تداول النفط

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

المواضيع الرائجة

يعتبر تداول النفط من أهم طرق الاستثمار وأكثرها ربحاً، فهو يطلق عليه الذهب الأسود، نظراً لقيمته العالية وأهميته الكبيرة، وجود النفط في أي دولة قادر أن يجعلها من أكثر الدول ثراء لينعم شعبها بالرخاء والثروة، حيث يعتبر من أهم مصادر الطاقة الغير متجددة، بخلاف هذا تدخل منتجاتها المختلفة في كثير من مجالات الحياة والصناعة.

تداول النفط في أغلب الأحيان يمكن من خلاله جني مكاسب عالية، فهو سلعة قليلة المخاطر نظراً للطلب المتواصل عليه، فما زالت الاستثمارات والصناعات تتوسع والطلب عليه متواصل، ولكن هذا لا يمنع أن لا تبدأ الاستثمار في تداول النفط إلا بعد أن تتدرب وتتعلم كثيراً عن هذا الاستثمار.

نبذة صغيرة عن النفط (البترول)

النفط هو واحد من الموارد الطبيعية المهمة ومصادر الطاقة الغير متجددة، يتم التنقيب عنه في جوف الأرض، سواء وسط الصحراء أو في اعماق البحار والمحيطات، أو بين طبقات الصخور، ويتكون النفط نتيجة تحلل الحفريات والحيوانات الميتة منذ آلاف السنين في باطن طبقات الأرض.

يتم استخراج النفط الخام في صورة مادة ثقيلة تميل للأسود أو البني، ويتم معالجتها وتكريرها في المصانع، ليتم فصل مكوناته عن بعضها، وينتج عنها البنزين والديزل والسولار وباقي المشتقات.

تعتبر دول الخليج وفي مقدمتها المملكة السعودية من أكثر الدول المنتجة والمصدرة للنفط، تأتي بعدها روسيا، وهناك منظمة أوبك التي تضم الدول المصدرة للنفط، لتنظيم توريد النفط بحسب قوانين تلتزم بها الدول الأعضاء.

وعند تداول نفط يجب أن تعرف أن هناك نوعين استخدام أسعارهم كمرجع للتداول في البورصات المختلفة، وهما زيت برنت وزيت غرب تكساس الوسيط.

هل تداول النفط مربح؟

النفط يعتبر من أهم المعادن الثمينة التي يتم تداولها في البورصات المختلفة، وغالباً ما يحقق التداول والاستثمار به أرباحًا واسعة، وخاصة أن أسعاره دائمة التقلب، لأنه من أهم مصادر الطاقة التي تلقى الطلب المستمر عليها من معظم دول العالم، فهو من أهم مصادر توليد الطاقة، مثل الكهرباء والوقود ويدخل في صناعة الإطارات وغيرها الكثير.

ولكن عليك أن تعلم أن تداول النفط ليس عملية عشوائية أو يلعب بها الحظ دورًا ، كلا، بل يجب أن يكون الأمر عبر خطة مدروسة ومنظمة تحدد ملامحها من البداية، عبر استخدام استراتيجية تداول مجربة، بعد تلقي تدريب مهني في أحد الحسابات التجريبية مع وسيط موثوق.

متى تبدأ تداول النفط؟

أوقات تداول النفط في الولايات المتحدة هي مسائية، عادة ما تكون ما بين الساعة 21:00 مساءًا الى الساعة 00:00 مساءًا، ابتداءً من يوم الاثنين وحتى الخميس. كذلك يوم الاحد والجمعة من الساعة 21:00 الى الساعة 00:00 مساءًا بتوقيت الولايات المتحدة. تعتبر هذه الفترة من أقوى ساعات العمل وأكثرها سيولة.

أما بالنسبة لك أنت إذا كنت تريد معرفة الوقت الأفضل الذي تبدأ تداول النفط به، يجب أن تعرف أن الوقت المناسب لك هو الوقت الذي يكون فيه السعر منخفض إذا كنت تريد الشراء والعكس إذا كنت ترغب في عقد صفقة بيع، لهذا عليك مراقبة السوق لحظة بلحظة، حتى يمكنك الاستفادة من تحركات الأسعار صعوداً وهبوطاً.

لا أحد بوسعه ان يحدد الوقت الأفضل لبدء تداول النفط، لك أن تقرر هذا بنفسك، عندما يكون لديك الخبرة والإمكانية المالية، عادة يمكنك بدء تداول النفط بما لا يقل عن 50.000 دولار، من أجل عقد صفقة في العقود المستقبلية مثلاً، وفي تداول النفط يتم التعامل في العقد على برميل النفط، مثلاً شراء 100 برميل ب 50 دولار، تكون تكلفة الصفقة 5.000 دولار وهكذا.

