العملة الرقمية Wrapped Bitcoin

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

المواضيع الرائجة

تحاول بيتكوين تحسين خدماتها ووظائفها لتصبح أكثر قابلية للاستخدام، خاصة بعد ظهور العديد من العملات الرقمية المشفرة بخصائص قوية وأكثر منافسة، وقد زاد الحديث مؤخرًا عن ما يعرف باسم الرموز المغلفة، حيث برزت عملة البيتكوين المغلفة التي يشار إليها بالرمز WBTC كمثال للتحسينات التي تجريها بيتكوين من أجل جذب العديد من المستثمرين والمتداولين نحوها في محاولة منها لإقناعهم بأنها رمز مميز ويحمل المزيد من الخصائص والفوائد للجميع، منها الخدمات المالية المتطورة لحاملي رموز البيتكوين التقليدي.

وفي مقالنا هذا سنتطرق للحديث عن أهم المعلومات الخاصة بمشروع Wrapped Bitcoin والعملة الرقمية المشفرة WBTC

ماذا تعرف عن مشروع Wrapped Bitcoin؟

برز مشروع البيتكوين المغلف أو ما يعرف باسم Wrapped Bitcoin في مطلع العام الماضي، ولاقى المشروع رواجًا كبيرًا وبدأ ينتشر بشكل سريع في معظم أنحاء العالم، والسبب وراء ذلك هو ارتباط هذا المشروع بعملة البيتكوين التي تعتبر العملة الأقوى في الأسواق، ويهدف المشروع للعمل على توسيع سيولة عملة البيتكوين إلى تقنية البلوك تشين التي بدورها تتبع للإيثيريوم.

ويحمل المشروع رمز عملة رقمية WBTC والتي بدورها ترتبط بعملة البيتكوين من حيث المبدأ، ولكنها بشكل أساسي تقوم في عملها على شبكة الإيثيريوم، والتي تسهل عملية استخدام عملة البيتكوين في أسواق التمويل اللامركزية DeFi، فضلًا عن أنها تعمل كحلقة وصل بين الشبكتين، إضافة للحفاظ على خصاص عملة البيتكوين والتي بدورها تساعد في تفعيل القيم والاندماج مع شبكة الإيثيريوم، ولكن هل مبدأ عمل العملة الرقمية WBTC يشبه طريقة عمل البيتكوين كاش؟ ما وجه الشبه والمقارنة بين البيتكوين والبيتكوين كاش؟ 

كيف تعمل العملة الرقمية WBTC؟

 من الجلي أن هناك حاجة ملحة إلى العملة الرقمية WBTC من خلال تطبيقات التمويل اللامركزي DeFi والتي تعرف أيضًا بالأصول الرقمية للتطبيقات اللامركزية القائمة على شبكة الإيثيريوم، وتظهر الحاجة إليها عند استخدام العملة الرقمية بيتكوين، لكي تكون بمثابة أداة وصل ما بين الإيثيريوم والبيتكوين، وقد تساعد هذه العملة في ذلك باعتبار أن مشروع Wrapped Bitcoin يعمل بواسطة شبكة الإيثيريوم، وقد يكون الحل الأمثل للتغلب على هذه المشكلة.

فوائد ومزايا مشروع Wrapped BTC؟

تعتبر الفائدة الأساسية للمشروع Wrapped Bitcoin هو إتاحة الفرصة أمام حاملي الأصل الرقمي للتعرف على سلاسل الكتل الأخرى بكل حرية ودون قيود، وباعتبار أن نظام التمويل اللامركزي قائم بشكل أساسي على شبكة الإيثيريوم بدلًا من سلاسل البيتكوين، قد أصبح من الصعب المشاركة بالنسبة لحاملي رموز البيتكوين عبر هذا النظام دون القيام ببيع أو التخلص من الأصول المشفرة التي يمتلكونها من عملة البيتكوين وشراء غيرها للمشاركة عبر نظام التمويل اللامركزي.

تضم شبكة المشروع Wrapped Bitcoin العديد من التطبيقات اللامركزية والمحافظ الخاصة، إضافة إلى منصات للتبادل اللامركزي والألعاب والعقود الذكي، وتكمن الفائدة الرئيسية في ظهور العملة الرقمية WBTC وإتاحة الفرصة لاستخدامها في توفير عمليات الدمج للبيتكوين من خلال النظام البيئي لشبكة الإيثيريوم، ولذلك ساهمت Wrapped Bitcoin في مساعدة المستخدمين للوصول إلى نظام DeFi من أجل الإقراض والاقتراض دون حاجة لبيع ما يمتلكونه من عملة البيتكوين، كما ويحمل مشروع Wrapped Bitcoin مجموعة من الفوائد الرائعة الأخرى، ومنها:

رفع معدل السيولة

من خلال العملة الرقمية WBTC يتم دمج سيولة عملة البيتكوين على شبكة الإيثيريوم ونظامها البيئي، حيث أصبح هذا النظام معروفًا ومتباينًا، مما يساعد في توزيع الأموال بطريقة تساهم في نقص السيولة اللازمة للعمل بشكل مثالي في الأسواق اللامركزية والمنصات الأخرى، كما ويتم اعتبار العملة الرقمية بيتكوين عملة رائدة في عالم العملات الرقمية، لذا فإن استخدامها من خلال عملة WBTC يساعد في إغلاق مجرى السيولة بين كل من التمويل اللامركزي والتمويل المركزي، ويجعل عملية تداول العملات الرقمية أكثر فعالية وثبات.

