عملة Solana الرقمية

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

المواضيع الرائجة

في ظل التطور الكبير في عالم العملات الرقمية المشفرة، وتقنية البلوكتشين، عملت مؤسسة “aSolan“، والتي تتخذ جنيف، سويسرا، مقرًا ثابتًا لها على إطلاق مشروع ذات مصدر مفتوح وظيفي قائم وبشكل أساسي على على طبيعة تقنية البلوكتشين غير المرخصة، وذلك من أجل توفير حلول تمويلية لا مركزية.

بزغ نجم بروتوكول “Solana” في مطلع عام 2017، وصمم خصيصًا من أجل تسهيل استخدام التطبيق اللامركزي”Dapp“، ويهدف وبشكل أساسي لتحسين إمكانية التوسع من خلال تقديم إجماع لإثبات التاريخ “PoH“، لاسيما الإجماع لإثبات الحصة “PoS“، المركزي في تقنية “Blockchain“.

حازت “Solana ” على اهتمام كبير من قبل المتداولين الناشئين والمحترفين والمؤسسين على حد سواء، وتهدف المؤسسة وبشكل أساسي من أجل جعل عملية التمويل اللامركزية متاحة على نطاقات أوسع.

عملة “Solana“: ماذا تعرف عنها؟

تعتبر عملة “Solana” من الجيل الرابع للتقنية التكنولوجيا المتطورة “Blockchain“، وللعملات الافتراضية المشفرة، والتي بدورها تستفيد من البنية التحتية ذات المصدر المفتوح من أجل إتاحة أكبر قدر ممكن من التوسع، وتجدر الإشارة هنا، إلى أن عملة “Solana“، توفر عدة تقينات تكنولوجيا جديدة ولا مثيل لها من حيث النوع، وتتميز بقدرتها على تزويد المستخدمين بسرعات لا محدودة في المعاملات، لاسيما معدل الأمان الكبير على مستوى العديد من المؤسسات، ولاقت شبكة “Solana” ترحيبًا ونموًا لا مثيل له منذ أن بزغ نجمها في عام 2017.

 

مؤسسي “Solana“: من هم؟!

يعد المهندس البرمجي “أناتولي ياكوفينكو” الجندي المجهول وأحد أهم الأشخاص القابعين خلف “Solana“، بدأت حياته المهنية في شركة “Qualcomm“، ولم يمضي الكثير من الوقت حتى تم ترقيته ليغدو مديرًا للمهندسين، تحديدًا في عام 2015، وسرعان ما تغير شغف وطموح ياكوفينكو، ليتولى بعدها منصبًا جديدًا كمهندس محترف للبرمجيات في “Dropbox“.

يعود الفضل في إنشاء بروتوكول “Solana“، والرمز “SOL” على نطاق واسع في العام المنصرم إلى “أناتولي ياكوفينكو”، والذي بدأ تطبيق فكرته منذ عام 2017، وبالتعاون من زملائه المهندسين في شركة “Qualcomm“، وعلى رأسهم “جريج فيتزجيرالد”، وقاموا بتأسيس ما يسمى بمشروع”Solana Labs“.

 

لماذا تعتبر “Solana” فريدة من نوعها؟

تعتبر “Solana” فريدة من نوعها إلى أبعد الحدود، ويعود السر في ذلك هو إجماعها لإثبات التاريخ “PoH“، والذي تم صقله وتطويره على يد المهندس البرمجي “أناتولي ياكوفينكو”، ومن الجلي أن هذا المفهوم يساعد في توفير أكبر قابلية لتوسع البروتوكول، والذي يعمل أيضًا على تعزيز القابلية للاستخدام.

تمتاز “Solana” وبشكل كبير في مجال العملات الرقمية المشفرة، ويعد الوقت المخصص لمعالجة المعاملات قصير جدًا، وذلك بفضل تقنية “بلوكيتشن” التي توفرها “Solana“، إضافة إلى انخفاض أوقات التحقق من المعاملات بشكل كبير، والمساهمة في تنفيذ العقود الذكية أثناء المعالجة بدقة عالية، لاسيما أنها حازت على اهتمام مؤسسي على أعلى طراز.

صمم بروتوكول “Solana” بهدف تقدم الخدمة الكاملة للمستخدمين والمتداولين الصغار، وعملاء المؤسسات، كما ويقدم البروتوكول وعودات للعملاء من أجل تخفيض تكاليف تنفيذ المعاملات، وتقديم ضمانات للمعالجة السريعة والقابلية الكبيرة للتوسع، فضلًا عن الدراية الكاملة بأسعار الضرائب والرسوم.

