مراجعة Coinmama

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

المواضيع الرائجة

تُعتبر منصة Coinmama  واحدة من أفضل بورصات العملات الرقمية المشفرة والتي تستضيف عدد كبير من أصول التداول في قطاع العملات الرقمية، كما وتتيح منصة aCoinmam للمستخدمين إمكانية شراء وبيع العملات الرقمية بشكل فوري وتدعم بطاقات الائتمان والخصم.

في مقالنا هذا، سنتطرق للحديث بشكل مفصل عن كل ما يتعلق بمنصة “coinmama”.

 

ما هي منصة Coinmama؟

في عام 2013، انطلقت منصة “Coinmama” لتسهيل عمليات شراء وبيع العملات الرقمية على نطاق واسع، ومنذ انطلاقها حتى وقتنا هذا، انضم للمنصة حوالي 2.5 مليون عميل من جميع أنحاء العالم لتداول العملات الرقمية، وتقدم المنصة لعملائها أكثر من 9 عملات رقمية للتداول، ومنها: البيتكوين، والريبل، واللايتكوين، والإيثيريوم، وغيرها.

يمكن للمستخدمين أيضاً تداول العملات الورقية المختلفة عبر منصة “Coinmama“، كالدولار الأمريكي، والجنيه الاسترليني، وعملة اليورو، وغيرها، إضافة إلى تداول العملات الرقمية المتنوعة، كما وتدعم المنصة إمكانية الشراء والبيع والإيداع باستخدام بطاقات الائتمان والخصم، إضافة إلى أن المنصة قد عقدت اتفاقيات تسوية مع شركة “Apple” لتدعم استخدام تطبيق “ApplePay” في معاملات العملات الرقمية المشفرة.

تتميز المنصة عن غيرها من منصات التداول بدعمها الكبيرة لعمليات تداول العملات الرقمية المشفرة بين البائعين والمشترين، كما وتعمل المنصة على تحسين المعاملات الرقمية بين المشترين والشركات، علاوة على أن غالبية العملات الرقمية تكون ناشئة من مخزون المنصة.

والجدير بالذكر هنا، أن منصة  “Coinmama” لا توفر للمستخدمين محافظ رقمية لتخزين عملاتهم، لذا عندما يقوم المتداولين بشراء عملات رقمية، يمكنهم تخزينها في محافظ تشفير خارجية واستخدامها لتنفيذ معاملاتهم، وهذا يعني أن المتداولين بحاجة إلى محافظ خارجية لتخزين عملاتهم المشفرة واستخدامها عند الحاجة لفتح الصفقات.

أما فيما يتعلق بالرسوم والعمولات، فأكثر ما تشتهر به منصة “Coinmama” هو فرضها للعمولة بنسب منخفضة على عمليات التداول، حيث تعتمد منصة “Coinmama” على مؤشر “TradeBlockXBX” في احتساب نسبة الرسوم.

 

 مزايا منصة “Coinmama”

تتميز منصة “Coinmama” بعدد من الإيجابيات، ومنها:

  • توفر المنصة إمكانية تداول 9 عملات رقمية مشفرة
  • واجهة المنصة تتميز بالسلاسة وسهولة الاستخدام
  • توفر المنصة تعليمات متعلقة بعالم العملات الرقمية واجابات للموضوعات المختلفة
  • إمكانية الدفع بطرق متعددة، منها: بطاقات الائتمان، والخصم، والتحويلات البنكية، وتطبيق “ApplePay“.
  • تحويل المدفوعات بطريقة سريعة
  • تسليم العملات الرقمية خلال وقت قصير جداً
  • تفرض المنصة 0% رسوم على عمليات الدفع وتسليم عملية البيتكوين

 

عيوب منصة “Coinmama”

بعد أن تعرفنا على مزايا منصة “Coinmama”، سنتطرق الأن للحديث عن عيوب المنصة، ومنها:

  • المنصة لا تدعم تبادل العملات الرقمية المشفرة
  • لا تدعم المنصة معاملات البيع بين الباعة والمشترين
  • لا تقدم المنصة محفظة للعملات الرقمية
  • لا يوجد للمنصة تطبيق خاص للهواتف المحمولة 
  • تعتمد المنصة على مؤشر “TradeBlockXBX” في احتساب رسومها المفروضة على عمليات شراء العملات الرقمية  

