تداول النحاس

تداول النحاس

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

المواضيع الرائجة

غدى النحاس من أكثر السلع تداولًا نظرًا لاستخداماته الواسعة، حيث يستخدم النحاس بشكل كبير ويعد مؤشرًا أساسيًا في عالم الاقتصاد، ولكن قبل الخوض في تداولات النحاس يجب التعرف على ماهية هذا السوق المشهور والطرق الصحيحة لتداوله، إضافة للتعرف على الاستراتيجيات المثلى لتداوله.

ما هي الأساسيات لتداول النحاس؟

من الجلي أن معدن النحاس يتخذ اللون الأحمر، ويعتقد العلماء بأنه أول معدن تم اكتشافه واستخدامه منذ قدم السنين، ومع مرور الوقت غدى هذا المعدن ليصبح مؤشرًا رئيسيًا في مجموعة كبيرة من التطبيقات المتداخلة في عالم الاقتصادي والصناعة اليومية، كصناعة الأجهزة الكهربائية، وأنظمة التدفئة، وأجهزة التسخين.

يتميز النحاس بقدرته العالية الموصلة للتيار الكهربائي ومرونته الشديدة، الأمر الذي يجعل استخداماته شائعة، ويشبه معدن النحاس إلى حد كبير كل من الفضة والذهب، ولكنه مناقض للمعادن الثمينة، حيث يمتاز النحاس بسعره الرخيص، وكمياته الكبيرة، فضلًا عن أنه لا يعد ذو قيمة كافية لكي يدخل في صناعة العملات، سواء الرقمية أو المعدنية.

ما الذي يؤثر في سعر النحاس؟

يتأثر سعر النحاس بالعديد من العوامل، ولكي تتمكن من تداول النحاس بشكل جيد، عليك التنبؤ بتقلبات السوق المتوقعة، واختيار أفضل إستراتيجيات للتداول بشكل ناجح، والجدير ذكره هنا، أن عنصر النحاس تمامًا كغيره من العناصر الأخرى يتأثر بالعديد من العوامل، كعنصر البلاتين الذي يعتبر من أندر العناصر وأعلاها سعرًا، ولكن كيف يمكن تداول البلاتين؟

هناك العديد من العوامل الواجب معرفتها للتنبؤ بحركة أسعار النحاس، ومنها ما يلي:

1- النمو الاقتصادي

يتأثر سعر النحاس بشكل كبير في النمو الاقتصادي العالمي، حيث يعتبر معيارًا أساسيًا في التحقق من صحة الاقتصاد على المستوى العالمي، ويحظى عنصر النحاس بلقب دكتور كوبر، ويعود ذلك للاعتقاد السائد بأن النحاس عو العنصر الوحيد الذي يحمل شهادة الدكتوراه في عالم الاقتصاد.

ففي حال كان الاقتصادي العالمي مستقرًا وفي فترة نمو قوية، فهذا يشير إلى أن عنصر النحاس سيكون مرتفعًا، وذلك لإرتباطه القوي بالطلب الصناعي على المعادن، وعلى العكس تمامًا، ففي حال كان الاقتصاد العالمي في حالة ركود، سيكون سعر عنصر النحاس رخيصًا لقلة السيولة المالية التي تنفق على تطوير البنية التحتية، ويعتمد المتداولين لعنصر النحاس استراتيجية المضاربة، لآن القيمة السعرية للنحاس دائمًا ما تشهد حالة تقلبات صعودًا وهبوطًا وتتأثر بشكل كبير بالناتج المحلي والنمو الاقتصادي العالمي.

2- السوق النامي

تصنف البلدان التي تشهد حالة تطور سريعة ونمو رهيب بأنها أكثر البلدان المتحكمة في سوق عنصر النحاس، وذلك لحاجة السكان لتطوير البنى التحتية نظرًا للنمو الاقتصادي الذي تشهده، وبهذا يمكننا الاستنتاج بأن هناك العديد من الأسواق الناشئة، كالسوق الصيني، والهندي والبرازيلي يمتلك حصص كبيرة من الطلب العالمي على عنصر النحاس، وعلى النقيض تمامًا، فإن البلدان الناشئة تشهد انخفاضًا حادًا في سعر معدن النحاس لانخفاض الطلب عليه.

3- الامداد

يتأثر عنصر النحاس بالعديد من قضايا البيئة والسياسية، فكلما كانت العوامل السياسية والبيئة غير مستقرة خاصة في البلدان المنتجة لهذا العنصر، فبكل تأكيد ستشهد سلاسل التوريد والإمداد حالة من الاضطراب.

فمثلًا كانت بوليفيا من أكثر الدول المنتجة لهذا العنصر، وكانت من الدول المتحكمة في أسعاره، وبمجرد حدوث اضطرابات في سلاسل الإمداد عام 2007، أصبح المعروض من العنصر لا يلبي الطلب، مما ساهم في ارتفاع سعره.

أما بالنسبة للتأثيرات البيئية، فبكل تأكيد قد تسهم الكوارث الطبيعية، كالزلازل والانهيارات الأرضية في خفض معدل إنتاج هذا العنصر، حيث شهدت القيمة السعرية لعنصر النحاس ارتفاعًا كبيرًا في عام 2015 عندما تعرضت تشيلي التي تصنف من أكبر الدول الموردة لعنصر النحاس لزلزال مدمر.

