عملة أيوتا الرقمية

من المؤكد أن بعد انتشار الإنترنت أصبح كل شيء مدار إلكترونيًا، فيمكنك فعل أي شيء من خلال شبكة الإنترنت، حيث يمكنك تحويل أموالك أو الشراء والدفع عن طريق البنوك الإلكترونية، وبما أن الإنترنت وصل إلى هذا الحد أصبح من اللازم وجود عملة تتناسب مع هذه الشبكة العالمية ويمكن من خلالها إجراء الاستثمارات المختلفة والربح لمن يبحثون عن الإستثمار.

بعد وجود البنوك الإلكترونية لزم الأمر لوجود عملة رقمية مشفرة تسهل التعامل وتيسر الأمور، ومن أكثر العملات إنتشارًا هي عملة البيتكوين الأولى على مستوى العالم وثم تأتي الإيثريوم، عملة الايتكوين والأيوتا. كل هذه العملات إنتشرت على الإنترنت إنتشار واسع ولكل منهم مميزات تختلف عن الأخرى، في هذا الموضوع سوف نسلط الضوء على عملة الأيوتا (IOTA) الالكترونية ونشرح عنها كل ما يخصها بالتفصيل.

ما هي عملة الأيوتا IOTA الرقمية؟

الأيوتا هي عبارة عن عملة رقمية مفتوحة المصدر لا يمكن التحكم بها لأنها غير مركزية فلا تقع تحت تصرف أي حكومة أو دولة معينة، تم تأسيسها من قبل مؤسسة أيوتا "IOTA Stiftung" والمركز الرئيسي لها موجود في ألمانيا، وهي في الأصل عبارة عن مؤسسة غير ربحية.

الفرق بين عملة الأيوتا IOTA وعملة البيتكوين المشفرة

تتركز سياسة عملة ايوتا على تطوير حلول تكون مبنية على تكنولوجيا إنترنت الأشياء أي (Internet of Things) وهي عبارة عن سياسة نابعة من سياسة البلوكشين ولكنها لا تعتمد عليه، نعم نظام البلوكشين هو أكبر نظام للعملات الرقمية ومن أعظم الاختراعات التي عملت على حل العديد من المشكلات ولكن من وجهة نظر الخبراء أصبح البلوكشين (Blockchain) له العديد من العيوب والتي بدورها تخص البيتكوين بصفة خاصة، فإلى جانب عدم قابلية البيتكوين للتوسع نجد أن أكبر مشكلة يواجهها المستثمرين هي الوقت الطويل الذي تستغرقه معاملة تأكيد واحدة حتى تتم والتي قد تصل إلى عشر دقائق وهو وقت طويل بالمقارنة بغيرها من العملات فضلًا عن تكاليف التعاملات التي تذهب إلى المعدنيين مقابل خدماتهم، وهذا هو السبب الرئيسي خلف إختراع عملة الأيوتا الرقمية IOTA حيث تقوم على تصحيح ثلاث أخطاء رئيسية للبلوكشين وتطويرها وهي:

  1. مشكلة رسوم المعاملات: تقوم سياسة البلوكشين على دفع رسوم للمعدنيين مقابل الخدمات التي يقومون بها، أما عملة الأيوتا تقوم على سياسة الداج Directed acyclic graph) DAG) أو كما يطلق عليها سياسة Tangle وهي عبارة سياسة تقوم بالتحقق من كل معاملة بنفسها (أي لا تحتاج إلى معدنيين لتتم بكل آمان)، فكل معاملة تشكل كتلة جديدة تقوم بالتحقق منها بنفسها ولا تقوم هذه المعاملة إلا بعد ربطها معاملتان أخيريتان، وبالتالي فلا يكون الأمر بحاجة إلى معدنيين ولهذا لن يكون هناك أي رسوم ليتم ذلك. بل يتم ذلك عن طريق توقيع البيانات وتجزئتها بواسطة عقد معين يسمى عقد ايوتا IOTA node يمكن للمستثمر التأكد من سلامة المعاملة من خلال هذه التوقيعات المدمجة في العقد، يمكن العمل بها في العمليات الصغيرة فأنت غير مضطر إلى دفع أي رسوم. سياسة Tangle ليست مجرد تعويض عن البلوكشين ولكنها ذو مفهوم أبعد فهي عبارة عن تكنولوجيا جديدة مهندسة حتى تكون عامل رئيسي يعتمد عليه اقتصاد الآلة أو Machine Economy.
  2. قابلية التوسع: هذه المشكلة تجدها بقوة في سياسة البيتكوين حيث يعتمد نظام البلوكشين على وجود البيتكوين فقط ولا يوجد عملات صغيرة أقل منه أو بمعنى آخر لا يوجد أجزاء من البيتكوين حتى يسمح للمزيد من المستثمرين بالإستثمار في هذه الأجزاء، فلا يوجد لأساس البنية التحتية لعملة لبيتكوين قابلية للتوسع مما يصعب التعامل بها وسنجد العديد من الطلبات مقدمة لتغيير سلسلة البلوكشين. أما بالنسبة لأساس البنية التحتية لعملة الأيوتا الرقمية فتعتمد على قابلية التوسع وهذا هو الأمر الرائع لها.
  3. المعاملة بدون إتصال: تقوم سياسة التعامل بدون إتصال على أساس العمل والمتابعة عند العودة للإتصال، وهذا ما تقوم به عملة الأيوتا IOTA حيث يمكن للمستثمرين القيام بمعاملاتهم من خلال إستخدام ساب تانغل Sub-Tangles والتي تتصل بنظام التانغل Tangle الرئيسي في وقت لاحق، وبالتالي فهي ميزة لم يقم أحد بإستخدامها على الإطلاق إلا هذه العملة.

