عملة Polkadot الرقمية

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

المواضيع الرائجة

شهد سوق العملات الرقمية تطورًا كبيرًا خاصة في الآونة الأخيرة، الأمر الذي دفع العديد من الشركات إلى العمل على تطوير واستحداث المشاريع والعملات الرقمية من أجل مواكبة التطور التكنولوجي والانفجار المعلوماتي الكبير، وفي مقالنا هذا، سنتطرق للحديث عن مشروع عملة “Polkadot” الرقمية ومشروعها.

تتوجه أنظار العديد من الشركات والمتداولين نحو استثمار العملات الرقمية والعمل على ابتكار مشاريع وأنظمة تكنولوجية تساعد في تسريع عجلة الاقتصاد الرقمي، خاصة بعدما شهد سوق العملات الرقمية المشفر تطورًا رهيبًا وزخمًا كبيرًا خلال الأشهر القليلة الماضية، نظرًا لإرتفاع في قيمة العملات الرقمية السوقية بشكل رهيب.

مشروع “Polkadot” (DOT)

يعرف مشروع “Polkadot” (DOT) بأنه مشروعًا بروتوكولي متعدد السلاسل، والتي بدورها تعمل على تسهيل عمليات النقل للبيانات والأصول الرقمية، وليس فقط للتوكنات، ويعمل هذا البروتوكول وفقًا لعمل سلاسل الكتل القابلة للتشغيل بحيث تسمح بعمليات التبادل فيما بينهم، ويحرص مشروع “Polkadot” (DOT) على إتمام عدة أمور، وأهمها:

  • إتاحة الفرصة للمستخدمين للتحكم بشبكة ويب يتم إنشاؤها وفقًا لنظام التشغيل البيني.
  • العمل على جعل التطبيقات اللامركزية تبدو مبسطة، وتمكين المستخدمين والمؤسسات من استخدامها وإنشاءها ببساطة وسهولة.

الجدير بالذكر هنا، أن بروتوكول “Polkadot” (DOT)، يعمل مع السلاسل الخاصة “Private Chains” أو السلاسل العامة، إضافة للعمل من التقنيات المختلفة والشبكات غير المرخصة، ونتيجة لذلك، نجد أن بلوكيتشن “Polkadot” يوفر إمكانية مشاركة المعاملات والمعلومات من خلال ما يعرف باسم “سلسلة الترحيل”، كما أن الرمز (DOT) الأصلي للعملة “Polkadot“، يعمل على تحقيق 3 أهداف أساسية، ومن ضمنها:

  • توفير إدارة للشبكة
  • السماح بإدارة العمليات
  • العمل على تكوين سلاسل متوازية “Parachains“.

مكونات مشروع “Polkadot” (DOT)

يتضمن مشروع “Polkadot” (DOT) 4 مكونات رئيسية، وهي:

البارتشينز “Parachains

وهي عبارة عن سلاسل مستقلة تحمل رموزًا خاصة قابلة للتطوير والتحسين

الجسور

وظيفتها السماح لسلاسل “Parachains“، وسلاسل “parathreads” أن تبقى على اتصال بسلاسل الكتل الخارجية الأخرى، كسلاسل الـ “ETH“.

سلاسل الترحيل

وظيفة سلاسة الترحيل العمل على خلق آراء متوافقة، ويعتبر قلب الـ “Polkadot“، وتساعد أيضًا في عملية الأمن المشترك، وعمليات التشغيل البينية.

Parathread

يعتبر الـ “Parathred” تمامًا كالـ “Parachains“، ولكنه يبقى على اتصال بطريقة مرنة قائم على نموذج الدفع أولًا بأول.

المؤسسين لمشروع “Polkadot

الشركة المؤسسة لمشروع “Polkadot” هي شركة “Web3 Foundation“، وهي مؤسسة تأسست بهدف تشكيل شبكة تعمل بطاقة قصوى لإنشاء شبكة لا مركزية تمتاز بسهولة الاستخدام.

يعود الفضل لانطلاق مشروع “Polkadot” (DOT) لثلاثة مؤسسين، وهم:

(جافين وود)

يعتبر (جافين وود) الرئيسي التنفيذي لشركة ” Web3 Foundation“، وهو الشخصية الأكثر شهرة بين المؤسسين الأخري وذلك لتأثيره الصناعي، ويعتبر وود أحد مؤسسي شركة إيثيريوم المشاركين، كما أشرف على تأسيس شركة “Parity Technologies“، ويعود الفضل إليه في ابتكار لغة “Solidity” لترميز العقود الذكية.

(روبرت هابرماير)

يعتبر هابرماير أحد الباحثين المشهورين والمطورين البارعين في تقنيات التشفير وتقنيات البلوكيتشن

(بيتر كزبان)

يشغل كزبان منصب مدير التكنولوجيا السابق في شركة (Web 3 foundation)، ويتمتع بخبرة كبيرة في عالم الصناعات المتعلقة بالتكنولوجيا المالية الدقيقة والمتخصصة، ويعمل كزبان حاليًا على تطوير طور جديد من التكنولوجيا الموزعة.