4- استبدال المعادن

استبدال المعادن ليس أمرًا جديدًا على الساحة الاقتصادية، فعندما يكون سعر عنصر ما مرتفع، يتم البحث عن عناصر ذات سعر منخفض، ويساهم ذلك في انخفاض القيمة السعرية لعنصر النحاس الذي يعتبر أرخص سعرًا من السلع الأخرى، كالذهب والفضة، وعلى العكس تمامًا، عندما ترتفع القيمة السعرية لعنصر النحاس، يتم البحث عن مصادر أقل سعر، فمثلًا قد يتم استخدام عنصر الألومنيوم، أو الحديد، أو الرصاص، أو حتى عنصر النيكل، ليحل بديلًا عن عنصر النحاس والدخول في الصناعات الكهربائية، كتأسيس شبكات الكهرباء، أو المعدات الكهربائية.

5- سوق الاسكان

لربما يتساءل البعض عن العلاقة التي تربط عنصر النحاس بسوق الإسكان في بعض الدول، كالولايات المتحدة، والجدير ذكره هنا، أن هذه الدول تستخدم النحاس في التأسيس المنزلي لشبكات المياه والكهرباء، وكلما ذادت سوق الإسكان في تلك الدول، كلما تأثرت القيمة السعرية لهذا العنصر.

كيف يمكن تداول النحاس؟

النحاس من العناصر التي يتم تداولها بشكل كبير في الأسواق المالية، ويمكن تداول هذا العنصر من خلال مجموعة من الخطوات الهامة، منها:

اختيار الأصل النحاسي المراد تداوله

عندما نتحدث عن تداول عنصر النحاس، فهناك أصول متعددة لهذا العنصر يتم تداولها في السوق المالي، منها سبائك النحاس، أو العملات النحاسية، أو العقود النحاسية الآجلة، وغيرها الكثير.

وينصح خبراء التداول في السوق المالي فالبحث عن الأصول ذات القيمة السعرية الجيدة، تمامًا كعقود النحاس الآجلة، وذلك لأنها تمتلك قيمة سعرية من السلعة الرئيسية، كما أن تعتبر بمثابة اتفاق لتبادل النحاس بسعر معين خلال وقت معين، وتنقسم هذه العقود إلى نوعان، ومنها:

·        عقود نحاس ذات جودة عالية

يعتبر سوق العقود الآجلة لعنصر النحاس سوقًا كبيرًا في بورصة نيويورك، ويمكن تداوله بسرعة كبيرة في السوق، ويتم تداوله إما على شاكلة عقود مستقبلية، تحمل قيمة سعرية مثل سنت لكل رطل

·        النحاس LME

يعتبر سوقًا للعقود الآجلة في بورصة لندن، ويتم تداوله تمامًا كالنحاس ذات الجودة العالية، يمتاز بسرعة تداوله ولكن على صورة عقود آجلة، حيث تحمل تلك العقود تسعيرة على مدى 3 شهور مقدمًا، وتحمل سعرًا بعملة الدولار الأمريكي وتباع بالتجزئة، وتبلغ قيمة الجزء الواحد حوالي 25 طن.

 قرر طريقة تداولك للنحاس

بمجرد أن تتخذ قرارك فيما يتعلق بتداول النحاس، قم بتحديد الأداة المالية التي تود استخدامها في عمليات التداول.

العديد من الأسواق المالية التي تدعم تداولات النحاس تعتمد العقود الآجلة لتداول النحاس بدلًا من السبائك، وهذا يعني أن العقود الآجلة لهذا العنصر من الأدوات الشائعة في السوق المالية، الأمر الذي يتيح مستويات كبيرة من التقلبات والسيولة.

 إدارة المخاطر

على غرار التداولات الأخرى في جميع السلع، تحمل تداولات النحاس بعض المخاطر، خاصة وإن تم استخدام خاصية الرافعة المالية، لذا تعتبر استراتيجية إدارة المخاطر من أهم الاستراتيجيات الواجب اتباعها لحماية التداولات الخاصة بك، وذلك من خلال استخدام خاصية وقف الخسارة للمركز المفتوح الخاص بك.

 راقب تداولك لعنصر النحاس

يغلب على عنصر النحاس طابع التقلب، لذا بعد أن تقوم بتحديد ما تود تداوله، واختيار استراتيجية التداول المثلى، يمكنك الدخول للسوق بكل أريحية والاستفادة من الفرص الصاعدة أو الهابطة.

ساعات تداول النحاس

تماماً كساعات تداول السلع الأخرى في البورصات، يمكنك تداول النحاس في ساعات عمل البورصات والتي غالبًا تفتح أبوابها من الساعة الحادية عشر صباحًا حتى العاشرة مساءً في اليوم التالي، حيث يمكنك اقتباس سعر العنصر الفوري بمجرد افتتاح البورصة أبوابها والبدء في فتح المركز والتداول.

مقالات ذات صلة

اشترك في نشرة أراب فاينانشيال الإخبارية -أفضل طريقة لمواكبة آخر اخبار العملات الرقمية، الاقتصاد، الفوركس ومجالات اخرى عديدة من عالم الماليات.

لا توجد رسائل بريد إلكتروني مزعجة على اراب فاينانشيال.