عملة فيسبوك الرقمية Diem  

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

المواضيع الرائجة

عرفت العملة الرقمية سابقًا باسم عملة ليبرا، وحاليًا معروفة باسم  Diem، وهي عبارة عن شبكة مدفوعات على نطاق عالمي، تم تدشينها في العام الماضي، وستقوم آلية عملة شبكة Diem على تقنية البلوكتشين، والجدير بالذكر، أن هذه الشبكة هي عبارة عن تقنية بلوكتشين جديدة، ولكن تم تصميمها؛ لكي تكون قابلة للنمو والتطور بدرجة كبيرة، ومرونة عالية، وحماية قصوى.

وبحسب ما جاء في ورقة العملة البيضاء، فإن مهمة المشروع قائمة على نمو وتعزيز البنية التحتية المالية، حيث تم الإعلان عن مشروع عملة الفيسبوك الرقمية قبل حوالي ثلاثة أعوام، وتم تصنيفها كعملة عالمية واحد لاقت دعم كبير من احتياطي الأصول الرقمية، وقبل حوالي عامين فقط، تم تغير اسم المشروع الرقمي للفيسبوك، حيث سميت عملة الفيسبوك الجديد باسم Diem بدلًا من الاسم السابق Libra، حيث يوحي الاسم الجديد للعملة إلى يوم جديد للمشروع.

خضعت عملة Diem إلى العديد من التدقيقات التنظيمية على نطاق عالمي، وتم مراجعتها لتضم مجموعة كبيرة من العملة المستقرة ذات العملة الموحدة، فضلًا عملتها ذات الأصول المتعددة XDM.

من هم مؤسسو عملة فيسبوك الرقمية Diem؟

عملة فيسبوك الرقمية الجديدة Diem، هي مشروع يتبع لجمعية Diem، وهي جمعية مستقلة بذاتها ليست ربحية، وتضم أعضاء مؤسسين لرواد منصات التواصل الاجتماعي، كالفيسبوك ومعالجات طرق الدفع العملاقة، كالماستر كارد، والباي بال، إضافة إلى مؤسسات التشفير، وتقنيات البلوتشين، والكوين بيس، والبيسون تريالز، وشركات رأس المال الاستثمارية، كشركة أندريسين هوروويتز، ومن بين الشركات الأخرى، شركات التكنولوجيا وبعض الشركات غير الربحية.

وعلى الرغم من كل هذا، العديد من الأعضاء المؤسسين للمشروع تركوا مناصبهم بعد عمليات التدقيق التنظيمية، ومنها الباي بال، والماستركارد، كما وأعلنت شركة فيسبوك عن تأسيس شركة فرعية لها تعرف باسم Calibra، ولكنها لم تحمل الاسم مطولًا حتى تم تغييره إلى Novi، والذي بدوره يهدف لتطوير البنية التحتية للواجهة الأمامية للوصول للعملة الرقمية Diem، وذلك بدءً من المحفظة المشفرة التي سيتم تكاملها مع التطبيقات التابعة لشركة فيسبوك.

يدير دافيد ماركوس شركة Novi، كما ويشرف أيضًا على كافة عمليات مدفوعات شركة فيسبوك، إضافة إلى منتجات الخدمة المالية، كما وعمل دافيدعلى قيادة مشروع فيسبوك قبل أن يتم تدشينه ككيان مستقل بذاته، كما وقاد شركة Mobile for Paypal، وأصبح بعد مرور عدة سنوات رئيسًا للشركة، كما وأسس العديد من الشركات، ومن ضمنها شركة الدفع بواسطة الهاتف الذكي، والتي تحمل اسم Zong.

قبل عامين، أعلنت جمعية Diemعن تعيين ستيوارت ليفي ليكون أول رئيسًا تنفيذيًا للشركة، حيث شغل ليفي قبل ذلك منصب المدير القانوني لشركة المصارف العالمية HSBC، وعضوًا في لجنة الشركة التنفيذية، كما وشغل ستيوارت ليفي منصب وكيل وزارة الإرهاب والاستخبارات المالية في وزارة الخزانة الأمريكية في عهد جورج بوش وباراك أوباما.

ما هي مميزات عملة فيسبوك الرقمية Diem؟

بحسب ما جاء في الورقة البيضاء لعملة الفيسبوك الرقمية Diem، فإن العملة تهدف لتأسيس شبكة مدفوعات عالمية ذات مصدر مفتوح، وموزعة بشكل جيد؛ لكي تقدم أنظمة دفع شاملة ومبتكرة، وتساعد في الوصول إليها بكل سهولة من خلال الأجهزة المحمولة، كما وتطمح الشركة أن تقوم بتدشين سلسلة من العملات المستقرة التي تعتبر القاعدة الأساسية لما يعرف باسم إنترنت المال، وتشمل على الرموز التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا باليورو، والجنيه الاسترليني، والدولار السنغافوري، والأمريكي.