كيف أحصل على محفظة الأيوتا IOTA؟

الآن وبعد الإنتشار الهائل للعملات الرقمية أصبح بإمكانك الحصول على محفظة لأي عملة من خلال المنصات التي تقوم بالعمل بها، وللحصول على محفظة عملة الأيوتا يمكن التسجيل في إحدى المنصات التالية والتي تدعم التعامل بها وهم منصة Bitfinex و Binance من خلال هذه المنصات يمكنك شراء محفظة من الأيوتا بأي عملة تفضل سواء بالدولار أو اليورو أو حتى البيتكوين والإيثريوم، وللتسجيل في هذه المنصات كل ما عليك فعله هو الدخول إلى الرابط الخاص بهم وتسجيل البيانات المطلوبة على شاشة البدء، ثم إختيار إنشاء محفظة، ومن بعدها اختيار العملة التي ترغب في شرائها، وبعدها يمكنك إختيار العملة التي ستدفع بها سواء دولار أو بيتكوين أو غيرها، وبعد التأكد من وجود رصيد لديك سيتم إنشاء محفظة أيوتا IOTA بالمبلغ المحدد من قبلك.

هل من المفروض أن يكون لدي محفظة أيوتا IOTA؟

في الواقع لابد وأن يكون لأي مستثمر في هذا المجال محفظة من أيوتا IOTA بعد إنتشار معلومات عن قيام فريق أيوتا بالعديد من الشراكات والتي بدورها عملت على إنتشار العملة بين المستثمرين لما وجدوه من مستقبل رائع لهذه العملة، ومن وجهة نظر مؤشرات جوجل تريندس أصبحت عملة أيوتا من أكثر العملات إهتمامًا بين المستثمرين وخاصة بعد جهود شركة دومينيك شينر Dominik Schiener حيث قامت بالعديد من المؤتمرات والعروض المختلفة والتي ساهمت بشكل كبير على إنتشار العملة والتعريف بها.

عملة أيوتا IOTA الالكترونية في المستقبل

ثمن عملة ايوتا رخيص ولها مستقبل بالمقارنة مع البيتكوين، وهي عملة غير قابلة للتعدين وسعرها بالسوق قليل ولكن التداول عليها يعتبر كبير حيث يعتبر معدل نمو العملة 60% بشكل تقريبي، ولكن تبعًا لشبكة CNN إرتفع سعر الأيوتا في الأسابيع الماضية بنسبة كبيرة جدًا ليصل قيمتها إلى 5.6 دولار، ولقد أوضحت الشبكة أن السبب وراء هذا الإرتفاع الضخم إشتراك العملة مع مجموعة من الشركات العملاقة والتي قامت بإجراء عرض تجريبي لمدة شهرين الخاصة بشبكة البيانات المعروضة في السوق القائمة على إنترنت الأشياء (Internet of Things)، مما تسبب في إرتفاع القيمة السوقية للعملة في السوق حيث وصلت إلى 16 مليار دولار وهو ما يقارب من عملة البيتكوين، كل هذا أدى إلى وصول عملة الأيوتا إلى المركز الرابع بين العملات المختلفة من حيث القيمة السوقية لتحتل مكانة الريبل في الأسواق.

إذا كنت من المستثمرين المولعين بالمغامرة وإن كنت تبحث عن عملة مشفرة رخيصة، فلابد وأن تقوم بشراء عملة الأيوتا IOTA لما لها من مستقبل باهر. فلن تجد أفضل منها. سارع في الشراء!

تواصل معنا

إذا كان لديك طلب خاص أو أسئلة أخرى بخصوص اراب فاينانشيال والتداول، فلا تتردد في التواصل مع خبرائنا. أرسل إلينا بريدًا إلكترونيًا أو أملئ الاستمارة وسنحرص على الرد عليك في أقرب وقت ممكن.

يرجى الملاحظة أن موقع اراب فاينانشيال هو موقع مستقل ولا تربطه أي صلة مع مواقع أخرى، ولذلك فإننا لا نرخص أو نمتلك أو ندير أي من الشركات المدرجة على موقعنا على الإنترنت. مهمتنا هي إجراء بحث شامل حيادي حول مختلف شركات الفوركس على الإنترنت وتقديم نتائجنا وتوصياتنا للمتداولين المهتمين بالحصول على فهم كامل ودقيق في التداول.

خدمة العملاء: [email protected]