بيتكوين

انتشرت العملات بوجه عام، وكل عملة تخص دولة من الدول بالطريقة التي يرتاح لها المقيمون فيها ويعتادون عليها وهذا نفس الحال في الإنترنت فانتشرت عملة خاصة بالعملاء على الإنترنت عرفوها واعتادوا عليها وتعاملوا بها فهي "البيتكوين". إذاً ما هي البيتكوين؟ وكيف تستخدم؟ وفيما تستخدم؟ إليكم هذا الموضوع عن كل ما يخص العملة الرقمية بيتكوين.

تعريف عملة البيتكوين

البيتكوين هي عملة رقمية خاصة بالإنترنت فقط وعبارة عن مجموعة أرقام مشفرة لا توجد على أرض الواقع لا يعرفها إلا من يملك الشفرة ولديه المفاتيح الخاصة بها، اما عملية التشفير فهي عبارة عن تحويل المعلومات لرموز غير مفهومة بحيث تكون غير مقروءة لأي فرد ولا يمكن لأي فرد فك الشفرة إلا من لديه مفاتيح خاصة لفك الشفرة.

سعر عملة البيتكوين

البيتكوين في سعره يماثل السلع الأخرى فكلما زاد الطلب عليه زاد سعره والعكس صحيح، ولكن تتدخل مضاربات قوية من المشاركين في الوقت الحالي التي تعمل على عدم استقرار سعرها. اما بالنسبة لوجود عملة رقمية بديلة للبيتكوين فمن السهل وجود ذلك مثل وجود الايثروم Ethereum المنتشر حاليًا والذي وصل سعره الى 250$.

حدود عملة البيتكوين

البيتكوين هي عملة محدودة قائمة على برمجيات خاصة لتنقيب 21 مليون وحدة فقط، في عام 2024 م سيتم الانتهاء من تعدين 20 مليون وحدة أي تعدين 3744012 وحدة في السبع سنين القادمة، اما الباقي وهو مليون وحدة يتم الانتهاء من تعدينها عام 2140 م أي لمدة 116عام.

وهذا معناه أن قيمة البيتكوين في السنين القادمة سترتفع بشكل ملحوظ فقد تصل قيمة الوحدة من 10000$ الى 20000$ ومع انتهاء 2140م قد يصل سعر الوحدة الى 100000$ لكل وحدة.

التعدين أو التنقيب عن العملة الرقمية بيتكوين

هي عبارة عن عملية تحويل النص المُشفر الى نص مقروء أو تحويل المعلومات المشفرة الى نصوص مقروءة وكل بلوك عملة يساوي 12.50 BTC حيث يتم توزيعه على كل مشترك حسب سرعة تعدينه، أما بالنسبة لطريقة عمل البتكوين فهي لا تعتبر عملية خاصة ولكن متاحة للجميع فهي شبكة ذات سلسلة بلوكات يطلق عليها Block Chain.

أما بالنسبة لدور شبكة ال Block chainفلها دور كبير في تنظيم المعاملات الخاصة بعملائها على الإنترنت فيقوم على سلسلة من البلوكات التي تساعد على حفظ المعلومات الخاصة بكل محفظة رقمية ومعرفة حسابها الخاص ولا يمكن الاطلاع على أي حساب وذلك لما تقوم به الشبكة من تأمين على الحسابات فهي تقوم بعمل مفتاح خاص كلما تم إنفاق مبلغ من البيتكوين وتسمى عملية Transaction ولها مفتاح خاص يسمى Private Key من خلال هذا المفتاح يمكنك سحب المبلغ من حسابك الخاص، أما عملية Transaction هي عملية تسير في بلوكات متسلسلة له توقيع مُشفر يسمى Signature يمكن من خلاله مطابقة التوقيعات ورؤيتها ولا يمكن لأي شخص معرفة المفتاح الخاص بك Private Key وسرقة بياناتك أو حساباتك إلا عن طريقك أنت، اما بالنسبة لسلسلة Block Chain فهي شبكة رائعة ودقيقة ولا تسمح بأي عمليات مشبوهة.

فمثلًا: عندما يقوم شخص بإرسال مبلغ بيتكوين لفردين في نفس الوقت وتدعى على الشبكة بعملية الإنفاق المزدوج أو Double spending تقوم الشبكة بالتنقيب عن مدى مصداقية العمليتين وأي العمليتين صحيح وتأكيدها ورفض المعاملة الخاطئة لذا لابد من انتظار من تأكيد الشبكة وتعطي أمرها بأن المبلغ غير قابل للإسترداد أو Confirmation.

ولكن قبل عملية تأكيد التحويل Confirmation لابد أن تكون على دراية ببعض المعلومات الخاصة حتى لا يحدث خطأ أو عكس المعاملات، وأهمها:

  • عند قيامك باستلام مبلغ من 1$ الى 500$ لابد وأن تنتظر 3 تأكيدات (3 Confirmations) للمبلغ.
  • إذا كان المبلغ من 500$ الى 200$ لابد وأن يحصل المبلغ على 6 تأكيدات أو (6 Confirmations) للمبلغ.