تجدر الإشارة إلى أن “Solana” قد حازت على المرتبة السابعة وفقًا لتصنيف “CoinMarketCap“، وذلك بدءً من شهر سبتمبر عام 2021، ولم يأتي هذا التصنيف من فراغ، بل جاء بفضل ارتفاع سعرها بشكل كبير، والذي تجاوز معدل الـ 700% منذ منتصف شهر يوليو المنصرم لعام 2021، ومن الجلي أن إطلاق مجموعة “Degenerate Ape NFT” ساهمت وبشكل كبير إلى ارتفاع سعر “SOL” إلى أعلى المستويات، متجاوزة في ذلك خط الـ 60 دولار أمريكي، ووفقًا للخبراء، فإن السبب الرئيسي لهذا الارتفاع يعود إلى النشاط الكبير الذي يبذله مطوري نظام “Solana” البيئي، إضافة لوجود اهتمام مؤسساتي كبير، لاسيما ظهور “NFTs“، وتطور النظام البيئي “DeFi“، ويتراوح سعر “Solana” حاليًا إلى أكثر من 215 دولار أمريكي منذ مطلع شهر سبتمبر لهذا العام.

 

ما هو عدد عملات “Solana” المتداولة؟

بعدما أثبتت عملة “Solana” موقعها في السوق الرقمي، تبين أن عدد المتداولين في السوق الحالي أكثر من 260 مليون، كما وصرحت المؤسسة بأنه من المتوقع أن يتم طرح أكثر من 488 مليون رمز “SOL” خلال الأشهر القليلة الماضية.

توزع رموز “SOL” وفقًا للتالي:

  • 16.23% ذهب للبيع الأولي
  • 12.29% توكنات مصمم لبيع التأسيس
  • 12.79% من عملة “SOL” توزع بين الأعضاء
  • 10.46% من رموز مؤسسة “Solana” تم تخصيصها للمبيعات العامة والخاصة، وما يزال بعضها قيد الطرح في الأسواق.

 

كيف تتم عملية تأمين شبكة “Solana“؟

تقوم شبكة “Solana ” على مزيج لا مثيل له من حيث آلية إجماع إثبات التاريخ “PoH“، وإثبات الحصص “POS“، فالآلية الأولى تعتبر المكون الأساسي لبرتوكول الشبكة، وهي المسؤولة وبشكل كبير عن الجزء الأكبر لمعالجة المعاملات، وتعمل “PoH” على تدوين كافة العمليات الناجحة، وتحديد الوقت المنقضي بينها، الأمر الذي يضمن وبشكل كبير طبيعة تقنية “BlockChain” غير الموثوقة.

أما فيما يتعلق بالآلية الثانية، “PoS“، فهي تستخدم كأداة لمراقبة العمليات، ويتم بعدها التحقق من صحة تقنية “بلوكتشين” التي تنتجها، وهذا بالفعل ما يجعل “Solana” شبكة أمنة وفريدة من نوعها في إنتاج تقنية “Blockchain“.

 

من أين يمكن شراء رموز”Solana“؟

مثلها كمثل باقي العملات الرقمية المشفرة، يتم شراء رموزها من البورصات والأسواق المالية، والعديد من الوسطاء توفر إمكانية شراءها، وتمتاز بحجم تداولها العالي، فمنذ بداية شهر سبتمبر، بلغ معدل تداول (SOL/USDT) حوالي 753،103،225 دولار أمريكي.

من المتعارف عليه أن التداول والاستثمار بالعملات الرقمية المشفرة ينطوي عليه العديد من المخاطر، وتوفر “Solana” إمكانية التحقق من أسعار التداول من خلال صفحتها الخاص، أو صفحات أسعار تبادل العملات الشائعة، كتبادل عملة “SOL/USD“، أو عملة “SOL/GBP“، أو عملة “SOL/AUD“، أو عملة “SOL/JPY“، أو عملة “SOL/EUR“، وغيرها.

 

أسعار “Solana” الاجتماعية

تعتبر هذه الميزة فريدة من نوعها، ولكنها ما زالت قابعة تحت الاختبار التجريبي، حيث يمكن للمتداول وضع التقديرات والتوقعات بأسعار “Solana” خلال الأشهر القادمة، وتتيح إمكانية الإطلاع على توقعات وتقديرات الآخرين.

معظم البيانات المعروضة في مدخلات المستخدمين مستندة وبشكل أساسي على البيانات التي تم جمعها من قبل “Coin Market Cap“، ويتم التعرف على الحدود العليا للتوقعات في تاريخ 21 من كل شهر.

 

ما هي الحلول التي تقدمها “Solana“؟

تحاول “Solana” التغلب على عدد كبير من نقاط الضعف التي تقف أمامها، والعمل على تصحيحها، وبناءً عليه صممت قاعدة هذه الشبكة من أجل أن تكون قابلة للتوسع، وذات مرونة عالية من حيث الرقابة والآمان، لاسيما أن تقنية “بلوكتشين” غير الموثوقة، والموزع المركزي، يعملان من أجل التغلب على المخاوف المترتبة على سرعة معالجة المعاملات، إضافة إلى تعزيز قدرة التحمل عبر الشبكة المصممة بذكاء.

 

مقالات ذات صلة

اشترك في نشرة أراب فاينانشيال الإخبارية -أفضل طريقة لمواكبة آخر اخبار العملات الرقمية، الاقتصاد، الفوركس ومجالات اخرى عديدة من عالم الماليات.

لا توجد رسائل بريد إلكتروني مزعجة على اراب فاينانشيال.