الجديد سيساعد في معرفة مسار المنتجات والتحقق من مدى صحتها، كما وتتيح التقنية بإتاحة الفرصة للمستخدمين للوصول لأكبر قدر من المعلومات والبيانات القيمة.

مزايا تقنية eZTracker وفوائدها للمرضى

أعرب دانييل لافيريك عن امتنانه لتقنية eZTracker وفعاليتها الأمنة ومزاياها الرائعة التي ستخدم المرضى، حيث قال بأن كافة المنتجات التي تمتلك سجلًا عبر نظام eZTracker قائمة على احتياجات مدراء الأدوية في الشركة، كما وأضاف بأن المرضى بإمكانهم مسح البيانات ذات الأبعاد الثنائية من عبوات المنتجات الطبية والتحقق من كافة معلومات المنتج، منها إمكانية التحقق من تاريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية، ودرجات الحرارة، واستخدام المنتج، والعديد من المعلومات الأخرى من خلال التطبيق المرتبط بتقنية البلوك تشين.

هذا وأكد لافيريك على أن هونغ كونغ من المرجح أن تصبح سوقًا أساسيًا في استخدام نظام الـ eZTracker كأداة فعالة في تتبع ومراقبة الأنظمة الصحية، وتمتلك شركة الخدمات الطبية Zuelling Pharma قاعدة كبيرة من العملاء، كما وتضم أكثر من ألف منشأة لخدمات الرعاية الصحية في أكثر من 13  دولة في قارة آسيا.

ماهي استخدامات تقنية البلوك تشين؟

تتعدد استخدامات تقنية البلوك تشين، فلا يقتصر استخدامها على العملات الرقمية أو معالجة المعاملات المالية فقط، بل أصبحت بفضل التطور التكنولوجي والمعرفي أداة فعالة في المجال الطبي والخدمات اللوجستية.

فمع تطور التقنية التكنولوجيا الجديدة، طرح المطورين دلائل مفصلة للمفاهيم والتطبيقات العملية التي تضفي عليها مزايا وفوائد جمع مقارنة بالطرق التقليدية التي اتبعها العديد من المشغلين البشريين، والعديد من المبادرات أثبتت نجاحها بعدما بذل المطورين جهودهم لإظهار مزايا وقيمة التقنية، والجدير  بالذكر هنا أن شركة Zuelling Pharma لم تكن الشركة الأولى التي تستخدم تقنية البلوك تشين في مجال الخدمات الطبية، حيث استخدمت شركة MediLedger من قبل نفس التقنية في المجال الطبي من خلال اعتمادها على نظام مشابه تمامًا لنظام eZTracker، ولكن تتميز شركة شركة ميدي ليدجر بامتلاكها قاعدة أكبر من العملاء، الأمر الذي يعزز مبدأ الأصالة والشفافية للتحقق من مصادر الأدوية ومدى صلاحيتها.

تعددت استخدامات تقنية البلوك تشين في مجالات الحياة المتقدمة، فمع تفشي جائحة كوفيد-19، بدأت العديد من الدول دراسة إمكانية العودة للحياة الطبيعية والتغلب على الفيروس من خلال ابتكار حلول عملية وتطبيقها باستخدام تقنية البلوك تشين، منها مقترحات لجوازات سفر للجمهور مرتبط بتقنية بلوك تشين؛ بهدف تقديم بيانات واضحة حول مدى انتشار الفيروس، وتسجيل سفر الأشخاص ومراقبة تحركاتهم، كما وقدمت العديد من المقترحات الأخرى في المجال الغذائي والصناعات المتعددة ومجالات الطاقة لتعزيز استخدام تقنية البلوك تشين للحد من عمليات الاختلاس ومنع حالات التزوير وتتبع المنتجات.

تطبيقات تقنية البلوك تشين

تعد تقنية البلوك تشين في عالمنا المعاصر أحد أبرز التقنيات التكنولوجية الواعدة، كما ويتوقع المهندسين والمطورين التكنولوجيين بأن التقنية ستكون جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية خلال السنوات القليلة القادمة، ومن أبرز تطبيقات تقنية البلوك تشين التكنولوجيا، ما يلي:

العملات الرقمية

دخلت تقنية البلوك تشين في العملات الرقمية في البداية من خلال ما يعرف بخوارزمية التشفير، ومع مرور الوقت أصبحت العملات الرقمية المشفرة تمتلك مزايا رائعة وتضفي حرية وخصوصية على مستخدميها، وتم استخدام تقنية البلوك تشين في العملات الرقمية لتسهيل حركة المعاملات المالية بأمان والحد من عمليات الاختراق.

العقود الذكية

تعتبر العقود الذكية من أبرز التطبيقات الواعدة التي تستخدم تقنية البلوك تشين في العديد من مجالات الحياة المختلفة، حيث يتيح هذا التطبيق إمكانية حفظ العقود في سلاسل الكتل وتطبيقه بشكل تلقائي دون الحاجة لوجود العنصر البشري للحد من عمليات التلاعب والتزوير.  

الرعاية والخدمات الصحية

تستخدم تقنية البلوك تشين من قبل العديد من شركات الرعاية للتأكيد على تسجيل البيانات الطبية للمؤسسات وشركات الأدوية وللمرضى وتتبع المنتجات الطبية وغيرها.

العقارات

ساهمت تقنية البلوك تشين في الدخول إلى عالم العقارات لتصبح جزءًا من الحياة الرقمية في هذا المجال، فهي تساعد المستثمرين في حفظ أوراقهم ووثائقهم الخاصة بملكيات عقاراتهم وأراضيهم وحفظ كافة عمليات البيع والشراء للعقارات والمباني، وساهمت التقنية بالتغلب على جميع عمليات التزوير والحد من العمليات الروتينية الطويلة التقليدية عند بيع أو شراء عقار ما.

التصويت

بعد التجربة الأسترالية التي أثبتت نجاحها باستخدام تقنية البلوك تشين في عمليات التصويت عام 2019، أصبحت هناك حاجة ماسة لتطبيق التنقية في هذا المجال، وأظهرت التقنية فعاليتها في الحد من الوقوف في طوابير وتسجيل الأصوات بشكل روتيني، فضلًا عن التغلب على عمليات الفرز التي تستغرق أسابيع، والحد من عمليات التزوير والتلاعب في نتائج التصويت، كما وقللت التقنية من الحاجة لوجود أعداد كبيرة من المراقبين لعد الأصوات وتكاليف المنتجات الورقية ومصاريف النقل والمواصلات وغيرها الكثير من الأمور الأخرى.

اشترك في نشرة أراب فاينانشيال الإخبارية -أفضل طريقة لمواكبة آخر اخبار العملات الرقمية، الاقتصاد، الفوركس ومجالات اخرى عديدة من عالم الماليات.

لا توجد رسائل بريد إلكتروني مزعجة على اراب فاينانشيال.