العملة الرقمية Filecoin

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

المواضيع الرائجة

لاقت نظام الـ Filecoin شهرة واسعة بعدما اتضح الهدف من تأسيسه، ألا وهو تخزين المعلومات البشرية الهامة، ويبلغ السعر المباشر للـ Filecoin حوالي 20.23 دولار أمريكي، كما ويبلغ حجم تداول الرمز FIL على مدار الـ 24 ساعة حوالي 301.513.345 دولار أمريكي، وشهد الرمز انخفاضًا بالغًا بنسبة 3.14 بالمائة خلال الساعات القليلة الماضية، واحتلت شبكة العملة الرقمية Filecoin المرتبة الـ 43 بين العملات الأخرى المشفرة، بقيمة سوقية تجاوزت الـ 3 مليار دولار أمريكي، ويبلغ حجم المعروض من رموز العملة FIL حوالي 160.846.473 رمزًا، وعلى الرغم من ذلك، ما زال الحد الأقصى للرموز المتداول غير متوفر بعد.

ماذا تعرف عن مشروع Filecoin؟

تعرف شبكة الـ Filecoin بأنها نظام تخزين غير مركزي، برزت فكرة المشروع في عام 2017 بهدف تخزين المعلومات البشرية الهامة، وبشكل مبدئي تمكن المشروع من جمع أكثر من 205 مليون دولار أمريكي في العرض الأولي للعملات ICO، بعد عامين من بروز فكرة المشروع، كان من المتوقع طرحه في الأسواق، ولكن تم تأجيله موعد تدشينه شبكة Filecoin الأساسية وصولًا للكتلة 148.888.

في عام 2014، اعتبر المشروع مجرد طبقة تحفيزية تساعد في تنظيم الملفات IPFs، والتي تعتبر بمثابة شبكة تخزين للبيانات من نظير إلى نظير، واعتبرت شبكة Filecoin عبارة عن برتوكول ذات مصدر مفتوح صمم وفقًا لتقنية البلوك تشين؛ لتسجيل الالتزامات التي يقدمها المستخدمين في الشبكة، إضافة إلى المعاملات التي تتم بواسطة FIL، والعملة الأصلية لتقنية البلوك تشين، الذي يعتمد اعتمادًا كليًا على خاصية إثبات التكرار والإثبات الزماني المكاني.

مؤسسو مشروع الـ Filecoin؟

 تأسس مشروع Filecoin على يد عالم الكمبيوتر الأمريكي خوان بينيت، والذي ساهم في إنشاء نظام للملفات بين الكواكب، حيث درس بينيت في جامعة ستانفورد الأمريكية، وساهم في تأسيس برتوكول LABs، وشارك في تأسيس Y Combinator لدعم كل من شبكة الـ Filecoin والـ IPFS، والعديد من المشاريع الأخرى.

ما الذي يجعل شبكة الـ Filecoin فريدة من نوعها؟

تأسست شبكة Filecoin بهدف تخزين البيانات بعيدًا عن المركزية، حيث يعمل المشروع على النقيض من شركات التخزين السحابية، مثل شركة Cloudflare، أو شركة Amazon Web Services، التي غالبًا ما تتعرض لمشاكل مركزية، وتستفيد شبكة Filecoin من الطبيعة اللامركزية بهدف حماية سلامة بيانات المستخدمين ومواقع بياناتهم، الأمر الذي يجعل إمكانية استرداد البيانات أمرًا سهلًا يصعب مراقبتها.

كما وتتيح الشبكة للمستخدمين إمكانية تخزين بياناتهم بطريقة لا مركزية وأن يكونوا أيضًا أوصياء على بياناتهم، وتسهيل عملية الوصول إلى الأشخاص في كافة أنحاء العالم باستخدام الويب، فضلًا عن أن المشاركة في مشروع الـ Filecoin يتم عن طريق التعدين والتخزين وترتبط ارتباطًا وثيقًا بالحصول على العديد من مكافآت الكتلة، كما وتحفز شبكة Filecoin المستخدمين للتصرف بكل أمانة وشفافية لتخزين أكبر قدر من البيانات الهامة.

عدد عملات مشروع Filecoin المتداولة في الأسواق؟

تمتلك Filecoin رموزًا مميزة موصوفة ببرتوكول Labs، أو كما تعرف بالنموذج الاقتصادي، لكونها سوقًا للبيانات، حيث تتيح الشبكة للمشاركين إمكانية بيع مساحات التخزين الخاصة بهم إلى مستخدمين آخرين يبحثون عن مساحات للاستئجار، ويمكن لـ5 مستخدمين من أصحاب المصالح تداول الرموز الخاصة بـ Filecoin، وهم المطورين، والعملاء، وحاملي الرموز، وشركاء النظام البيئي، وعمال المناجم، كما أن الشبكة تضم 3 أسواق بحسب برتوكول Labs، وهم: تخزين الملفات، وتداول الرموز في البورصات، واسترداد الملفات.

