تراجع سوق الأسهم السعودية له ارتباط وثيق بالأسواق العالمية

تراجع سوق الأسهم السعودية له ارتباط وثيق بالأسواق العالمية

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

المواضيع الرائجة

وفقاً لما أردفه “محمد العمران” رئيس مجلس الاستشارات المالية، أكد على أن تراجع (سوق الأسهم السعودية) مرتبط حالياً ارتباطاً وثيقاً بالأسواق العالمية وأدائها، والتي تتضمن السلع، والسندات، والأسهم، إضافة إلى النفط، وأشار أيضاً العمران على أن السوق السعودي يتفاعل اليوم بشكل مباشر في كل ما يحدث في العالم من أحداث.
وبين العمران على أن الأحداث التي تعيشها الأسواق العالمية اليوم لن تكون دائمة، بل هي مؤقتة، وشدد على أن ارتفاع قيمة السندات وانخفاض العوائد عليها، قد يؤدي إلى حدوث حالة من الارتباك في بداية الأمر، كما وأضاف أن المنافسة ما زالت موجودة وبشكل كبير بين كل من أسواق السندات والأسهم، وأكد على أن العائد من وراء الأسهم ما زال بحال أفضل من عوائد السندات، كما وشدد العمران على أن نسبة الهبوط في الأسواق العالمية ستكون بكل تأكيد لفترة مؤقتة.

 

متحور دلتا وتأثيره على سوق الأسهم السعودية

تأثير الطور الجديد من فيروس كورونا (متحور دلتا) ما زال تأثيره محدود جداً على سوق الأسهم السعودية بشكل عام، وعلى الأسواق العالمية بشكل خاص. بحسب ما صرح به “محمد العمران”.
وبين العمران أن هناك تفاؤلات كبيرة بشأن إعادة النمو الاقتصادي في العالم، كما وأكد على أن ارتفاع نسب التطعيمات وأخذ اللقاحات قد يقلل من الآثار السلبية التي من شأنها أن تؤثر في سوق الأسهم العالمية، وأكد العمران أنه من المتوقع أن تشهد الأسواق السعودية حالة من النمو الاقتصادي مقارنة بالأشهر السابقة.

 

أرباح الشركات في سوق الأسهم السعودية

وتطرق رئيس الاستشارات المالية المركز الخليجي “محمد العمران” للحديث عن أرباح الشركات المُدرجة في سوق الأسهم السعودية وتوزيعاتها، حيث أشار إلى أن معدل نمو الأرباح للشركات في الربع الأول من العام الحالي، تشير نمو لا تقل نسبته عن 40% حتى هذه اللحظة، مقارنة بمعدلات النمو بالأعوام السابقة.
وبما يتعلق بالتوزيعات التي أجراها البنك السعودي المركزي، أضاف العمران أنه في عام 2020، أقر البنك قيوداً على توزيعات الأرباح والتي بالفعل تم تخفيضها منذ بداية العام الحالي، وذلك يشير إلى أن هناك إمكانية لحدوث زيادة في نسبة التوزيع النقدي بشكل تدريجي، وأعرب العمران عن أمله في استمرار نمو أرباح الشركات، مؤكداً أنه البنك المركزي قد يشهد زيادة في التوزيعات النقدية، مقارنة بمعدلات التوزيعات النقدية للعام المنصرم 2020.

 

البنك الأهلي السعودي: يسجل أرباحاً مالية في نهاية النصف الأول لهذا العام

سجل البنك “الأهلي السعودي” أرباحاً كبيرة مقارنة بالعام الماضي، بلغ معدلها في نهاية النصف الأول من هذا العام حوالي 12% (5526) مليون ريال سعودي، مقارنة بـ (4922) مليون ريال سعودي حققها البنك في العام المنصرم.

وأكد البنك على أن السبب الكامن وراء ارتفاع معدلات الأرباح في هذه الفترة مقارنة بالعام المنصرم، يعود لعدة أسباب، ومنها:

  1. ارتفاع بنسبة 12% من صافي الدخل بعد كل من ضريبة الدخل، والزكاة، وذلك للارتفاع الإجمالي في دخل العمليات.
  2. وصلت نسبة ارتفاع إجمالي دخل العمليات إلى 31%، وذلك بسبب الارتفاع في صافي دخل العمولات، والارتفاع في دخل الرسوم المصرفية والخدمات، إضافة إلى ارتفاع في دخل الاستثمارات.

