تداول البلاتين

تداول البلاتين

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

المواضيع الرائجة

platinum يعتبر البلاتين من السلع الأساسية التي يتم تداولها في البورصات والأسواق المالية، تمامًا كغيره من الأصول، ويعتبر البلاتين من السلع النادرة من الطبيعية، ويصنف بأنه أكثر ندرة من الذهب، وهو عبارة عن معدن يحمل اللون الفضي المائل للأبيض، ويتم إدخال هذا العنصر في صناعة المجوهرات وبعض التطبيقات الصناعية المختلفة، يتم تداول سلعة البلاتين بسعر عالِ جدًا في الأسواق المالية مقارنة بتداول الذهب، وذلك لآن نسبة الطلب على هذه السلعة مرتفعة جدًا مقابل أن العرض المتوفر منها محدود.

ماذا تعرف عن البلاتين؟

يعتبر البلاتين من المعادن الثمينة، وهو عنصر كيميائي يستخدم في الصناعة الإلكترونية، وصناعة السيارات، وصناعة المجوهرات في المقام الأول، ويحمل العنصر رمزًا خاصًا به يعرف بـ Pt، كما ويحمل رقمًا ذريًا 78.

في عالم التداول والبورصات المالية، تعرف عقود البلاتين الآجلة بعقود السلع التي يتم تداول تحت الرمز PL، كما ويمكن للمستثمرين أيضًا تداول البلاتين والاستثمار فيه من خلال شراء أسهم صناديق التداول في الأسواق المالية المتخصصة في تداول السلعة.

نبذة مقتضبة عن البلاتين

البلاتين: العنصر الذي لا يشوه، والأكثر متانة وقوة من الذهب، يعود الفضل إلى الجنرال الإسباني في شرطة البحرية دي أولوا في اكتشاف عنصر البلاتين وتقديمه إلى أوروبا عام 1735، وبسبب مظهر العنصر الذي يحمل اللون الفضي المائل إلى اللون الأبيض، أطلق عليه أولوا اسم بلاتين المعدني، ويعني بالإسبانية القليل من الفضة، ويتم اليوم استخراج هذا العنصر من بلاد جنوب إفريقيا، والتي تمثل أكثر من 79 بالمائة من إنتاج العالم، كما وتعتبر روسيا ثاني أكبر الدول المنتجة لعنصر البلاتين، الجدير بالذكر، كما وتسهم الصين في استخراج هذا العنصر وإدخاله في صناعة المجوهرات.

مزايا البلاتين

يحمل عنصر البلاتين العديد من المزايا الرائعة والمثيرة للاهتمام، ومنها:

  • يدخل هذا المعدن في الصناعة الإلكترونية، والمجوهرات وصناعة الإلكترونيات
  • يعتبر من أقوى وأندر المعادن وتحديدًا الذهب
  • يمكن للمستثمرين والمتداولين على حد سواء بيع وشراء عقود الآجل للبلاتين، كما ويمكن للمستثمرين شراء وبيع صناديق الاستثمار المتداول التي تحمل هذه السلعة.
  • سعر عنصر البلاتين بدأ بالانخفاض تحديدًا منذ الأزمة المالية في عام 2007-2008، حيث أبدى المستثمرين اهتمامهم الكبير في الاستثمار بالمعادن البديلة، كالذهب،ولكن كيف يتم تداول الذهب؟ وساهمت الأزمة في ارتفاع أعداد مناجم استخراج عنصر البلاتين وإنتاجه.

  هل يستخدم عنصر البلاتين في الولايات المتحدة بكثرة؟

من الجلي أن عنصر البلاتين يدخل في صناعة المجوهرات في الولايات المتحدة بكثرة، حيث تعتبر خواتم الخطوبة المصنوعة من البلاتين في الولايات المتحدة من البدائل الشائعة في للخواتم المصنعة من الذهب الأبيض، والتي تتكون منذ السبائك والذهب المرصع بعنصر الروديوم والذي بدوره يكسبه اللون الأبيض، ولكن مع مرور الوقت، يبدأ لونها بالتلاشي، الأمر الذي يستدعي استبدالها بحلقات من الذهب الأبيض، أما بالنسبة للخواتم المصنعة من عنصر البلاتين، فهي تمتاز بقدرتها على الحفاظ على لونها لفترة طويلة من الزمن.

هل البلاتين عنصر أساسي في صناعة السيارات؟

يدخل عنصر البلاتين في صناعة السيارات، وتحديدًا في المحولات الحفازة، والتي تساهم في انخفاض نسبة الغازات السامة والملوثات العادمة التي تنتج عن محرك الاحتراق الداخلي، كما أدي عنصر البلاتين وغيره من المعادن من درجة البلاتين إلى وجود أسواق ثانوية لمحولات الخردة، وبهذا أصبحت هناك العديد من الشركات التي تشتري السيارات الخردة وتستخرج معدن البلاتين منها وتعيد بيعه في الأسواق.

