العملة الرقمية Uniswap

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

المواضيع الرائجة

يبلغ السعر المباشر لعملة Uniswap 17.25 دولار أمريكي وفقًا للسعر المباشر اليوم، كما ويبلغ حجم تداولها على مدى الـ24 ساعة حوالي 269.165.385 دولار أمريكي، تجدر الإشارة إلى أن سعر العملة شهد انخفاضًا في الـ 24 ساعة الماضية بنسبة 0.25 بالمائة.

وفقًا لتصنيف منصة CoinMarketCap لترتيب العملات الرقمية، تحتل منصة Uniswap المرتبة رقم 20، كما وتبلغ قيمتها السوقية المباشرة حوالي 10.821.809.109 دولار أمريكي، ويبلغ مقدار القطع المتداولة من رموز العملة UNI حوالي 627.299.966 دولار أمريكي، كما ويبلغ الحد الأقصى حوالي 1 مليار من الرموز المتداولة.

ما هي الـ Uniswap؟

تعتبر الـ Uniswap برتوكول تداول لامركزي، لاقى رواجًا شائعًا خلال الفترة الماضية، كما ويعرف هذا البرتوكول بدوره في تسهيل عمليات التداول الآلية للرموز المالية DeFi اللامركزية. ويعتبر الـ AMM خير مثال على صناعة الأسواق الآلية.

أنطلقت Uniswap في مطلع عام 2018، واكتسبت شعبية عالية كبيرة ولاقت رواجًا لا مثيل له بفضل تقنية DeFi وما يتعلق بها من زيادة في تداول للرموز.

يهدف برتوكول Uniswap للحفاظ على تداول الرموز بطريقة آلية ومفتوحة تمامًا لأي مستخدم يحمل الرموز، كما ويعمل على تحسين كفاءة عمليات التداول خاصة في البورصات التقليدية، والجدير بالذكر هنا، أن Uniswap تخلق مزيدًا من الكفاءة من خلال عملها في إيجاد حلول لمشاكل السيولة بطريقة آلية، كما وتعمل على تجنب المشكلات التي واجهتها أثناء عمليات التبادل اللامركزية الأولى.

قبل نحو عامين، اتخذت Uniswap خطوة للأمام من خلال خلق وإنشاء رموز الحوكمة الخاصة بها، كما وتوفر Uniswap للمستخدمين السابقين لبرتوكولها الخاص إمكانية جني الربحة من خلال إعطاء المستخدمين القدرة على تشكيل المستقبل الخاص بهم، وتعتبر هذه ميزة بارزة تجذب المستخدمين للكيانات اللامركزية لبرتوكول Uniswap.

من هم مؤسسو Uniswap؟

لقد جاء برتوكول Uniswap من أجل تقديم AMMs على الايثريوم لأوسع جمهور، ويعود الفضل في إنشاء هذا البرتوكول إلى Hayden Adams، الذي سطع بريقه في عدد كبير من المشاريع المتنوعة أثناء تأسيس برتوكول Uniswap، وقد تم إعلامه بشكل مباشر من قبل مؤسس الايثريوم فيتاليك بوتيرين، الذي قد أنتهى الأمر به باعطاء البرتوكول اسمه الذي في الأصل كان يعرف باسم Unipeg.

ووفقًا لما صرح به هايدين أدامز قال بأن الإلهام الأصلي لإنشاء منصة Uniswap قد جاء من إحدى المنشورات التي كانت على مدونة بوتيرين الخاصة، وجاء الفكرة الأصلية للتركيز على الايثريوم بعدما قام صديقه بإقناعه بضرورة البدء في البحث وفهم البرتوكول قبل عام واحد من تأسيس المنصة.

ما الذي يجعل منصة Uniswap فريدة من نوعها؟

الهدف من وجود منصة Uniswap هو خلق سيولة عالية، وهذا يعني أن القيمة التي ستنتج عن عمليات التداول موجود في مجال الـ DeFi، والجدير بالتنويه أن أحد الـ AMMs الأساسية ما تزال قيد التشغيل في هذا الوقت، كما ويعمل برتوكول Uniswap على استخدام صيغة التبادل الآلية XxY=K، ويؤكد أدامز بصفته مؤسس برتوكول Uniswap بأن الفضل في اختراع التنفيذ المعين لصيغة منصة Uniswap يعود إليه.

لاتعتبر منصة Uniswap مجرد بورصة لا مركزية فقط، بل تحاول الوصول لحلول للمشاكل التي واجهتها منصات أخرى تقدم سيولة عالية في عالم التداول، كمنصة EtherDelta.

يتم تحفيز نشاط البرتوكول عن طريق التقليل من المخاطر، ورفع التكاليف لجميع الأطراف، إضافة إلى أتمتة عمليات صنع السوق، كما وتعمل آلية Uniswap أيضًا على التخلص من متطلبات الهوية للمستخدمين، ومن الناحية الفنية، بإمكان أي شخص خلص مجمع سيولة لأي زوج من الرموز المميزة.

