أسواق الـ NFT تتيح للمشترين تجنب مدوفعات رسوم الامتياز

أسواق الـ NFT تتيح للمشترين تجنب مدوفعات رسوم الامتياز

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

المواضيع الرائجة

أعلن سوق الرموز غير القابلة للاستبدال NFT الشهير بإعفاء المشترين من دفع رسوم الامتيازات على بعض المشتريات من السوق، الأمر الذي أثار ضجة إعلامية كبيرة تتمحور حول مدفوعات هذه الصناعة، حيث عملت العديد من أسواق رموز غير القابلة للاستبدال على إلغاء ما يعرف برسوم حقوق الملكية، وتعتبر هذه الأخبار غير مبشرة بالنسبة للشركات الرائدة في هذه الصناعة، مثل الشركة المنشئة للعبة Yuga Labs Bored Ape.

مدفوعات رسوم الامتياز أصبحت محض اهتمام بالغ في صناعة الرموز غير القابلة للاستبدال NFT المتنامية، الأمر الذي يتيح للفنانين والموسيقيين كسب المزيد من الأموال بعدما يعيد المستخدمين بيع أعمالهم، مما يتيح لهم إمكانية جني المزيد من الإيرادات في الأسواق الثانوية من أماكن شراء NFT؛ وقد يؤدي ذلك إلى تخريب خدمات البث لصالح الأسواق الأكثر ربحية والمنتجات المرتبطة بتقنية البلوك تشين.

أين تكمن المشكلة؟

إن مدفوعات رسوم الامتياز قابلة إلى التنفيذ على مستوى السوق وليس على مستوى السلسلة، حيث يمكن لمشتري الرموز غير القابلة للاستبدال إرسال الإيثر إلى محفظة ما بعد أن يتم إبرام اتفاقية خارج السلسلة بهدف شراء الـ NFT، وكذلك الحال يمكن للبائع أن يرسل للمشترين الـ NFT دون الحاجة إلى وسيط أو طرف ثالث لإتمام المعاملة، ناهيك عن تجنب دفع أي رسوم مقابل حقوق الملكية في هذه العملية.

فعلى سبيل المثال، يمكن للبائعين في الأسواق، كسوق OpenSea أن يقوم ببرمجة رسوم معينة عند القيام بعملة بيع ما، وفي معظم الحالات تتمحور نسبة الرسوم ما بين 5 إلى 10 بالمائة من سعر شراء العنصر، ولكن في حال أراد السوق عدم فرض أي رسوم، فبكل تأكيد لن يوجد أي شئ يمنعهم من فعل ذلك.

وهذا بالفعل ما حدث مع سوق X2Y2 ، وهو سوق NFT شهير أعلن قبل يومين أن كافة مدفوعات رسوم الامتياز ستكون اختيارية، الأمر الذي يجعلها تصنف كأجرة إكرامية على تقنية البلوكتشين.

سوق X2Y2 الأكثر شعبية في أسواق الـNFT

أصبح سوق الـ X2Y2 من أكثر أسوق الرموز غير القابلة للاسترداد شعبية من حيث الحجم خلال الأيام القليلة الماضية، وبحسب البيانات التي نشرتها NFTGo والتي تعمل بنفس مجال LooksRare، والتي تصدر رمزها المميز للمشترين عبر المنصة بهدف تحفيز المعاملات، ما زالت ترفض رسوم سوقية بنسبة 0.5% رغم أن رسوم الامتياز التي يفرضها منشئي المحتوى اختيارية.

كما وأثار إعلان سوق X2Y2 ضجة غير مسبوقة ولاقى هجوم عنيف من NFT Twitter، حيث أعرب المتحمسين للـ JPEG عن إلغاء مدفوعات رسوم الامتياز سيلحق ضررًا بالغًا في الفنانين والمبدعين الذين تحولوا لأول مرة إلى سوق الرموز غير القابلة للاستبدال باعتبارها وسيلة أكثر ربحية لبيع أعمالهم الفنية، وكان الجدل مدوي حول رسوم امتياز الـ NFT خاصة في الأسابيع القليلة الماضية، وذلك بعدما أن الفنانين الرقميين البارزين في هذا المجال يدونون الإيجابيات والسلبيات في منتديات منصة Twitter  العامة، مؤكدين على أن القضاء عليهم قد ينجم عنه ضرر بالغ بما يعرف بالـ Web3، ولكن من المرجح أن لا يكون عناك مفر من ذلك في حال غياب القدرة المفروضة على السلسلة.

