العملة الرقمية Tezos

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

المواضيع الرائجة

يبلغ السعر المباشر للعملة الرقمية Tezos اليوم حوالي 4.11 دولار أمريكي، كما ويبلغ حجم تداولها على مدار الـ24 ساعة حوالي 219.538.279 دولار أمريكي، ووفقًا للأرقام، فإن سعر العملة الرقمية قد شهد ارتفاعًا طفيفًا بنسبة 3.25 بالمائة خلال الساعات القليلة الماضية.

وفقًا لتصنيف منصة CoinMarketCap، فإن الترتيب الحالي للعملة الرقمية مقارنة بالعملات الأخرى هو 42، كما أن العملة تمتلك قيمة سوقية مباشرة جيدة تبلغ حوالي 3.602.925.680 دولار أمريكي، ويبلغ عدد الرموز المتداولة من العملة XTZ حوالي 877.171.722، ورغم ذلك إلى أن الحد الأقصى للرموز المتداول ليس متوفرًا حتى الآن.

في الآونة الأخيرة، لاقت العملة رواجًا واسعًا وشعبية كبيرة بفضل قيمتها السوقية وقوتها وترتيبها بين العملات الرقمية الأخرى، لذا سنتطرق في مقالنا هذا للحديث بشكل مفصل عن عملة Tezos ومشروعها القوي.

ماذا تعرف عن عملة Tezos الرقمية؟

العملة الرقمية Tezos هي شبكة تقنية قائمة على البلوك تشين والتي تعتمد بشكل أساسي على العقود الذكية، وتعمل بطريقة مشابهة إلى حد ما مع الإيثريوم، ولكن يكمن الفرق في هدف العملة الرقمية المراد تحقيقه، وهو توفير بنية تحتية متقدمة، وهذا يعني أن العملة الرقمية قد تشهد تطورًا وتحسينات مع مرور الوقت دون أن تتعرض لأي مخاطر متمثلة في عملية الانقسام الكلي، على عكس ما حدث مع عملة البيتكوين والإيثيريوم منذ أن تم تأسيسهم.

كما وتتيح العملة للأشخاص الذي يمتلكون الرمز XTZ أن يصوتوا على ترقيات ومقترحات البروتوكول الذي طرح بواسطة مطورين العملة الرقمية Tezos، والجدير التنويه عليه هنا، أن هذه المنصة تعتبر نفسها مصدرًا مفتوحًا آمنًا ويمكن ترقيته، كما أنها مصممة لكي تدوم لأطول فترة ممكنة، فضلًا عن أن لغة العقد الذكي الخاص بالمنصة يوفر الدقة اللازمة لحالات الاستخدام ذات القيمة العالية.

وبحسب ما صرحت به Tezos، فإن النهج المتبع لديها هو مقاومة المستقبل، وأن ما ترنوا إليه هو البقاء مواكبة للتطور لأطول فترة زمنية طويلة في المستقبل، وهذا يشير إلى أنها قد تتبنى العديد من التحسينات في تقنية البلوك تشين.

مشروع Tezos تم التخطيط إليه وتم الوصول إلى اتفاق حول التقنية التي سيقوم عليها المشروع في ورقة بيضاء قبل فترة طويلة، ولكن شهد المشروع مجموعة من التأخيرات ساهمت في تأجيل إطلاق المشروع، وقبل حوالي 4 سنوات من الآن، تم إطلاق الشبكة الرئيسية لعملة Tezos.

من هم مؤسسو عملة Tezos؟

يعود الفضل إلى آرثر بريتمان الذي دون الورق البيضاء لمشروع Tezos، وجاء ذلك في إيماءة منه إلى ساتوشي ناكاموتو، وكان قد كتب أعماله تحت اسم LM Goodman كاسم مستعار، والجدير بالذكر أن بريتمان قد جادل كثيرًا معبرًا عن إخفاقات البيتكوين، مبررًا ذلك بأنها تفتقر إلى عملية الحوكمة التي طالبت فيها مساهمات من المجتمع الذي يستخدم شبكة عملة البيتكوين، إضافة إلى أنه العملة لا تتيح إمكانية اصدار رموز جديدة من خلال تقنية البلوك تشين.

أسس بريتمان رفقة زوجته كاثلين شركة ناشئة تحمل اسم Dynamic Ledger Solutions، وقد كلفت هذه بتدوين الكود الذي يدعم البرتوكول الخاص بعملة Tezos، وقد تم شراء الشركة بعد فترة من الوقت لصالح شركة Tezos، في محاولة للتعرف على كافة حقوق الملكية الفكرية المسندة للشبكة.