اما في حالة المبالغ الكبيرة من 2000$ وحتى 10000$ فلابد وأن تنتظر 12مرة تأكيد للمبلغ (12 Confirmations).

إمكانية إختراق عملة البيتكوين Bitcoin

كما سبق وأن أشرنا أن البيتكوين وتعاملاتها تسير ضمن سلسلة من الاتفاقات شديدة الصرامة وحازمة توضع داخل بلوكات ولها أرقام سرية، الى جانب ذلك الاتفاقات الموضوعة متفق عليها ومعروفة لكل مستخدمي البيتكوين، هذا ليس معناه إنه لا يمكن لأحد أن يغير في القوانين ويتبنى هذه الفكرة وذلك عن طريق الإتفاق مع الجميع وهذا في حد ذاته أمر في غاية الصعوبة وهذا غير محبب فالجميع يرى أن قواعد البيتكوين بصفة عامة جيدة وآمنة فلماذا يضطر الى تغييرها ويعرض كل حساباته الى مخاطر هو في غنى عنها.

هل من المحتمل إنهيار عملة البيتكوين؟

كل العملات تكون معرّضة للإنهيار بسبب التضخم والتذبذبات السياسية وظهور العملات التنافسية ولكن الأمر مختلف مع البيتكوين فقد أثبت وجوده على مدى سنوات طويلة ومن الصعب محو اسمه من بين التعاملات والتحويلات الإلكترونية والتعاملات الحسابية.

ما هو سبب تقلب سعر عملة بيتكوين؟

أي عملة معرضة للتذبذب فتارة السعر مرتفع وتارة أخرى السعر منخفض وفي الغالب تكون هذه الأمور أفعال فردية من المستخدمين تسبب تقلب في الأسعار وهذا بالطبع ما يحدث مع البيتكوين فهو متقلب وغير مستقر ولكن كما سبق وأن أشرنا أن هذه الأمور سوف تنتهي عن قريب في 2024م عند استقرار العملة ومعرفة سعرها الحقيقي سوف تسير مثلها مثل أي عملة ويكون التذبذب في حالة الندرة فقط.

مدى تحكم المواقع المختلفة في البيتكوين

لا يمكن لأي موقع التحكم في محافظ مستخدميه واللعب في أموالهم الشخصية فكما سبق وأن ذكرنا لابد وأن تجري حسابات معقدة حتى يتم سحب أموال، ولكن يوجد موقع وحيد يمكنه ذلك هو Xapo حيث يستطيع هذا الموقع اللعب في أموال مستخدميه وسحب كل أموالهم الخاصة حيث إنه لا يعمل من خلال محافظ مفتوحة المصدر والتي تساعد العملاء في تحويل أموالهم من محفظة الى أخرى لذلك لابد من توخي الحذر عند التعامل معه وخاصة مع الحسابات الكبيرة.

الإشاعات حول عملة البيتكوين

دائمًا تظهر إشاعات وتجد من يصدقها ولكن يقع ضحيتها المبتدئين، فعندما تنخفض عملة البيتكوين مثلًا تجد أن البعض يقول إنها قد تصل الى 300$ والبعض يقول أنه موعد انهيار البيتكوين فسرعان ما يصدق ذلك المبتدئين ويقوموا ببيع كل ما يملكوه وهذا قد يسبب لهم خسائر فادحة، وتجد إشاعات حول البيتكوين بسبب الترويج لعملة جديدة وإشاعات حول اجتياح العملة جديدة مكان العملة القديمة وهو لا يعرف في الأساس ماهي العملة الجديدة أو سعرها أو حتى طريقة استخدامها وهو ما يدفع العديدين من تغيير تعاملاتهم مما يسبب لهم خسائر فادحة وخاصًة إذا كانت هذه العملة لا أساس لها في الوجود.

الخلاصة: عملة البيتكوين عملة إلكترونية غير ملموسة ولا يمكن استخدامها في التعاملات العادية ولكن هي حقيقية وموجودة ومستخدمة من قبل العديدين وإن كنت من المتعاملين على الإنترنت ولديك حساب فعلي وتحتاج الى مساعدة فلا بد من الاطلاع على ماهية البيتكوين وكيفية إستخدامها قبل العمل بها.

عملة بيتكوين سوف تصبح من أشهر العملات عالميا. اشتري عملة البيتكوين وضاعف أموالك وأرباحك بالتأكيد!

تواصل معنا

إذا كان لديك طلب خاص أو أسئلة أخرى بخصوص اراب فاينانشيال والتداول، فلا تتردد في التواصل مع خبرائنا. أرسل إلينا بريدًا إلكترونيًا أو أملئ الاستمارة وسنحرص على الرد عليك في أقرب وقت ممكن.

يرجى الملاحظة أن موقع اراب فاينانشيال هو موقع مستقل ولا تربطه أي صلة مع مواقع أخرى، ولذلك فإننا لا نرخص أو نمتلك أو ندير أي من الشركات المدرجة على موقعنا على الإنترنت. مهمتنا هي إجراء بحث شامل حيادي حول مختلف شركات الفوركس على الإنترنت وتقديم نتائجنا وتوصياتنا للمتداولين المهتمين بالحصول على فهم كامل ودقيق في التداول.

خدمة العملاء: [email protected]