كيفية شراء البيتكوين والعملات الرقمية

كيفية شراء البيتكوين والعملات الرقمية

المواضيع الرائجة

من الجلي أن شعبية وشهرة العملات الرقمية قد نمت بشكل كبير منذ سطوع نجمها في الأسواق قبل حوالي 11 عاماً، وعلى الرغم من أنها حديثة الظهور، إلا أنها احتلت مساحة كبيرة في صعيد الجانب الاقتصادي، وتمكنت من الاستحواذ على اهتمام كافة شرائح المستثمرين، بفضل مكاسبها العالية خلال السنوات القليلة الماضية.

وعلى الرغم من أن هناك الآلاف من العملات الرقمية المُدرجة في الأسواق المالية والبورصات العالمية، إلا أن معظم الناس يحبذون البدء بأحد أكبر العملات الرقمية، مثل البيتكوين، أو الإيثريوم، أو الريبل، ومع ذلك تبقى إمكانية شراء المعاملات المالية غامضة، أو المترتب عليها مخاطر عالية جداً.

اذًا فكيف يمكن شراء البيتكوين والعملات الرقمية الاخرى؟ هنالك خيارات عديدة لشراء عملة البيتكوين، وشراء العملات الرقمية الأخرى، ولكن هذه القوانين تختلف من بلد لآخر وفقاً للقوانين التي تحددها البورصات والأسواق المالية، فضلاً عن اختلاف طرق شراء تلك العملات، فبعضها يمكن شراءه ببطاقات الائتمان، والبعض الآخر قد يحتاج لبطاقات الخصم، أو التحويل من حساب بنكي لحساب بنكي آخر، وغيرها من الطرق الأخرى. لذا فهنا في اراب فاينانشيال سنتطرق في مقالنا هذا للحديث بشكل مفصل عن الطرق المثلى لشراء عملة البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى.

اختيار أفضل منصة لتداول البيتكوين

تعتبر الخطوة الأساسية لتداول عملة البيتكوين إيجاد المنصة المناسبة للتداول أو للتبادل في العملات الرقمية، والتي بدورها تدعم إمكانية إيداع أو سحب العملة المحلية الخاصة بك، ووفقاً للتصنيفات، يتم اختيار طرق التداول والتبادل المثلى بناءً على معدل التدفق والسيولة لشراء أو بيع العملات الرقمية.

والجدير بالذكر هنا، أن شراء عملة البيتكوين لأول مرة، يحتاج منك أن تقوم بالتحقق مما إذا كانت منصات التداول التي تعمل عليها مرخصة، ومنظمة، إضافة إلى دعمها لمعاملات الإيداع والسحب، وتزويدك بأسعار المعاملات التجارية وأسعار البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى، كما يجب التأكد من القواعد القانونية التي تُمليها المنصة، والمعايير القانونية إن كانت فعلاً مماثلة لقوانين بلادك حتى تتمكن من التداول والتبادل في عملة البيتكوين، والعملات الرقمية الأخرى.

التعرف على خيارات طرق الدفع المتاحة للعملات الرقمية

دائماً ما تقدم منصات التداول وبورصات العملات الرقمية خيارات متعددة للتبادل وتداول العملات الرقمية، ومنها:

  • بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم
  • التحويلات البنكية المحلية
  • التحويل البنكي العالمي  
  • الدفع من خلال طرف ثالث (الوسطاء)

ما تجدر الإشارة إليه هنا، أن عمليات شراء وبيع عملة البيتكوين قد تستغرق بعض الوقت حتى تكتمل وذلك لتسجيلها على (بلوكتشين)، مقارنة بالعملات الأخرى التي قد لا تحتاج إلى تسجيل، ويمكن الحصول عليها خلال وقت قصير جداً.

ومنذ السنوات القليلة الماضية، لم يكن من السهل شراء عملة البيتكوين أو العملات الرقمية الأخرى من خلال بطاقات الائتمان، أو التحويلات البنكية، أو من خلال الوسطاء، أو حتى من حساب (PayPal)، ولكن منذ أن طُرحت تقنية “Blockchain“، أصبح من السهل شراء وبيع العملات الرقمية من خلال خيارات الدفع أنفة الذكر، ويتم تداول عملة البيتكوين من خلال ملف مخزن في محفظة رقمية يحمل الرمز “BTC“.

إيجابيات وسلبيات طرق الدفع للتداول بالعملات الرقمية

التحويل من خلال البنك المحلي 

  • تعتبر من أسرع وأسهل وأرخص الطرق للتداول وشراء العملات الرقمية، وتحتاج إلى حساب بنكي محلي، ولكن هذه الطريقة ليست متاحة على جميع منصات التداول.

التحويل البنكية العالمية  

  • معترف بها على نطاق عالمي، وتقبل التحويلات المالية بكميات كبيرة أو صغيرة، ولكن يترتب عليها رسوم عالية، وتحتاج لعدة أيام ليتم معالجة الطلب.

الدفع من خلال الوسطاء (طرف ثالث)

  • تعتبر من أسهل وأسرع الطرق للإيداع والسحب من خلال فتح حسابات على منصات التداول، ولكن تحتاج لفتح حساب عبر مواقع وسيطة للدفع.

بطاقات الائتمان والخصم

  • تعتبر من أسهل وأسرع الطرق لإيداع كميات صغيرة من المال، ولكن تفرض عليها رسوم عالية.  