كيف تبدأ تداول النفط عبر الإنترنت؟

إذا كنت مستثمر مبتدئ وتريد أن تتداول في النفط لتحقيق مكاسب جيدة، عليك أن تسير في الطريق السليم من خلال الانضمام إلى احدى شركات الوساطة التي تعمل عبر الإنترنت، بعد أن تحدد هدفك وتخصص ميزانيتك، وغالباً ما ستمنحك شركة الوساطة حساب تجريبي يمكنك من خلاله اكتساب الخبرة والتدريب على التداول ومعرفة كيفية الاستفادة من الأدوات المتاحة لتحقيق أفضل النتائج، بعدها يمكنك بدأ التداول الفعلي. قم بالخطوات التالية للتداول عبر الإنترنت في النفط:

  • اختر شركة وساطة مرخصة تعمل بشكل قانوني، وتوفر أنواع عديدة من الحسابات، تعمل عبر منصة ذكية تدعم الهاتف الجوال، حتى يمكنك متابعة صفقتك وأسعار النفط من أي مكان وفي أي وقت، أيضاً احرص على اختيار وسيط لا يقبل العملات، بل يحصل على نسب محددة.
  • قم إنشاء الحساب: بمجرد أن تنقر على رابط الموقع الإلكتروني الخاص بشركة الوساطة، ستصل للصفحة الرئيسية، بها كلمة “انضم إلينا” قم بالنقر عليه، وابدأ خطوات التسجيل لإنشاء حساب بها، عبر كتابة بياناتك الشخصية الصحيحة.
  • عملية الإيداع: الآن استخدم وسيلة دفع مثل بطاقات الائتمان أو بطاقات الخصم المسبق، لتمويل حسابك بالمال لشراء النفط، وبدأ التداول.
  • حدد نوع النفط الذي تريد التداول عليه: هناك العديد من أنواع النفط، مثل خام برنت، وخام التدفئة وخام غرب تكساس …إلخ، حدد وجهتك من التداول
  • قم بتحديد مبلغ المال الذي تريد التداول به: بعد أن تقوم بإدخال مبلغ المال الذي تريد التداول به، سيعرض عليك نسبة الأرباح أو الخسائر التي يمكن التعرض لها في حالة تحريك أسعار النفط، وعندما تجد أن الفرصة مناسبة للشراء قم بذلك والعكس، ولا تنسى أن الوسيط سيدعمك في هذا ويقدم لك الكثير من النصائح.

تداول النفط للمبتدئين على الإنترنت

حتى يصبح بامكانك أن تتداول النفط وتربح وأنت متداول مبتدئ وليس لديك خبرة كبيرة تدعمك في الربح من أول صفقة وتحميك من الخسائر الضخمة، عليك بإتباع بعض النصائح مثل:

  • دقق جيداً في شركة الوساطة التي ستتداول معها، وتأكد أنها موثوقة وقانونية لها صيت طيب.
  • لا تبدأ تداول النفط إلا بعد أن تتدرب جيداً وتتعلم كثير عن النفط وكيف تستثمر به والوقت المناسب للتداول سواء للبيع أو الشراء.
  • لا تكن مغامر: المغامرة في تداول النفط أو أي سعلى أخرى، قد تكون مكلفة جداً، لهذا عليك أن تبدأ بمبلغ صغير.
  • طالع معدل العرض والطلب: تتغير أسعار النفط بشكل سريع جداً، بحسب حجم العرض والطلب، وحتى تضمن نجاح صفقتك وجني بعض الأرباح، كن متابع للأسعار أولاً بأول.
  • استفد من أدواتك: توفر لك منصة التداول العديد من الأدوات التي تنفعك في التداول، مثل أوامر وقف الخسائر، تسمح لك بإغلاق الصفقة عندما تتراجع الاسعار لتحميك من الخسائر الضخمة، تعرف جيداً على هذه الأدوات لصالحك.

العوامل التي تؤثر على أسعار تداول النفط

يعتبر النفط من أكثر المعادن التي تشهد أسعارها تقلب كبير وعلى فترات متقاربة، نظراً لأهميته العالمية الكبيرة، ونظراً لوجود الكثير من العوامل التي تؤثر في ارتفاع الأسعار أو هبوطها، عليك أن تتعرف على هذه العوامل حتى يمكنك تداول النفط بأمان:

  • معدل العرض والطلب: كلما زاد الطلب على النفط زادت أسعاره، ويأتي هذا العرض من الدول الأوروبية الصناعية والولايات المتحدة التي تعتبر أكبر مستورد له، أيضاً إذا انخفض حجم العرض من النفط، ارتفعت اسعاره.
  • النزاعات والمشاكل الدولية: من المؤكد أن حدوث أي نزاعات أو مشاكل سياسية في أحد الدول المنتجة للنفط، سيعطل استخراجه وتوريده، وهذا سيقلل من حجم العرض ، وبالتالي سيحدث نقص في المعروض وترتفع الأسعار.
  • ارتفاع تكلفة الاستخراج والتكرير: عملية استخراج النفط الخام وتكريره عملية مكلفة جداً، تتطلب إمكانيات وأدوات وآلات عملاقة ومكلفة، وهذا بالطبع ينعكس على زيادة أسعار توريد النفط.

في الأخير؛ تداول النفط في البورصة من أهم وأفضل طرق الاستثمار وجني الأرباح، الأمر قد يبدو لك صعب في البداية، ولكن إذا طالعت بعض الفيديوهات والدروس على الإنترنت، وبعدها اخترت وسيط مثالي موثوق يمكنك التداول معه بأمان، وقتها تأكد أن فرصتك كبيرة في أن تكون متداول ناجح في النفط.

مقالات ذات صلة

اشترك في نشرة أراب فاينانشيال الإخبارية -أفضل طريقة لمواكبة آخر اخبار العملات الرقمية، الاقتصاد، الفوركس ومجالات اخرى عديدة من عالم الماليات.

لا توجد رسائل بريد إلكتروني مزعجة على اراب فاينانشيال.