قبل عام واحد فقط، شارك أكثر من 400 عامل منجم في مرحلة اختبار شبكة سباق المساحة، الأمر الذي ساعد في زيادة سعة بيانات شبكة Filecoin بإمدادها بأكثر من 325 رمزًا، ومن المرجح أن يتم إطلاق ما يقارب الـ 3.5 مليون رمزًا مميزًا من FIL للمشاركين في سباق المساحة.

كيف يتم تأمين شبكة Filecoin؟

من خلال وجود خاصية إثبات الزمان والمكان وإثبات التكرار، يتم تأمين شبكة Filecoin، حيث تتنافس العقد التي يطلق عليها اسم عمال مناجم استرجاع البيانات على خدمة العملاء بالبيانات بأفضل طريقة وأسرع وقت ممكن، وفي المقابل يتم مكافأتهم برسوم FIL، الأمر الذي يحفز شبكة من العقد التي تتطلع لنسخ الملفات وتخزينها.

تتسم عقد عامل منجم التخزين بالمنافسة من أجل الحصول على عقود لتوفير تخزين بيانات العملاء لأطول فترة زمنية، وعندما يتفق عمال مناجم التخزين والعملاء على صفقة ما، يحتفظ عامل المنجم في تخزين بيانات العميل في مجال ما، ويتم ختمها بهدف إنشاء نسخة نادرة وفريدة من نوعها من بيانات القطاع، وبناءً عليه يحظى عمال المناجم التخزين على مكافآت FIL من قبل عملائهم كرسوم للصفقة، ويمكن أيضًا لعمال المناجم تعدين المزيد من الكتل والحصول على المزيد من المكافآت في المقابل من الكتلة.

من أين يمكن شراء الرمز FIL؟

أصبح رمز شبكة Filecoin متاحًا على كل من منصة Gemini، ومنصة Kraken، ومن المرجح أن يتم طرح الرمز أيضًا على منصة Huobi بعد نشر Filecoin mainnet.

ما الذي يجعل Filecoin مميزة عن غيرها؟

تضم شبكة Filecoin العديد من المزايا الرائعة، الأمر الذي ساعدها في الحصول على شعبية وشهرة كبيرة، ومن هذه المميزات، ما يلي:

        عامل التكلفة

توفر شبكة Filecoin مساحات حرة لتخزين وحفظ البيانات، وتعتمد في الوقت الحالي على الموارد المتاحة لديها كبديل لأجهزة التخزين الجديدة.

        الأمان

شهدت شبكات التخزين المركزية السحابية سابقًا العديد من عمليات الاختراق للبيانات، أما في شبكة Filecoin فلا مجال للاختراق لاعتمادها بشكل أساسي على التخزين اللامركزي

        استخدام ثنائي للرمز FIL

لا يقتصر شراء الرمز FIL للتداول في الأسواق الرقمية فقط، بل يمكن استخدامها لشراء مساحات إضافية للتخزين في الشبكة اللامركزية

        أسواق مفتوحة

الوصول إلى شبكة Filecoin واستخدامها لا يقتصر فقط على فئة معينة من المستخدمين، إنما يمكن للجميع المشاركة في الشبكة دون الحاجة للحصول على إذن لذلك.

        التخزين آمن ويمكن التحقق منه

تعتبر عملية التخزين عملية مدفوعة، ولذلك توفر الشبكة Filecoin حماية قصوى للبيانات من خلال مفتاح المرور، كما ويمكن تخزين البيانات عبر الشبكة المتصلة بأجهزة الحواسيب المضمونة والموثوقة والمتصلة بشبكة الإنترنت، ويمكن لجميع المشاركين فحص سجلاتهم بكل حرية وشفافية للتأكد من تخزين البيانات بشكل صحيح والقدرة على استرجاع المفقود منها.

        السمعة أهم من التسويق

تهتم شبكة Filecoin بالسمعة الجيدة أكثر من التسويق، حيث يثبت موفري خدمات التخزين سجلات محفوظة على تقنية البلوك تشين، وليس من خلال التسويق لخدماتهم مقارنة بالشبكات الأخرى.

        مجتمع داعم نشط

تمتلك شبكة Filecoin مجتمعًا نشط من المساهمين في تقديم إجابات ومساعدة المستخدمين الجدد لبدء تخزين بياناتهم، يمكن الوصول للمطورين والمستخدمين وموفري خدما تخزين البيانات عبر شبكة Filecoin بكل سهولة.

مقالات ذات صلة

اشترك في نشرة أراب فاينانشيال الإخبارية -أفضل طريقة لمواكبة آخر اخبار العملات الرقمية، الاقتصاد، الفوركس ومجالات اخرى عديدة من عالم الماليات.

لا توجد رسائل بريد إلكتروني مزعجة على اراب فاينانشيال.