لماذا ال NFT باهظة الثمن وتسوى الملايين؟

لماذا ال NFT باهظة الثمن وتسوى الملايين؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

المواضيع الرائجة

تعد الأعمال الفنية التقليدية أو المادية التي لا تحمل رمزًا غير قابل للاستبدال، كاللوحات على سبيل المثال، ذات قيمة كبيرة، وفريدة من نوعها، ونادرة،  ولكن من السهل جدًا نسخ الملف الرقمي الخاص بها ومشاركته على الإنترنت.

ولكن مع الرموز غير القابلة للاستبدال “NFTs“، أصبح من السهل جدًا “ترميز الفن” لإعطائه سمة الندرة الرقمية والشهادة الأصلية والتي يمكن بيعها أو شراؤها بواسطة العملات الرقمية المشفرة.

في شهر فبراير من عام 2021، سجلت منصة “NFT Foundation” صفقة بيع لصورة “Gif” متحركة للفنان “Nyan Cat” على الإنترنت، وبلغت قيمتها أكثر من 480 ألف دولار أمريكي، كما وباع “Jack Dorsey” الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة “Twitter” أول تغريدة له عبر “تويتر” من خلال منصة “Valuables” بأكثر من 2.8 مليون دولار أمريكي.

عند النظر إلى مبيعات “NFT” نجد أن قيمتها تجاوزت ملايين الدولارات في العديد من العوالم المتنوعة، والأنظمة البيئية الافتراضية، مثل “Decenterland“.

في الآونة الأخيرة، قام مجهول بإنفاق أكثر من 1.5 مليون دولار أمريكي على عقار افتراضي من خلال منصة ألعاب “NFT AXIE Infinity“، وتجدر الإشارة أن هناك العديد من العلامات التجارية الكبرى قد دخلت عالم الرموز غير القابلة للاستبدال، وأطلقت العديد من منتجاتها وخدماتها وفقًا لتقنية “بلوكتشين”.

يعتبر الرمز غير القابل للاستبدال أصلًا فريد في العالم الرقمي ويستخدم لتمثيل ملكية لأي شيء في العالم الحقيقي، كالموسيقى، أو مقاطع الفيديو، أو الفنون، أو الصور الفوتوغرافية، وغيرها، ويتم إنشاؤها وحفظها من خلال تقنية “بلوكتشين” التي تعمل على حفظ وتسجيل كافة البيانات بطريقة آمنة لا مركزية، وبالحديث عن جوهر “NFTs“، فإن الأصول يمكن استبدالها بسهولة بأصول أخرى من نفس النوع، فمثلًا:

البيتكوين الواحد يساوي بيتكوين واحد، ويمكن أيضًا استبدال فاتورة بقيمة 100 دولار بفاتورتين بقيمة 50 دولار، وبذلك تكون القيمة 100 دولار، أما إذا كانت الممتلكات أو الأصول غير قابلة لعملية الاستبدال، فهذا يعني أنه من الصعب استبدالها لخاصيتها الفريدة التي من المستحيل إيجاد بديل لها.

فقد يكون منزل أو لوحة ما تحمل رموز غير قابلة للاستبدال، كالموناليزا مثلًا، فيمكنك أن تحصل على صورة لها، أو نسخة مشابهة، ولكن لن يكون هناك سوى لوحة واحدة أصلية وهي التي تمتلك الرمز غير القابل للاستبدال، وفي معظم الأحيان، تستند الرموز غير القابلة للاستبدال “NFTs” على ما يسمى بالعقود الذكية، والتي تعطي للفنان أو المالك حقوق النشر.

ما هي الرموز غير القابلة للاستبدال “NFTs” وكيف تعمل؟

تعتبر الرموز غير القابلة للاستبدال شهادات توثيق مرتبطة بأصل رقمي فريد، ومستندة على تقنية “بلوكتشين” التي بدورها تدعم العملات الرقمية المشفرة، كالبيتكوين والإيثريوم، ويمكن التحقق من ملكية عنصر رقمي من خلال الرمز الذي يحمله، سواء كان ملف (Mp3 أو ملف MP4 أو PNG).

الجدير بالذكر، أن الرموز غير القابلة للاستبدال “NFTs” لها أصل فريد من نوعه، لا يمكن تقسيمه لوحدات أصغر، ويمكن أن يمثل أي شيء، سواء كان عمل فني، أو ملف صوتي، أو مقطع فيديو، أو صورة، أو عقار، أو عملة، أو لعبة عبر الإنترنت، إضافة إلى أنه تفرده، فمن الصعب وجود رموز متماثلة، فندرتها هي ما تكسبها القيمة.

تعتمد الرموز غير القابلة للاستبدال على العقود الذكية، الأمر الذي يسمح لرمز “NFT” بحفظ بياناته في قاعدة لا مركزية تتضمن جمع المعلومات حو الرمز “NFT” أو الأصل الرقمي، كالمنشئ، وسجل المعاملات الكامل للعروض والمبيعات، إضافة للمالك الجديد وسجل الملكية.