نظام تصويت

اعترف سوق X2Y2 بأن إلغاء المشترين دومًا حقوق ملكية المبدعين إلى 0% سيكون له ضرر بالغ على هذه الصناعة، وذلك وفقًا لتحديث يوم أمس، وجاء هذا الاعتراف بعد رد الفعل العنيف من قبل NFT Twitter، حيث ذكر السوق أن سيفرض على المشترين مدفوعات رسوم الامتياز لمنشئ المحتوى على مبيعات المقتنيات الفردية 1/1، كما ويعمل السوق أيضًا على إنشاء نظام يعرف بنظام تصويت للحائزين فقط، وسيقرر أصحاب الحقوق كمجموعة ما إذا كان سيتم تمكين أو تعطيل رسوم الامتياز لمجموعات محددة.

يذكر أنه في الآونة الأخيرة، تراجعت X2Y2 عن سياسة حقوق الملكية الخاص بها، حيث اختار فقط اثنان من مشتري Mutant Ape Yacht Club من أصل 14 مشتري دفع رسوم الامتياز إلى Yuga Labs مبتكر المشروع، ناهيك عن كونها الشركة الأبرز في سوق الرموز غير القابلة للاستبدال.

عواقب وخيمة

في حال أصبح التفاف رسوم الامتياز أمرًا شائعًا، فإن الخطوات التي سيتخذها منشئ الـ NFT ستكون واضحة، حيث ستدرج المجموعات بعض الأسواق في قائمة سوداء من التعليمات البرمجية الخاصة بها وذلك بهدف تجنب فقدان هذه الرسوم، وبالتالي ستنتهي حقبة المنافسة في الأسواق المفتوحة التي فعلت الكثير من أجل نمو الصناعة في الأعوام القليلة الماضية.

التغيير في الموقف تجاه الرسوم قد يؤدي أيضًا إلى تغيير الطريقة التي تخطط بها المشاريع بهدف توليد الإيرادات، ففي الأشهر الأخيرة ورغم حالة الانكماش الواسعة في سوق الرموز غير القابلة للاسترداد، كان هناك اتجاه يتمثل في خفض أسعار السك ورفع رسوم الامتياز، الأمر الذي سيؤدي إلى تحفيز فرق المشروع على مواصلة عملها وانخراطها في المجتمعات لكسب المزيد من الاحتياط الخاص بها، بدلًا من أخذ المبالغ المقطوعة من السك الأول.

كان المشروع البارز هو مشروع Goblintown، والتي كانت الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs الخاصة بهذا المشروع مجانية تمامًا، ولكنها تضمنت رسوم مليكة بنسبة 10% على كل عملية بيع ثانوية في المشروع، وبعد مرور فترة من الوقت، أعلن الفريق المؤسس للمشروع Truth Labs في يوم الخميس أنه سيقوم بفتح سوقًا مخصص لـ Goblin NFTs، وستحمل كل عملية بيع ثانوية رسوم ملكية بنسبة 5% فقط بدلًا من 10%.

وفي السياق ذاته، صرح ألكسندر توب، المؤسس المشارك لـ Truth، الفريق الذي يقف وراء تأسيس Goblins لمنصة CoinDesk بأنه المشاريع التي تمتلك نظام بيئي، فإن سوقها المخصص هو بالتأكيد يمثل المستقبل، مؤكدًا على أن امتلاك المشروع لمجموعات مترابطة، يعني امتلاك تجارب سوق مليئة بالتحديات، وهذا أمرًا لا يجب إهماله.

فائدة الرموز غير القابلة للاستبدال بالنسبة لمنشئي المحتوى

تعتبر الرموز غير القابلة للاستبدال طريقة أكثر ربحية بالنسبة للفانين والموسيقيين ومنشئي المحتوى، وذلك من خلال استثمار منتجاتهم بعيدًا عن الطرق التقليدية، كاستثمارها فيا لمعارض أو دور العرض والمزادات بهدف البيع، وبدلًا من ذلك، فهم يتجهون مباشرة إلى المستهلكين من خلال بيع منتجاتهم على شكل رموز غير قابلة للاستبدال، الأمر الذي يدر عليهم المزيد من الأموال، ناهيك عن إمكانية إعادة برمجة حقوق الملكية بالنسبة للفنانين لكسب نسبة مئوية ضخمة من المبيعات في حال تم بيع أعمالهم الفنية لملاك جدد، وهذه ميزة رائعة جدًا، ففي كثير من الأوقات لا يتلقى الفنانين عوائد مالية مستقبلية عند بيع أعمالهم لأول مرة. 

اشترك في نشرة أراب فاينانشيال الإخبارية -أفضل طريقة لمواكبة آخر اخبار العملات الرقمية، الاقتصاد، الفوركس ومجالات اخرى عديدة من عالم الماليات.

لا توجد رسائل بريد إلكتروني مزعجة على اراب فاينانشيال.