 

العملات والأسواق المدعومة على منصة “Coinmama”

يمكن للمتداولين على منصة “Coinmama” شراء مجموعة كبيرة من العملات الرقمية الشهيرة، كالبيتكوين، والايثيريوم، واللايتكوين، والبيتكوين كاش، والايثيريوم كلاسيك، والكاردانو، والتيزوس، والريبل، والدوجكوين، كما يمكن للمتداولين بيع العملات الرقمية ومبادلتها مع العملات الورقية، كالدولار، والجنيه الاسترليني، واليورو، وهذا هو السر وراء تردد عدد كبير من المتداولين؛ لبيع عملاتهم الرقمية ومبادلتها مع العملات الورقية.

كيف تشتري كسور البيتكوين عبر منصة “Coinmama”

يمكن للمتداولين تقسيم عملة البيتكوين بنفس الطريقة التي يتم من خلالها تقسيم العملات الورقية إلى كسور مختلفة، حيث من الممكن تقسيم اليورو إلى فئات صغيرة، والجنيه الاسترليني أيضاً، فمثلاً، 25% يساوي 0.25 جنيهًا استرلينيًا، كما أن البنس الواحد يساوي 0.01 جنيه استرليني.

بهذه الطريقة، تعمل كسور عملة البيتكوين، رغم أن فئات البيتكوين تساوي أجزاء مختلفة من الساتوشيف، وهو أصغر فئة متوفرة على “بيتكوين بلوكيتشن”، والواحد بيتكوين يساوي0.00000001 ساتوشي، وهذا يشير إلى أن سعر البيتكوين البالغ 60000 دولار أمريكي، يساوي 0.0006 دولار، وعلى الرغم من أن فئات البيتكوين قد تكون صغيرة للغاية، إلا أن خيار شرائها ما زال موجودًا حتى هذه اللحظة، وهناك فئات مختلفة لعملة البيتكوين، ومنها:

  • فئة فيني 0.0000001 بيتكوين
  • ميكروبيت 0.000001 بيتكوين
  • ملي بت 0.001 بيتكوين
  • سنتي بت 0.01 بيتكوين
  • ديسي بت 0.1 بيتكوين

عمليات تبادل العملات الرقمية المشفرة تجعل عمليات شراء فئات البيتكون أمرًا غاية في البساطة، والجدير ذكره هنا، أن الحد الأدني للطب على منصة “Coinmama” لشراء فئات البيتكوين هو 60 دولار أمريكي، ويمكن للمستخدمين شراء كسور البيتكوين بمجرد فتح الحساب الخاص بهم على منصة “Coinmama”، وتحديد مبلغ البيتكوين المراد شراءه، ومن ثم يتم طلب ادخال تفاصيل الدفع الخاصة بالمستخدم، إضافة إلى تأكيد عنوان محفظته الرقمية المشفرة.

عملات النقد الإلزامي “Fiat

في أواخر شهر مايو من عام 2019، أعلنت منصة “Coinmama” عن توفير خاصية شراء العملات الرقمية المشفرة للمستخدمين ومبادلتها بالدولار الأمريكي، أو الجنيه الاسترليني، أو الين الياباني، أو اليوير، أو الدولار الكندي.

والجدير بالذكر هنا، أنه بعد أن أعلنت المنصة عن توفر مجموعة واسعة من عملات النقد الإلزامي، تم رفع رسوم التحويل المفروض من المنصة أيضاً، الأمر الذي جعل المستخدمين يحظون بعروض أسعار أفضل للعملات الرقمية المشفرة.

 

عمولة ورسوم منصة “Coinmama”

من الجلي أن العملات الرقمية غير مركزية، ولا يمكن مراقبتها أو إدارتها من قبل البنوك المركزية، وكل منصة تفرض أسعارها الخاصة على عمليات التداول، وكما ذكرنا سابقًا، أن منصة “Coinmama”، تعتمد على مؤشر “TradeBlockXBX“، في حساب الأسعار، ويعتمد المؤشر على فرض السعر وفقاً لأسعار السوق، ولكن يبقى السؤال هنا، ما هي الرسوم المفروض على عمليات الشراء والبيع؟

رسوم طلبات الشراء

تعتمد منصة “Coinmama” في فرض رسوم الشراء على طرق الدفع المستخدمة، إضافة إلى سعر المؤشر “TradeBlackXBX“، والانحراف المعياري بنسبة 2%، كما وتفرض المنصة عمولة للمزودين قد تصل في بعض الأحيان إلى 3.9%.