لماذ يعتبر مشروع “Polkadot” (DOT) فريدًا من نوعه؟

يعتبر مشروع “Polkadot” (DOT) فريدًا من نوعه وذلك لأنه عبارة عن شبكة مكونة من سلاسل عديدة مجزأة، ويمكن لهذه السلاسل العمل على معالجة المعاملات المالية لعدد أخر من السلاسل المتوازية، لاسيما أن خاصية المعالجة في السلاسل المتوازية تساعد في تحسين القابلية للتوسيع.

تصنف سلاسل الكتل المتخصصة بأنها سهلة التطوير وسريعة الأداء وذلك في إطار عملها، وبحسب المشروع، يمكن توصيلها بشبكة “Polkadot” في وقت قصير جدًا، فضلًا عن أنها تمتاز بالقدرة العالية على التكيف والمرونة العالية.

جميع هذه الخصائص تجعل مشروع “Polkadot” فريدًا من نوعه،وعلى عكس التطبيقات الأخرى التي يتم استخدامها على الهواتف الذكية، يمكن بفضل السلاسل المتخصصة مشاركة المعلومات والبيانات والوظائف بين المستخدمين.

الجدير بالتنويه هنا، أن عملية ترقية الـ “Polkadot“، لا تتطلب (هارد فورك) أو (سوفت فورك)، ولكن يتم ترقيتها بشكل تلقائي، والهدف من ذلك هو تطبيق مزايا جديدة، والعمل على التخلص من الأخطاء، إضافة إلى أن المجتمعات تعمل على تخصيص حوكمة لتقنية “بلوكيتشن” خاصة بالمشروع على الشبكة وفقًا لحاجتها.

كم عدد عملة “Polkadot” (DOT) في الأسواق؟

في عام 2020، وتحديدًا في مطلع شهر أغسطس، بلغ عدد عملات “Polkadot” (DOT) التي تم إصدارها في السوق في عملية الإصدار الأولى “ICO” حوالي 10 مليون عملة، أما حاليًا، فإن العدد الكلي المعروض في الأسواق من عملة “Polkadot” (DOT)، يتجاوز الـ 1مليار عملة.

الجدير بالذكر هنا، أن العدد الكلي لعدد العملات المتوفرة للتداول (Circulating Supply) يتجاوز حاجز الـ 800 مليون عملة رقمية.

ما لا تعرفه عن العملة الرقمية “Polkadot” (DOT)

  • تمكنت العملة الرقمية “Polkadot” (DOT) الآن من احتلال المرتبة السادسة كأحد أفضل العملات الرقمية لشهر أكتوبر لعام 2021.
  • تتجاوز قيمة العملة الرقمية في الأسواق حاجز الـ 4.17 مليار دولار أمريكي
  • يبلغ سعر العملة “Polkadot” (DOT) حاليًا حوالي 4.72 دولار أمريكي
  • في بداية شهر سبتمبر لعام 2020، تمكنت العملة من تسجيل أعلى سعر لها بمعدل 6.83 دولار.
  • في منتصف شهر أغسطس لعام 2020، سجلت عملة “Polkadot” (DOT) أدنى سعر لها، وهو 2.68 دولار.

طرق تأمين شبكة “Polkadot

بعد أن تعرفنا على مشروع عملة “Polkadot” (DOT)، أصبح من المهم معرفة مدى أمان شبكة “Polkadot“، والجدير معرفته هنا، أن أهم عوامل تأمين الشبكة هي سلاسل الكتل، وهي عبارة عن المحرك البيني المتكامل، إضافة إلى مجموعة من المشتركين المدققين.

تسمح تأمين شبكة “Polkadot” بتأمين نطاق المعاملات من خلال نشر البيانات بواسطة أنظمة تقنية “Parachains“، كما أن شبكة “Polkadot” تعمل على استخدام آلية تسمى “nominated proof of sake” ويشار إليها بالاختصار “NPos“، وتفيد هذه التقنية باختيار المرشحين المشاركين والمدققين وتعمل أيضًا على رفع معدل أمان السلسلة.  

من أين يمكن شراء عملة “Polkadot” (DOT

بعدما ارتفع سعر العملة وتجاوز كافة التوقعات وحقق أسعار خيالية خلال فترة قصيرة، أصبحت عملة “Polkadot” (DOT) متوفرة على معظم الشركات الوسيطة ذات الموثوقية والأمان العالي.

 

مقالات ذات صلة

اشترك في نشرة أراب فاينانشيال الإخبارية -أفضل طريقة لمواكبة آخر اخبار العملات الرقمية، الاقتصاد، الفوركس ومجالات اخرى عديدة من عالم الماليات.

لا توجد رسائل بريد إلكتروني مزعجة على اراب فاينانشيال.