فعندما يقوم شخص ما بشراء رمز رقمي أو أصل “NFT“، فهو بكل تأكيد يشتري “شهادة ملكية” للرمز النادر، كما ويسمح عقد الرمز الذكي للمالك أو لصاحب حقوق الطبع والنشر بالحصول على حصة من العوائد من أي بيع مستقبلي للأصل غير القابل للاستبدال، وقد يكون معدل العائد ما بين 3-10% كعمولة، ولكن يبقى ذلك حسب القواعد التي تفرضها منصات تداول الـ NFT.

كم تبلغ قيمة “NFT“؟

من الصعب الحديث عن قيمة “NFT“، وذلك لآن سعر الرمز وقيمته يعتمدان على المبلغ الذي يدفعه الشخص مقابل الأصل.

يقوم العديد من الفنانين ببيع أعمالهم الفنية بملايين الدولارات وذلك لأن الناس أو هواة جمع القطع الفريدة يتطلعون لتحقيق أرباح عالية على المدى القصير أو المتوسط.

ما هو أغلى NFT في العالم؟

حققت صورة تضم مجموعة كبيرة من الصورة التي تم التقاطها كل يوم ولمدة5 آلاف يوم الرقمي القياسي كأغلى رمز غير قابل للاستبدال في العالم تم بيعه في شهر مارس من العام الحالي، ويعود هذا العمل للفنان الشهير “مايك بيبل”، وتم بيع الفن مقابل 69.3 مليون دولار أمريكي، في مزاد “كريستيز”، وتعتبر هذه أول مرة يتم فيها بيع عمل رقمي فني بحت في هذا المزاد.

قائمة بأغلى أنواع “NFT” التي تم بيعها حتى الآن

– صورة “CryptoPunk7804“: تم بيعها بمبلغ 7.5 مليون دولار أمريكي

يعود الفضل لي “ديلان فيلد” رئيس شركة برامج تصميم “Figma” في بيع صورة “CryptoPunk7804” والتي تعتبر ثاني أغلى “NFT” تم بيعه.

في عام 2018، تم بيع الصورة مقابل 2400 دولار، وبعد أقل 3 أعوام تقريبًا بيعت بـ 7.5 مليون دولار، وهي تمثل مجموعة عشوائية من الرموز الرقمية الفريدة.

–        “Crossroad” تم بيعها بـ 6.66 مليون دولار أمريكي

أنشئت “Crossroad” بواسطة الفنان المشهور “بيبل”، ويحوي عمله الفني على رسائل مؤيدة للرئيس الأمريكي السابق “ترامب”، وشخصية مماثلة لشخصيته، ممدة على الأرض وتحيط بها شتائم مرسومة على جسده.

تم شراء هذا العمل من قبل مشتري مجهول الهوية بوساطة متجر “Nifty Gateway” بمبلغ 6.66 مليون دولار.

–        التغريدة الأولى، تم بيعها مقابل 2.9 مليون دولار

بعدما أطلقت نسخة “NFT” لأول تغريدة لمؤسس شركة “تويتر” (جاك دورسي)، تم بيعها في شهر مارس من العام الحالي مقابل 2.9 مليون دولار في مزاد علني، وتعهد دورسي بتحويل كامل العائدات إلى عملة بيتكوين ليتبرع بها لجميعة “Africa Response” كعمل خيري.

–        صورة “CryptoPunk6965” تم بيعها مقابل 1.54 مليون دولار

بيعت هذه الصورة في شهر فبراير المنصرم بمبلغ 1.54 مليون دولار، وهي عبارة عن صورة تحتوي على وجه يرتدي قبعة، قد تبدو اللوحة عادية، ولكن قيمتها كبيرة.

لماذا تعد “NFTs” باهظة الثمن؟

تمامًا كجميع العناصر المادية التي يمكن تحصيلها كبطاقات التداول، هناك سوق للرموز غير القابلة للاستبدال، يضم العديد من مستثمري العملات الرقمية الذين يمتلكون الرغبة لشراء “NFTs“، أو المنتجات الرقمية وإضافتها لمحافظهم الرقمية وذلك لإعطاء العملات المشفرة التي بحوزتهم قيمة أكبر.

لماذا تعتبر “NFTs” ذات قيمة كبيرة؟

تعتبر رموز “NFTs” رموزًا مميزة في شكلها وتمثل ملكية لأي منتج أو فن في العالم، كالبطاقات التجارية، أو المقتنيات المادية، أو الأعمال الفنية، أو الرسومات الرقمية، أو الصور أو مقاطع الفيديو، أو الألعاب، وغيرها.

اشترك في نشرة أراب فاينانشيال الإخبارية -أفضل طريقة لمواكبة آخر اخبار العملات الرقمية، الاقتصاد، الفوركس ومجالات اخرى عديدة من عالم الماليات.

لا توجد رسائل بريد إلكتروني مزعجة على اراب فاينانشيال.