والجدير بالذكر هنا، أن طلبات الشراء باستخدام التحويلات البنكية لا تحمل أي رسوم إضافية، ولكن المعاملات التي تتم بمعدلات تشفير ثابتة، وعملية التسليم الفورية تفرض عليها رسوم إضافية بنسبة 5%، وتضاف هذه النسبة إلى اجمالي الطب وفقاً لطريقة الدفع المستخدمة.

ووفقاً للخبراء، فقد أكدوا على أن الطريقة المثلى التي قد تساعدك في ضمان تخزين أموال كافية في بطاقات الدفع هي تقسيم المبلغ المراد الشراء به على 1.05، للتوضيح: إن كانت مزانيتك تُقدر بـ 2000 دولار أمريكي، فقسمها على 1.05، وهنا نجد أن المبلغ المراد انفاقه لشراء العملات الرقمية هو 1904.7 دولار، فهذه الطريقة تضمن للمستخدمين وجود أموال كافية في بطاقات الدفع.

 

رسوم أوامر البيع

بحسب سياسة منصة “Coinmama”، فإن رسوم البيع تتحدد من خلال أسعار مؤشر “TradeBlockXBX“، إضافة إلى فرض رسوم البيع والتي تتراوح ما بين (0.9-1.9%)، إضافة إلى 2% للمؤشر.

ما تجدر الإشارة إليه هنا، أن اختيار العملات الورقية أو العملات الرقمية، فإن السعر يعتمد تلقائيًا على مستوى الولاء الخاص بك على منصة “Coinmama”، وينقسم برنامج الولاء عبر المنصة إلى ثلاثة أقسام، ومنها:

  • المستوى الأول “Crypto Believer“: وهو أدنى مستويات الولاء على المنصة، وتفرض رسوم 0.9%، ويوفر هذا المستوى للمتداولين فرصة توفير 25% من السعر النهائي للمعاملة المالية، وعند الدفع تظهر المدخرات كمكافآت مشفرة، ولكي تنضم لهذا المستوى عليك أن تشتري لمدة ثلاثين يومًا، وتوفير مبلغ قدره 18000 دولار أمريكي خلال إطار زمني 90 يومًا كحد أقصى.
  • المستوى الثاني”Crypto enthusiasts“: تفرض رسومًا على المستوى الثاني مقدارها 1.4%، ويوفر هذا المستوى للمتداولين إمكانية توفير 12.5% من قيمة الفاتورة النهائية، ويتطلب الحفاظ على هذا المستوى تخزين مبلغ شراء نسبته 5000 دولار خلال فترة زمنية مقدرة بـ 90 يومًا.
  • المستوى الثالث”Beginner“: يمكن للمتدئين هنا الوصول بشكل تلقائي إلى مستوى “Crypto Curious“.

 

رسوم التخفيضات على منصة “Coinmama”

كما ذكرنا أنفًا، فإن المعاملات ذات معدلات التشفير الثابتة وعمليات التسليم الفورية تتطلب فرض رسوم 5%، أما بالنسبة لرسوم معاملات الشراء فإنه تحسب بواسطة المؤشر “TradeBlockXBX“، إضافة إلى 2%، وعمولة قد تصل إلى 3.90%، وبالنسبة لعمولة أوامر البيع، فإنه يتم احتساب مؤشر “TradeBlockXBX“، إضافة إلى 2%، وعمولة على رسوم البيع قد تتراوح ما بين 0.9% – 1.9%/ على بطاقات الائتمان، أما بالنسبة للحولات المالية فلا تفرض المنصة أي رسوم، كذلك الأمر مع عمليات التحويل بواسطة “SEPA“، فلا تفرض أي رسوم على الحوالات من هذا النوع.