 

وأكد البنك على أن ارتفاع الأرباح جاءت على الرغم من وجود ارتفاع في مصاريف العمليات، شاملة لخسائر بطاقات الائتمان، فضلاً عن الزيادة في المصاريف غير التشغيلية، والتي يقابلها أيضاً ارتفاع في المصاريف لعمليات أخرى.

وتطرق البنك للحديث عن السبب الكامن وراء انخفاض الأرباح في الربع الجاري مقارنة بأرباح الربع السابق، أكد البنك على أن ارتفاع معدلات المصاريف على العمليات والتي تشمل أيضاً خسائر الائتمان، أدى لانخفاض في معدل صافي الدخل بعد الضريبة والزكاة بنسبة لا تقل عن 37%، إضافة إلى تسجيل انخفاضات في معدلات دخل الاستثمارات.

 

البنك الأهلي السعودي: حقائق ومقارنات

أكد البنك على أن حقوق المساهمين في نهاية الفترة الجارية قد وصلت إلى 159 مليار ريال سعودي، مقابل 72 مليار ريال سعودي في نفس الفترة من العام الماضي، كما أضاف البنك أن معدل صافي مخصصات الانخفاض للخسائر في الائتمان المتوقعة خلال الربع الجاري بلغت حوالي 2.4 مليون ريال سعودي، خلافاً للفترة نفسها من العام المنصرم والتي بلغت 828 مليون ريال سعودي، أي بنسبة أرتفاع 190%.

وبما يتعلق بمعدل صافي الانخفاض في خسائر الائتمان خلال الربع الجاري، بلغت قيمته حوالي 2.4 مليون ريال سعودي، بينما في الفترة نفسها من العام الحالي، سجل البنك ارتفاع بنسبة 761%، وبمعدل 280 مليون ريال سعودي، كما وبلغ صافي مخصصات الانخفاض لخسائر الائتمان المتوقعة خلال الوقت الحالي 2.6 مليون ريال، مقابل 1.2 مليون ريال في نفس الفترة من العام المنصرم وبنسبة 119%.

ووفقاً لمتطلبات المعايير المحاسبية، دُمجت نتائج قائمة الدخل لمجموعة “سامبا” المالية بدءً من تاريخ الأول من شهر أبريل لهذا العام، ولمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، وأكد البنك على أن دخل الاستثمارات يتضمن صافي دخل الاستثمارات المدرجة وقيمتها العادلة إلى قائمة الدخل، إضافة إلى أرباح الأدوات المالية التي لم تدرج بقيمتها العادلة.

البنك الأهلي السعودي: معدل ربح الأسهم السعودية 1.4 ريال للسهم الواحد

أكد البنك الأهلي السعودي على أن معدل الربح للسهم السعودي في الفترة الجارية يصل إلى 1.4 ريال، مقارنة بالفترة المماثلة للعام المنصرم والتي بلغت قيمة السهم السعودي فيها 1.5، وأكد البنك على أنه قام باحتساب قيمة الربح من السهم للعام الحالي مقارنة والعام المنصرم، إضافة إلى قسمة صافي دخل الفترة العائد على مساهمين البنك لهذا العام، وعلى المتوسط القائم على عدد الأسهم خلال الفترة الحالية.

الجدير بالذكر هنا، أن اقتصاد المملكة العربية السعودية يعتبر الأقوى وفقاً للناتج الإجمالي المحلي لعام 2020-2021، حيث بلغ معدل الناتج الإجمالي المحلي في عام 2021، حوالي 804 مليار دولار أمريكي، مقارنة بعام 2020، والتي بلغ فيها معدل الناتج الإجمالي المحلي حوالي 700 مليار دولار أمريكي، بحسب ما أكدته مجلة “Forbes” في مقياس أداء الاقتصادات، وأكدت المنصة أنه في حال استمرار المملكة العربية السعودية بهذا الأداء، من المتوقع أن تتصدر للمركز الأول لهذا العام كأقوى اقتصاد على مستوى العالم العربي، وبحسب التصنيف جاءت كل من الإمارات في المركز الثاني بمعدل 401 مليار دولار، ويتبعها مصر في المركز الثالث بمعدل 394 مليار دولار أمريكي، والعراق في المركز الرابع بمعدل 190 مليار دولار أمريكي، بينما جاءت قطر في المركز الأخير بمعدل 166 مليار دولار أمريكي.

اشترك في نشرة أراب فاينانشيال الإخبارية -أفضل طريقة لمواكبة آخر اخبار العملات الرقمية، الاقتصاد، الفوركس ومجالات اخرى عديدة من عالم الماليات.

لا توجد رسائل بريد إلكتروني مزعجة على اراب فاينانشيال.