القابلية للتوسيع

بما أن مشروع Wrapped Bitcoin يتم استضافته على تقنية البلوك تشين الخاص بالنظام البيئي للإيثيريوم وليس لعملة البيتكوين، فإن هذا سوف يساعد في رفع سرعة إنجاز المعاملات التي يتم إنجازها من خلال مشروع البيتكوين المغلف، فضلًا عن أن تكلفة هذه المعاملات تكاد تكون قليلة.

والجدير ذكره هنا، أن مشروع Wrapped Bitcoin يوفر عددًا أكبر من الوظائف مقارنة بعملة البيتكوين التقليدية التي ترتبط أيضًا بالنظام البيئي للإيثيريوم، والتي تعتبر أهم وظائفها هو الاستفادة من عقود الإيثريوم الذكية.

من هم مؤسسو مشروع Wrapped Bitcoin؟

يعتبر مشروع Wrapped Bitcoin هو مشروع مشترك يعود تأسيسه إلى 3 شركات، منها BitGo، وشركة Ren، وشركة Kyber Network، حيث يعود تأسيس شركة BitGo إلى الأمريكي مايك بيلشي والذي يعتبر عالمًا مخضرمًا في عالم الحواسيب، وتساهم الشركة في حفظ العملات الرقمية وتقديم الخدمات المالية، كما وساهمت الشركة أيضًا في تطوير العملة الرقمية EBTC، وتعتبر الشركة وصي أصلي وكيان رسمي للحفاظ على رموز العملة ومفاتيحها اللازمة لتعدين المزيد منها.

أما بالنسبة لشركة Kyber، فهي تعمل كبروتوكول للسيولة على شبكة البلوك تشين، والذي يوفر خاصية دمج الرموز المميز للعملات الرقمية والتطبيقات اللامركزية التي تم تأسيسها عام 2017 من قبل لوي لو، وفيكتور تران، ويارون فيلنر، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة سنغافورة، وقد ساعدت الشركة في طرح العملة الرقمية WBTC والتي لا تزال تعمل من خلالها بصفتها المؤسسة التي تساعد في صك الرموز الخاصة بها، كما أنها تساعد في حرقها من أجل المحافظة على ما نسبته 1:1 من الرموز الأصلية إلى احتياطات عملة البيتكوين.

لماذا يعتبر مشروع Wrapped Bitcoin فريدًا من نوعه؟

لكون عملة البيتكوين في الأساس أقوى العملات الرقمية في السوق وأقدمها، فهي تفخر بقاعدة عملائها الضخمة، ومجتمعها ذات السيولة العالية التي يتجاوز الـ 10 مليار دولار أمريكي، إضافة إلى ذلك، فإن مهمة تقنية البلوك تشين الخاصة بالعملة تعتبر مهمة نسبية بحسب المعايير الحديثة، وعلى عكس عملة البيتكوين، فقد تم إعداد تقنية الايثريوم بشكل كامل من أجل زيادة معدل الاستخدام الأكثر تطورًا من خلال استغلال تقنية العقد الذكي، الأمر الذي ساهم في بروز صناعة شاملة تحمل اسم التمويل اللامركزي.

توفر شبكة الإيثيريوم ومنتجاتها للمستخدمين العديد من الأدوات الفنية المالية المتطورة، مثل خدمات التأمين، والإقراض، وغيرها والتي بدورها لا تحتاج إلى طرف ثالث موثوق.

يمتلك مشروع Wrapped Bitcoin وعملته الرقمية WBTC معيارًا ERC-20، الذي يمنح العملة تكامل شامل للأصول في عملة البيتكوين، فضلًا عن منحها السيولة الكاملة التي ترتبط في مجتمع البيتكوين، ويسهل من عمليات التداول، والمحافظ، ويحسن من خدمات الدفع التي تدعمها شبكة الإيثريوم.

الخلاصة

تحتل العملة الرقمية اليوم المركز السادس عشر مقارنة بترتيب العملات الرقمية المشفرة الأخرى، ويبلغ سعرها المباشر 43.75 دولار أمريكي، وتمكنت العملة من تحقيق أعلى قيمة سعرية لها بمعدل 64.796 دولار أمريكي في العام الماضي، وتمتلك عرضًا حاليًا بمقدار 262 مليون رمز مميز متداول في الأسواق، وما زال الحد الأقصى غير متوفر لعدد الرموز المتداولة.

مقالات ذات صلة

اشترك في نشرة أراب فاينانشيال الإخبارية -أفضل طريقة لمواكبة آخر اخبار العملات الرقمية، الاقتصاد، الفوركس ومجالات اخرى عديدة من عالم الماليات.

لا توجد رسائل بريد إلكتروني مزعجة على اراب فاينانشيال.