وبحسب الـ Uniswap، فقد تم إنشاء رموز الحوكمة UNI من أجل نمو Uniswap بشكل رسمي كبنية تحتيه تعود ملكيتها إلى العامة، ولتكون مستدامة بشكل ذاتي مع الحرص على الاستمرار في حماية الخصائص المستقلة والتي قد يصبح من الصعب تدميرها.

أنطلقت الـ  Uniswap V2 في مطلع عام 2018،وبرزت في ذلك الوقت من خلال تقديم مزايا جديدة، كأزواج الـ ERC-20، والأوراكل، والأسعار والمقايضات والمكافآت، والعديد من المزايا الأخرى، كما أن أحدث إصدار للمنصة هو UniswapV3، وقد تم طرحة على الشبكة في منتصف العام الماضي، ويتميز هذا الإصدار بكفاءته العالية برأس المال الكبير لمزودي السيولة وتوفير عمليات تنفيذ أفضل للمتداولين للبنى التحتية المحسنة، حيث وصل سعر منصة Uniswap لأعلى مستوى منذ إطلاق ATH ووصوله عند 44.79 دولار أمريكي، الأمر الذي ساعد في إطلاق Mainnet للإصدار V3 منذ عملية الإطلاق، وقد كان هناك اهتمامًا بالغًا في أزواج أسعار كل من الـ EUR إلى UNI، وكذلك الحال UNI  إلى AUD.

كم يبلغ عدد عملات Uniswap المتداولة؟

يبلغ إجمالي عدد رموز الحوكمة الخاصة بـ Uniswap حوالي 1 مليار رمزًا، كما وستتوفر تلك الرموز على مدار السنوات الأربع القادمة، إضافة إلى أن الـ Uniswap ستتيح معدل تضخم دائم تبلغ نسبته 2 بالمائة من أجل الحفاظ على المشاركة في الشبكة.

أما بالنسبة لتوزيع الرموز الحالية، فهو كالتالي، 60 بالمائة لأعضاء مجتمع Uniswap، و21.5 بالمائة لأعضاء الفريق، وللمستثمرين 17.8 بالمائة، و 0.69 بالمائة للمستشارين، كما ستتم عمليات التوزيعات الثلاثة الأخيرة وفقًا لجدول الاستحقاق على مدار الأعوام الأربع المقبلة.

يحقق لمستخدمي Uniswap قبل عام واحد فقط من المطالبة بنسبة 15 بالمائة من بين الغالية التي من المقرر أن تذهب للمستخدمين، كما ويشمل ذلك أيضًا المستخدمين الذي قاموا بإرسال معاملات فاشلة، فهم من ضمن المؤهلين للحصول على 400 UNI.

الرمز UNI يخدم غرض تمكين ملكية المجتمع المشترك في نمو وتطوير البرتوكول اللامركزي، كما يسمح الـ UNI لحامليه بالمشاركة في إدارة برتوكول الـ Uniswap، إضافة إلى النظام البيئي الواسع، ولكن بطريقة محايدة غير موثوقة.

سيؤثر نجاح واعتماد منتجات Uniswap بشكل إيجابي على سعر الـ Uniswap، وبالتالي سيتم تحفيز حاملي الرموز على المساهمة في النمو المستدام للنظام البيئي، وبعد أربع سنوات من طرح رموز UNI، سيجري معدل التضخم الدائم بنسبة 2 بالمائة من أجل ضمان استمرار المشاركة في نظام Uniswap البيئي، وذلك من خلال تثبيط حاملي الرموز السلبية.

كيف يتم تأمين شبكة Uniswap؟

تعمل Uniswap كمنصة ذات برتوكول لا مركزي للتداول، وتتخذ UNI كرمز للحوكمة الداخلي الخاص بها، كما وتستخدم ERC-20 كرمز يحتاج للعمل على الايثريوم.

يساعد ERC-20 على تحديد عدد من القواعد الخاصة بالرموز المميزة، فضلًا عن اعتبارات الأمان المتعلقة بشكل رئيسي بقوة شبكة الايثريوم.

الجدير بالذكر أن العقود الذكية قد تؤدي لحدوث مشكلات أمنية وقد تساهم في خسارة متداولين الـ DeFi لأموالهم، وبالفعل قد نجح المتسللون في سرقة ملايين الدولار منذ مطلع العام الماضي.

أين يمكن شراء Uniswap؟

تتوفر رموز Uniswap على العديد من المنصات الشهيرة للتداول، ومنها منصة باينانس، ومنصة AvaTrade، ومنصة كوين بيس برو، ومنصة Huobi.

مقالات ذات صلة

اشترك في نشرة أراب فاينانشيال الإخبارية -أفضل طريقة لمواكبة آخر اخبار العملات الرقمية، الاقتصاد، الفوركس ومجالات اخرى عديدة من عالم الماليات.

لا توجد رسائل بريد إلكتروني مزعجة على اراب فاينانشيال.