 

حدود حساب معاملات البيع والشراء على منصة “Coinmama”

تتباين حدود حساب معاملات البيع والشراء على منصة “Coinmama” حسب مستوى الولاء وطرق الدفع وسياسية المنصة، وتُعرف حدود البيع والشراء بأنها قيود مستمر، ويتم تطبيقها على الاطار الزمني الذي يتراوح بين 24 ساعة إلى 30 يوم، وتخضع هذه القيود لأحجام التداول الخاصة بها، وبالنسبة لحدود الحساب، كالتالي:

  • المستوى الأول: إجمالي حدود المعاملات هي 15000 دولار أمريكي
  • المستوى الثاني: إجمالي حدود المعاملات هي 50000 دولار أمريكي
  • المستوى الثالث: إجمالي حدود المعاملات هي 1 مليون دولار أمريكي

 

مراجعة لمحظفة منصة “Coinmama”  الرقمية

لقد تطرقنا سابقًا للحديث عن أن منصة “Coinmama”، لا توفر للمستخدمين محفظة مشفرة، لذا يجب على المستخدمين البحث عن مزود للمحفظة المشفرة الخاصة بهم، وتنصح المنصة باستخدام محفظة “ZenGo” أو “Exodus“، والتي توفر للمستخدمين إمكانية الوصول للعملات الرمية وتخزينها بطريقة آمنة، إما على الكمبيوتر الخاص بهم أو من خلال الإنترنت.

 

تطبيق منصة “Coinmama” للهواتف المحمولة

لا توفر المنصة تطبيق خاص بها للهواتف المحمولة، وهذا الأمر قد يشكل إزعاجًا للمستخدمين، حيث يعتبر البعض أن مراقبة حساباتهم وعملاتهم من خلال هواتفهم في أي وقت ومكان أمرًا غاية في الأهمية، وضرورة ملحة في هذا العصر التكنولوجي المتطور، والجدير بالذكر أن المنصة تتيح للمستخدمين إمكانية الوصول لحساباتهم من خلال تطبيقات المتصفح عبر الهاتف.

 

تجربة المستخدم لمنصة “Coinmama”

ذكرنا سابقًا بعض مزايا منصة “Coinmama”، وتعتبر واجهة المنصة سهلة جدًا للاستخدام، كما أن تدفق المعاملات تعتبر بسيطة بالنسبة للمتداولين الناشئين وذوي الخبرات المحنكين في تداول العملات الرقمية، ولكن الجدير بالذكر هنا، أن العمولات المفروضة على تداول العملات الرقمية تعتبر عالية مقارنة بمنصات العملات الرقمية الأخرى الموجودة في الأسواق.

ببساطة، واجهة المنصة تسهل إمكانية البيع والشراء بشكل مباشر من المزودين، حيث يمكن للمتداولين تحديد الكمية المراد الشراء بها، وتحديد خيارات الدفع المتنوعة، بما فيها خيار الدفع بواسطة “ApplePay“، والتي تعُد من أكثر الخيارات المفيدة للمستخدمين، كما وتوفر المنصة إمكانية شراء حصص جزئية من عملة البيتكوين وتخزينها في المحفظة الخاصة بالمتداولين، وهذا يشير إلى إمكانية استثمار أقل من 50 دولار أمريكي في عملة البيتكوين.

 

مزايا أدوات التداول على منصة “Coinmama”

تعتبر منصة “Coinmama”، خيارًا مثاليًا للمتداولين المبتدئين والمستثمرين لعدة أسباب، منها:

  • إمكانية شراء العملات الرقمية بشكل فوري، ويمكن الدفع من خلال بطاقات الائتمان، أو التحويلات المصرفية، أو التحويل عبر الانترنت، أو الدفع من خلال “Apple Pay“، ويمكن استلام المعاملات خلال أقل من 10 دقائق.
  • يمكن للمستخدمين شراء أكثر من 30000دولار أمريكي في كل مرة باستخدام حساباتهم المصرفية.
  • يمكن للمستخدمين بيع البيتكوين عبر البورصات الرقمية المختلفة
  • تعتبر منصة “Coinmama”، منصة آمنة لانها لا تخزن أموال المستخدمين أو حفظ بياناتهم، الأمر الذي يمنح المستخدمين تحكم كامل في العملات الرقمية.