كما ويستخدم عنصر البلاتين أيضًا في صناعة موازين الحرارة الدقيقة وأدوات المختبرات الطبية ومعدات طب الأسنان، إضافة إلى الأقطاب الكهربائية.

هل آثرت الأزمة المالية عام 2008على الاستثمار بعنصر البلاتين؟

يعتبر عنصر البلاتين من أكثر المعادن قيمة في العالم، كما ويصنف من أغلى السلع النادرة، ويتم تداوله بأسعار كبيرة مقارنة بالذهب، ولم يتم تداول هذا العنصر في الأسواق المالية منذ أزمة 2008، حيث تأثر الطلب على معدن البلاتين بسبب انهيار الاقتصاد العالمي، ومع مرور الوقت ارتفعت أسعار الذهب، ويعود السبب الرئيسي وراء ذلك إلى شعور المستثمرين بالارتياح في يتعلق بتحفيزات البنك المركزي والمشكلات الاقتصادية.

فمنذ حدوث الأزمة المالية، سجل البلاتين أسوأ قيمة سعرية له مقارنة بأسعار الفضة والذهب والبلاديوم، ومن وجهة مراقبو الأسواق المالية، فهم يعتقدون بأن انهيار سوق البلاتين أثناء الأزمة المالية أقلق المستثمرين من الاستثمار به، لذلك أصبح يستخدم بكثرة في صناعة السيارات والمجوهرات التي تعد المصدر الوحيد للطلب، والجدير بالذكر أن الأزمة المالية وانخفاض الطلب على عنصر البلاتين ساهم في زيادة مناجم استخراج هذا العنصر من مدن جنوب إفريقيا بشكل كبير، وتم إضافته إلى الإمدادات العالمية.

ما هي أبرز العوامل التي تؤثر على أسعار البلاتين؟

كثيرًا ما يتجاهل المتداولين عنصر البلاتين مقابل الذهب أو الفضة، ولكن بمجرد معرفة أبرز العوامل المؤثرة في أسعار سوق البلاتين، ستكون لديهم فرصة أكبر لزيادة تداولاتهم لعنصر البلاتين؛ لتصبح سلعة مربحة ومثيرة للتداول، ومن هذه العوامل، ما يلي:

 إنتاج البلاتين مرتبط بالموقع الجغرافي

وفقًا للأرقام، فإن ندرة عنصر البلاتين تقدر بحوالي 15 لـ 20 ضعف من ندرة الذهب والفضة، كما أن 90 بالمائة من هذا العنصر الخام يأتي عالميًا من جنوب إفريقيا وروسيا، الجدير بالذكر أن الحصول على وقية من هذا العنصر، يحتاج إلى المزيد من رأس المال والطاقة والعمل، لذا ترتبط ظروف العرض لهذا العنصر بالسعر، وبما أن الدول المستخرجة لهذا العنصر محدودة، فإن فرصة احتكاره تبدو أكبر.

 اختلاف مستويات الطلب

يلعب عنصر البلاتين دورًا مزدوجًا، فهو يستخدم في صناعة المجوهرات والسيارات، كما ويصنف من المعادن الثمينة، ويرتبط الطلب عليه وفقًا للتشريعات والقوانين، ففي صيف 2017، شهد الطب على هذه السلعة انخفاضًا كبيرًا، كما أن المركبات التي تعمل على الديزل انخفضت القدرة التصنيعية على إنتاجها، وذلك بسبب التكهنات التي كانت تتمحور حول أن الحكومات في الدول الأوربية تخطط لرفع التكاليف والضرائب على أصحاب هذه السيارات.

الجدير ذكره هنا، أن هناك مجموعة أخرى من العوامل التي تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر في سعر عنصر البلاتين، ولكن ما يهم المتداولين معرفته حول أبرز الأحداث الأساسية التي قد تؤثر سلبيًا على القيمة السعرية لعنصر البلاتين، هو إمدادات هذا العنصر وفقًا للموقع الجغرافي، واختلاف مستويات الطلب للحصول على العنصر، فهذه العوامل المهمة قد تلعب دروًا هامًا وتساعد المتداولين بشكل كبير للتنبؤ بأسعار البلاتين وتداوله بكل أريحية في الأسواق المالية.

 

مقالات ذات صلة

اشترك في نشرة أراب فاينانشيال الإخبارية -أفضل طريقة لمواكبة آخر اخبار العملات الرقمية، الاقتصاد، الفوركس ومجالات اخرى عديدة من عالم الماليات.

لا توجد رسائل بريد إلكتروني مزعجة على اراب فاينانشيال.