لماذا يعتبر مشروع Tezos فريدًا من نوعه؟

المضاربات تعتبر أمرًا شائعًا عبر تقنية سلاسل الكتل، ولكن مشروع Tezos له تطور فريد من نوعه، حيث يمكن للمشاركين المساهمة في إدارة الشبكة من خلال الخبز، والجدير بالذكر أن مشاركتهم تكون فعالة في أكثر من 8 آلاف رمز XTZ، مما يساعد في إنشاء حافز مالي للتصرف بكل شفافية وأمانة.

بعد ذلك يمنح الخبازين إمكانية التصويت على التغيرات التي يتم اقتراحها عبر كود تقنية البلوكتشين، ويتم ذلك من خلال 4 خطوات فقط يتم تنفيذها على مدى 23 يومًا، ويتم وضع تلك المقترحات على الشبكة بعد تصويت الغالية العظمى من المشاركة في خطوات تنفيذها لمدة لا تزيد عن 48 ساعة، وفي حال كانت مدعومة بشكل كامل، يتم تنفيذها وتطبيقها.

تعتبر Tezos عملة فريدة من نوعها ونادرة وذلك للنهج الذي اتبعته الشركة بشكل مخصص، وقبل حوالي عامين فقط، أعلنت شركة سوسيته جينيرال الفرنسية العملاقة نيتها عن استخدام تقنية البلوك تشين لإجراء تجربة على عملة رقمية خاصة بالبنك المركزي، كما وكشفت كل من منصة باينانس ومنصة كوين بيس عن تأيدها ودعملها لمضاربات Tezos، وهذا يشير إلى أن المستخدمين يمكن أن يحصلوا على مكافآت وفقًا للـ XTZ التي بحوزتهم، علمًا أن هذه الميزة ليست معروفة على نطاق واسع في مجال العملات الرقمية.

كم يبلغ عدد عملات Tezos المتداولة حاليًا؟

بحسب ما كشفت عنه البيانات، فإن هناك حوالي  743.862.304 رمز XTZ متداول حتى الآن، وقبل حوالي 5 سنوات، تم إصدار قرار بتأجيل بيع الرموز المميزة XTZ، وخلال عرض العملة الرقمية الأولي، تم رفع حوالي 65.681 بيتكوين، وحوالي 361.122 إيثيريوم، وبلغ إجمالي قيمتهم حوالي 232 مليون دولار أمريكي، الأمر الذي للعملة مكانها لكي تكون أحد أكبر العملات الأولية التي تم إطلاقها حتى الآن.

الجدير بالذكر هنا، أن 80 بالمائة من هذا العرض الأولي قد ذهب إلى المستثمرين، وقد تم تقسيم ما مقدار 20 بالمائة ما بين مؤسسة Tezos ومؤسسة Dynamic Ledger Solutions، كما أنه قد تم تأجيل تدشين Mainnet لوجود بعض الدعاوي القضائية من قبل بعض المستثمرين الذين صرحوا مسبقًا بأن رمز العملة XTZ لا يرتقي إلا إلى الأوراق المالية غير المرخصة.

كيف يتم تأمين مشروع شبكة Tezos ؟

على غرار تقنية البلوك تشين وسلاسل الكتل الأخرى، تستخدم شبكة Tezos آلية الأجماع لإثبات الحصة، وبهذا يصبح بإمكان أي شخص أن يكون مدققًا في الشبكة، إضافة إلى إمكانية المساهمة في تشغيل الشبكة من خلال إيداع تأمين؛ ويأتي ذلك من أجل تحفيز ما يسمى بالسلوك الصادق لمنح المزيد من المكافآت والحوافز لأولئك الذي يعملون على تقنية البلوك تشين، كما أن الذين يتعاملون عبر الشبكة بطريقة غير آمنة سيفقدون حصتهم بشكل كامل.

من أين يمكن الحصول على Tezos؟

يمكن الحصول على XTZ، والمشهور باسم Tez، من خلال بورصات التداول الشهيرة، مثل منصة باينانس، ومنصة كوين بيس، والعديد من المنصات الاخرى.

ما هو عقد Tezos الذكي؟

هو بعراة عن عقد مصنف بموثوقية عالية لـ Tezos Bakers، كما ويوفر خدمة مراقبة الأداء العقد غير العامة، ومن خلال مجتمع العمل مع Bakers، يعمل الفريق على تطوير مؤشر الموثوقية الذي يحتوي على 10 مؤشرات أساسية.

 

مقالات ذات صلة

اشترك في نشرة أراب فاينانشيال الإخبارية -أفضل طريقة لمواكبة آخر اخبار العملات الرقمية، الاقتصاد، الفوركس ومجالات اخرى عديدة من عالم الماليات.

لا توجد رسائل بريد إلكتروني مزعجة على اراب فاينانشيال.