 

طرق الدفع عبر منصة “Coinmama”

يمكن للمستخدمين شراء العملات الرقمية المختلفة وعملة البيتكوين فورًا من خلال بطاقات الائتمان، أو الخصم، أو من خلال بطاقات الماستر كارد، أو الفيزا، فبمجرد فتح حساب على منصة “Coinmama”، ونجاح عملية التحقق من الحساب، يمكن بكل سهول إضافة عنوان المحفظة وتعبئة نموذج شراء عملة البيتكوين، والجدير بالذكر هنا، أن المنصة لا تدعم طرق الدفع بواسطة “American Express” أو الدفع بواسطة “Discover“.

 

هيئات تنظيم وترخيص منصة “Coinmama”

تتبع منصة “Coinmama” لشركة “Cmama LTD” والتي تتخذ أيرلندا مقراً لها، وهي شركة تتبع لشركة “New Bit Ventures LTD“.

 

تخضع المنصة لمكتب “FinCen“، التابع للخزانة الأمريكية، والقائم على حماية النظام المالي من العمليات غير القانونية، كغسيل الأمول وغيرها، كما ويعمل المكتب على جميع المعلومات المالية وتحليلها لضمان الآمن والآمان.

تلتزم المنصة بضوابط “KYC“، الأمر الذي يجعلها تتمتع بأعلى درجات الخصوصية والآمان، وذلك من خلال مطالبتها للمستخدمين بتأكيد هويتهم الشخصية، وإرفاق إثبات للسكن.

 

خدمة العملاء عبر منصة “Coinmama”

يتميز فريق الدعم عبر منصة “Coinmama”، بسرعة الرد، فضلاً عن إمكانية الاستفسار عبر الإيميل، أو الهاتف، أو من خلال الدردشة الحية مع الروبوت الخاص المسمى باسم “Emma“، ويعمل فريق الدعم الفني على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع، ويسمى بفريق أبطال السعادة “Happiness Heroes“، ويحدد فريق الدعم ساعات العمل من الساعة السابعة صباحًا حتى الساعة الواحدة صباحًا بتوقيت غرينتش.

 

كيف يمكن استخدام منصة “Coinmama”؟

في حال كنت تود الانضمام لمنصة “Coinmama” وتبادل العملات الرقمية، عليك اتباع هذه الخطوات لبدء تداول عملة البيتكوين والعملات الرقمية.

1- فتح الحساب

يمكن إنشاء الحساب من خلال الموقع الرسمي للمنصة “Coinmama.com“، ومن ثم يقوم المستخدم بإدخال البيانات الشخصية المطلوبة، وبعد الإنتهاء ستقوم المنصة بإرسال بريد إلكتروني لتأكيد الحساب.

2- تحميل المستندات الخاصة للتحقق من الهوية

تطلب المنصة من المستخدمين إرفاق بعض الإثباتات للتحقق من هوية المستخدم ومكان سكنه، فضلاً عن أنها تطلب صورة شخصية للمستخدم.

3- إضافة بيتكوين للمحفظة الخاصة بك

من المهم معرفة أن المنصة لا تقدم للمستخدمين محفظة رقمية لتخزين العملات، لذا دون إمتلاك المستخدم لمحفظة خاصة به لا يمكن شراء العملات الرقمية، ومن الجدير معرفة أن هناك أنواع من المحافظ تدعم جميع أشكال العملات الرقمية، بينما يوجد نوع من المحافظ لا يدعم إلى عدد معين من العملات الرقمية، ويعمل المتداولين على نشر عملاتهم على عدة محافظ رقمية حسب احتياجاتهم.

4- تقديم الطلب

بعدما أصبح لدى المستخدم محفظة رقمية خاصة، يمكن للمستخدمين شراء البيتكوين والعملات الرقمية بواسطة بطاقات الائتمان الخاصة أو حساب “SEPA” أو حساب “SWIFT” البنكي، أو من خلال “ApplePay” .

مقالات ذات صلة

اشترك في نشرة أراب فاينانشيال الإخبارية -أفضل طريقة لمواكبة آخر اخبار العملات الرقمية، الاقتصاد، الفوركس ومجالات اخرى عديدة من عالم الماليات.

لا توجد رسائل بريد إلكتروني مزعجة على اراب فاينانشيال.