هل من الممكن شراء البيتكوين على الفور؟

في كثير من الأحيان، يتطلب شراء عملة البيتكوين بضعة أيام لفتح حساب بشكل كامل والتحقق من الوثائق المطلوبة، وبمجرد أن تتم عملية التحقق، يمكن أن يتم إيداع المال به من خلال التحويلات المصرفية، أو بطاقات الائتمان والسحب، وغيرها من الطرق الأخرى، ويمكن بعد ذلك الخوض في عمليات بيع وشراء المعاملات المالية على الفور.

ويمكن للمتداولين الجدد إجراء المعاملات المالية فوراً، ولكن من المهم جداً التحقق من إذا بطاقات الدفع، كالفيزا كارد، أو الماستر كارد، وغيرها متوافقة وملاءمة لعمليات التبادل.

بمجرد أن تتم عملية التحقق من معاملات التبادل والإيداع، يصبح من الممكن شراء الأصول المالية المتاحة في الأسواق والبورصات الرقمية.

ما الذي يجب عليك فعله لشراء البيتكوين؟

بمجرد أن تتخذ القرار على أي من الأسواق تود التداول، فبالتأكيد يمكنك تسجيل حسابك والحصول على عنوان خاص بالبيتكوين، وبعد أن تتم عملية التسجيل بنجاح، فمن الطبيعي أن يتم التحقق من هويتك أثناء عملية التداول، وهذا ما يطُلق عليه في عمليات التداول بالعملات الرقمية اسم “أعرف عميلك”، ويرمز له “KYC“، قد تتضمن هذه العملية بضعة ساعات أو أيام قليلة من أجل التحقق من هويتك، وبعد أن تتم عملية التحقق بنجاح، يمكنك إيداع الأموال والبدء بعمليات شراء وبيع البيتكوين الخاص بك، ويعتبر الساتوشي أصغر وحدة من البيتكوين، وكل بيتكوين يساوي 100 مليون ساتوشي.

للمبتدئين: كيف يمكن شراء البيتكوين؟

ما هو البيتكوين وكيفية ربحها؟ هو سؤال شائع جدًا، لكي تكتمل عمليات الشراء الخاصة بك، عليك أولاً أن تختار العملة المراد التداول بها، ويمكن البدء بعملية التداول بالضغط على خيار “Trade“، وذلك بعد أن تتم عملية اختيار العملية، سواء كانت “بيتكوين” أو “إيثريوم” أو غيرها من العملات الرقمية الأخرى.

في حال كنت تخطط لشراء عملات رقمية بكميات كبيرة، أو تخطط لإستخدام العملات الرقمية في شراء السلع والخدمات عبر شبكة الإنترنت، فأنت بحاجة إلى محفظة إلكترونية.

طرق تخزين البيتكوين

يمكن تخزين البيتكوين بطريقتين، وهما:

  1. تخزين البيتكوين على منصات التداول
    تتيح لك منصات التداول بعملة البيتكوين تخزين العملة من خلالها بشكل مباشر، وتعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق للمتداولين الجدد في العملات الرقمية، كما يمكنك تخزين البيتكوين في محفظة خارجية.
    ان الطريقة التي تخطط لاستخدام عملتك الرقمية الجديدة بها لها تأثير على تحديد كيفية شرائها وكيفية تخزينها. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في اقتناء البيتكوين أو عملة بديلة كاستثمار قصير الامد، فقد يكون من الأسهل والأبسط الاحتفاظ بعملاتك في منصة التداول التي اشتريتها من خلالها. حقيقة الامر أن معظم الناس يحتفظون على الأقل ببعض عملاتهم في منصة التداول. وإذا كان هدفك هو معرفة كيفية الاستثمار في البيتكوين، فمن المحتمل أن يكون هذا هو الخيار الأسهل.
    في حال كنت تطمح بتخزين البيتكوين للقيام بمعاملات استثمارية او التداول، فمن الأفضل تخزينها في منصة التداول الخاصة بك، أما إن كنت تطمح لشراء عملة البيتكوين بكميات كبيرة، أو تريد المتاجرة بها لشراء السلع والخدمات عبر الإنترنت، فأنت بالتأكيد بحاجة إلى محفظة إلكترونية.
  2. تخزين البيتكوين في محفظة رقمية 
    بدلًا من تخزين مقتنياتك الرقمية في البورصة فانه بامكانك التخزين في محفظة البيتكوين. يوجد نوعان من المحافظ الرقمية لتخزين البيتكوين، منها المحفظة الساخنة، والمحفظة الباردة.
  • المحفظة الساخنة (Hot Wallet): عبارة عن محفظة رقمية متصلة بشبكة الإنترنت.
  • المحفظة الباردة (Cold Wallet): هي محفظة رقمية غير متصلة بالإنترنت، وتعتبر من أكثر المحافظ الرقمية آماناً، وتعمل في وضع عدم الاتصال بالإنترنت، وكثيراً ما تكون محمية من عمليات الاختراق، وتُعد الأفضل للمتداولين الجُدد.

اشترك في نشرة أراب فاينانشيال الإخبارية -أفضل طريقة لمواكبة آخر اخبار العملات الرقمية، الاقتصاد، الفوركس ومجالات اخرى عديدة من عالم الماليات.

لا توجد رسائل بريد إلكتروني مزعجة على اراب فاينانشيال.