مدير الخزانة المعتمد (CTP)

مدير الخزانة المعتمد (CTP)

ترجمة المقال:

سمير ع.

 

تعريف مدير الخزانة المعتمد (CTP)

مدير الخزانة المعتمد (CTP) لقب مهني تمنحه جمعية المهنيين المالين للأفراد من ذوي الخبرة في إدارة النقد والذين يجتازون اختبارًا يثبت خبراتهم. ويحق للمتقدمين الناجحين استخدام لقب مدير الخزانة المعتمد (CTP) مع أسمائهم لمدة ثلاث سنوات ما يؤدي إلى تحسين فرص العمل والسمعة المهنية والمقابل المادي.

تشير بعض التقديرات إلى أن مرتبات حاملي اعتماد CTP تكون أعلى من أرباح أقرانهم بنسبة 16%. وكل ثلاثة أعوام يتعين على هؤلاء المهنيين إتمام 36 ساعة من التعليم المستمر (تُسَمَّى ترخيص إعادة الاعتماد) ودفع رسوم للاستمرار في استخدام اللقب.

مقومات مهنة مدير الخزانة المعتمد (CTP)

إن العمل في قطاع إدارة يتطلب خلفية في مجال الموارد المالية و/أو المحاسبة. ويصير المتقدمون لنيل لقب مدير الخزانة المعتمد (CTP) خبراءً في إدارة الخزانة. لذلك يتعين عليهم الإلمام بتحصيل العائدات ودفع الالتزامات والمعالجة النقدية والتسوية وإدارة الحسابات الجارية والحفاظ على الوثائق ورصد المعاملات والتنبؤ بالتدفق النقدي ومراقبته واستلام ومعالجة الحوالات المصرفية وتحليل القوائم المالية.

التقدم للحصول على لقب مدير الخزانة المعتمد (CTP)

من أجل أن يصبح الفرد مرشحًا لنيل هذا الاعتماد يجب عليه أن تكون لديه وظيفة بدوام كامل في مجال إدارة النقد أو الخزانة أو تمويل الشركات أو المجالات ذات الصلة مثل المحاسبة أو علاقات المستثمرين أو الاقتصاد أو إدارة المخاطر المالية وذلك لمدة لا تقل عن عامين. وبدلاً من ذلك، يجوز للمرشح أن يكون لديه فقط عام واحد من الخبرة بالإضافة إلى درجة تخرج أو درجة ماجستير في مجال الأعمال التجارية أو المالية. ثمة بديل آخر هو اكتساب خبرة لمدة عام واحد بالتزامن مع خبرة تدريسية لدوام كامل في مستوى الكلية في المناهج المتعلقة بالمجال المالي. ويتم إجراء اختبار الاعتماد دون الاستعانة بكتب ويمكن إجراءه على جهاز كمبيوتر وهو عبارة عن أسئلة اختيار متعدد.

يجب تقديم السجلات التي تثبت خبرة العمل الخاصة بالمتقدم والمؤهلات الأكاديمية لجمعية المهنيين الماليين قبل إجراء الاختبار. وتخضع هذه السجلات إلى المراجعة من جانب لجنة الاعتماد داخل الجمعية والتي تقرر ما إذا كان المتقدم مؤهلاً لخوض الاختبار أم لا. وتوفر بعض الجامعات برامج تدريبية لإعداد المرشحين المحتملين للاختبار. ويهدف المنهج التعليمي لتلك البرامج إلى تعليم المتقدمين استراتيجيات رأس المال العامل اللازمة لإدارة المطلوبات والأصول وكيفية تحسين بنية رأس المال وكيفية الحفاظ على سيولة المؤسسة للوفاء بالتزاماتها المستقبلية.

وقد يتعلمون أيضًا كيفية رصد مدى تعرُّض الشركة للمخاطر المالية والتشغيلية المحتملة وطرق التحكم في ذلك. وقد تشمل هذه الفصول الدراسية سيناريوهات متعلقة بدراسات حالة واقعية للطلاب من أجل تطبيق معرفتهم الآخذة في النمو.

يُستخدَم لقب مدير الخزانة المعتمد (CTP) كرمز إلى المصداقية بين القائمين على خزانات الشركات والمهنيين الآخرين في القطاع المالي. ويُعد لقب مدير الخزانة المعتمد (CTP) مؤشرًا للكفاءة في المجال المالي ويحظى بالاعتراف بصفته اعتمادًا رئيسيًا في مجال خزانة الشركات في جميع أنحاء العالم. وتنشر جمعية المهنيين الماليين معايير الاعتماد والتي تشير إلى أنك تمتلك باقتدار المعرفة والمهارات اللازمة لتنفيذ المهام الحرجة بإتقان والمرتبطة بسيولة الشركات وإدارة رأس المال والمخاطر. وحاليًا تبحث الشركات عن مهنيين من ذوي المؤهلات والأخلاق. إنهم يبحثون عن حاملي لقب مدير الخزانة المعتمد (CTP). وكما يعتبر لقب مدير الخزانة المعتمد (CTP) معيارًا عالميًا وهو رمز للتميز والكفاءة في مجال خزانات الشركات. وبالتأكيد يُمَثِّل الحصول على لقب مدير الخزانة المعتمد (CTP) دليلاً قاطعًا على أن الفرد لديه باقتدار المعرفة والمهارات اللازمة للأداء المهني في قطاع الشؤون المالية للشركات الذي يتسم بالتعقيد.

معلومات حول جمعية المهنيين الماليين

هي جمعية غير هادفة للربح وتقبل العضوية الفردية وتقدم برنامج اعتماد مدير الخزانة المعتمد (CTP) نيابةً عن مهنة الشؤون المالية. وقد تطور برنامج الاعتماد منذ عام 1986 بشكل مستمر من أجل أن يعكس بدقة مسؤوليات القائمين على الخزانات في عصرنا الحالي. وتلتزم جمعية المهنيين الماليين بالتأكيد على أن اعتماد مدير الخزانة المعتمد (CTP) يحافظ على معيار التميز العالي والمميز الخاص به.

اختبارات مدير الخزانة المعتمد (CTP)

تقدم شركة بيرسون فيو Pearson VUE المعونة التقنية لجمعية الماليين المهنيين بشأن تطوير الاختبار كما أنها تدير عملية تسليم اختبار مدير الخزانة المعتمد (CTP) الذي يتم إجراؤه على أجهزة الكمبيوتر عبر شبكة تشتمل على أكثر من 5000 مركز اختبار في جميع أنحاء العالم. وقد تم تطوير اختبار مدير الخزانة المعتمد (CTP) من جانب خبراء في مجالات إدارة الشؤون النقدية والخزانة الخاصة بالشركات والخدمات المصرفية والمالية. ويُصَمَّم محتوى اختبار مدير الخزانة المعتمد (CTP) بناءً على نتائج تحليل مهمة وظيفة القائم على الخزانة فضلاً عن عمل العديد من لجان تطوير الاختبار التي تتألف من المتطوعين من ذوي الخبرة في المجال موضوع الاختبار.