كما ويهدف المشروع لإنشاء رمز متعدد للأصول XDM، المركب من العملات المعدنية الأحادية، ولكي يتم تحقيق الهدف المنشود، تعمل عملة الفيسبوك Diem على بناء تقنية بلوكتشن جديدة يطلق عليها اسم Diem Blockchain، والتي تعتمد بشكل أساسي على Move، والتي تعد لغة عقد ذكية تم تأسيسها مؤخرًا وصممت من أجل الحد من استنساخ الأصول المشفرة، كما أن Diem تتوقع أن تقنية البلوك تشين الجديدة الخاصة بها ستكون قادرة على توفر خدماتها لعديد كبير من المستخدمين، الجدير ذكره، أن تقنية البلوك تشين أصبحت أحد أفضل التقنيات التي تساعد في كسب المال، 4 طرق لكسب المال من تقنية البلوكتشين

تحظى جمعية Diem بالتمويل الكبير على هيئة مساهمات من الأعضاء، حيث يطلب من كل عضو في الجمعية دفع رسوم للعضوية تقدر بـ 10 مليون دولار لكل عضو، وبناءً على ذلك، تطمح الجمعية لجذب العديد من الأعضاء الجدد لمجلسها والعمل على تجديد أعضائها الحاليين لمساهماتهم، كما وتسعى الجمعية إلى جعل عملية التقديم مفتوحة المصدر، وأن يتنافس عليها الأعضاء المحتملين على أعداد محدودة من العضويات.

كم عدد عملات فيسبوك الرقمية Diem المتداولة؟

لن تحمل عملة الفيسبوك الرقمية Diem عدد رموز متداولة ثابتة، بل تعتمد العملة على عمليات السك للعملات المستقرة أحادية العملة، ويتم حرقها من خلال Diem وفقًا للحاجة واستجابة للطلب في السوق، كما وسيتم دعم كل رمز للعملة برمز أخر احتياطي من العملات السائلة، ووفقًا للجمعة، فإن حوالي 80 بالمائة من الاحتياطي لرموز العملة ستكون من أوراق مالية تابعة للحكومة، وذات أجل قصير، والـ 20 بالمائة الآخرين ستتكون من النقد.

وفيما يتعلق بإدارة الرمز المميز متعدد العملات XDM الخاص بعملة Diem، سيتم إدارته بواسطة عقد ذكي، يجمع بين العملات المستقرة الأحادية كلًا على حدا، وفقًا للأوزان الاسمية الثابتة والمحددة مسبقًا، كما وصرحت الجمعية أن هذه العملية قد تساهم في تقلب قيمة الرمز المميز XDM المرتبطة بالعملات الورقية.

كيف يتم تأمين شبكة عملة فيسبوك الرقمية الجديدة Diem؟

على عكس العملات الرقمية الأخرى، تعمل شبكة عملة فيسبوك الرقمية الجديدة Diem على تأمين نفسها بواسطة إجماع بيزني للتسامح مع الأخطاء يطلق عليه اسم ليبرا BTF، والذي بواسطته يمكن تحقيق التوافق بين ثلثي المدققين للتأكد من صحة المعاملات وإضافتها لتقنية البلوك تشين.

سيعمل أعضاء الجمعية على تشغيل ما يسمى بعقد المدقق، كما أنهم مطالبين بإثبات مدى ابتكارهم التكنولوجي لتشغيل عقدة التحقق عند تقديم طلبات الحصول على العضويات، فضلًا عن أن الشبكة ستضم طبقة ثانية، مكونة من عقد كامل يتم تشغيله بشكل علني، والتي بدورها ستعمل على تشغيل جميع المعاملات والتحقق من صحتها ومزامنتها مع تقنية البلوك تشين الحالية.

أما فيما يتعلق ببروتوكول الديم كور، والديم بلوك تشين، فهو برتوكول ذات مصدر مفتوح، وهذا يعني أن الشخص سيكون بإمكانه تدقيق السلامة والآمان باستقلالية كاملة.

بصفة الجمعية كيان مركزي، فهي ستعمل على إدارة كافة الوحدات الاستخبارية المالية لكي تراقب الشبكة بحثًا عن النشاطات السلبية، إضافة إلى أن الجمعية أبدت التزامها الكامل مع مؤسسات تطبيق القانوني، وشركات تقديم خدمات الإنترنت؛ للحد من الإساءات عند استخدام المنصة.

أين يمكن شراء عملية فيسبوك الرقمية الجديدة Diem؟

في الوقت الحالي، لا يوجد عملات مستقرة أحادية لعملة فيسبوك الرقمية Diem، ولكن من المرجح توفر العديد منها عند عملية الإطلاق وإدراج رموزها في العديد من بورصات العملات الرقمية المشفرة الشهيرة.

 

مقالات ذات صلة

اشترك في نشرة أراب فاينانشيال الإخبارية -أفضل طريقة لمواكبة آخر اخبار العملات الرقمية، الاقتصاد، الفوركس ومجالات اخرى عديدة من عالم الماليات.

لا توجد رسائل بريد إلكتروني مزعجة على اراب فاينانشيال.