AvaTrade

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

المواضيع الرائجة

شركة “AvaTrade” احدى أشهر الشركات الوسيطة التي تقدم للمستخدمين خدمات الاستثمار والتداول على عدد كبير من الأصول من خلال العقود مقابل الفروقات، حيث يمكن للمستخدمين تداول معظم الأسهم العالمية، والسلع، والعملات الرقمية المشفرة، والفوركس، وتتميز الشركة عن غيرها بفرض أسعار مخفضة جداً على فروقات الأسعار (سبريد)، فضلاً عن أن تداول الصفقات عبر المنصة دون عمولة، وتُعد شركة “AvaTrade” الخيار الأمثل لأصحاب الخبرات في عمليات التداول.

إلى جانب كونها منصة للتداول، فهي توفر للمستخدمين قسم متطور للتداول، ألا وهو (ميتاتريدرم 4) و (ميتاتريدر 5)، وسنتعرف سويًا اليوم على مزايا الوسيط “AvaTrade“، وعيوبه بالتفصيل، إضافة إلى مراجعة شاملة لكل ما يتعلق بالرسوم والعمولات.

ما هي منصة “AvaTrade“؟

أُطلقت منصة “AvaTrade” لتكون وسيطًا في عمليات التداول من خلال العقود مقابل الفروقات عبر شبكة الإنترنت عام 2006، وهي عبارة عن مجموعة من الهيئات المالية التي تتبع إلى مجموعة “AVA“، وتتخذ المجموعة مكاتب لها في عدد من الدول، منها: اليابان، وايرلندا، وفيرجن، وأستراليا، ترحب المنصة بالمستخدمين من جميع أنحاء العالم، ويبلغ عدد مستخدمي المنصة أكثر من 200,000 عميل.

من الجدير معرفة أن المنصة تقدم لعملائها قدرًا كبيرًا من المرونة، حيث يمكن للمستخدمين تداول عدد كبير من الأصول، كالسندات، والعملات الرقمية المشفرة، والأجنبية، فضلًا عن وجود منصتين للتداول لتلبي رغبات المتداولين، سواء الجدد منهم أو ذوي الخبرات، وعلى النقيض، لا تتوفر في المنصة خدمة الحسابات الاستثمارية التقليدية، فضلًا عن عدم وجود خيارات لفتح حسابات الثقة أو حسابات التقاعد.

إيجابيات وعيوب الوسيط “AvaTrade

تتميز منصة “AvaTrade” بالمرونة في المعاملات المالية، ومن إيجابياتها، ما يلي:

  • توفر عددًا كبيرًا من الأصول للمتداولين.
  • الخيارات المتعددة في أسواق الفوركس.
  • إتاحة خيار الرافعة المالية في تداول الأسهم، والفوركس، والسلع.
  • 0% عمولة على عمليات التداول.
  • أسعار اقتصادية ومخفضة على السبريد.
  • توفير منصتين للتداول (ميتاتريدر4 و ميتاتريدر5).
  • يتميز تطبيق “AvaTradeGo” بالسلاسة المطلقة بالإستخدام ويمكن ربطه بسهولة بالأجهزة المحمولة.
  • عدد كبير من المؤشرات الفنية، إضافة إلى الرسوم البيانية الواضحة.
  • تبادل الأفكار للتداول وفقاً للمؤشرات الفنية.
  • جديرة بالثقة بفضل هيئاتها وتراخيصها التنظيمية.

عيوب منصة “AvaTrade

على الرغم أن لمنصة “AvaTrade” العديد من الإيجابيات، إلا أن هناك بعض العيوب في المنصة.

  • أدوات الشرح التوضيحية على جداول الرسومات البيانية محدودة جدا.
  • خلو خاصية “WebTrade” من أي تنبيهات للأسعار.
  • ارتفاع في أسعار الحد الأدنى للتحويل البنكي.
  • خصم رسوم خمول الحسابات بعد مرور ثلاثة شهور فقط.
  • خدمة الجمهور والعملاء تحتاج إلى بعض التحسينات.

ماذا يمكن أن تتداول عبر منصة “AvaTrade“؟

العملات الأجنبية “فوركس”

يعتبر سوق العملات الأجنبية (فوركس) سوقًا عالميًا، ويتم عبر هذا السوق تداول العملات الورقية بشكل يومي، وهو من أكبر الأسواق المالية في العالم، ويبلغ متوسط التداول في السوق يوميًا حوالي 6.5 تريليون دولار أمريكي، ويمكن في السوق تبادل السلع والخدمات، والإحاطة، والمضاربة، وغيرها.

ويمكن للمتداولين تداول أزواج العملات الشائعة دون فرض أي عمولة، ولكن يمكن تعويضها من خلال رفع نسبة السبريد على الأسعار، وتقدم المنصة للمتداولين أسعار الفائدة، والفوارق، ونسب الهامش عند تداول أي زوج من العملات.

تداول العقود مقابل الفروقات

العقود مقابل الفروقات هي عبارة عن تعهد بين البائع والمشتري لتبادل الفرق في قيم الأصول الأساسية بين اغلاق أو فتح الصفقة، ويسمح هذا التداول للمستثمرين بالمضاربة على حركات الأسعار، والأدوات المالية من أجل عدم الإحاطة بالأصل الرئيسي.

وتوجد العديد من استراتيجيات تداول العقود التي يمكن للمتداولين استخدامها، كالتداول المتأرجح، والتداول اليوم، والسكالبينج، وتساعد عمليات تداول العقود مقابل الفروق بالوصول إلى مجموعة مختلفة من الأصول الدولية، ويمكن تداول أنواع متعدد من العقود مقابل الفروقات عبر منصة “AvaTrade“، ومنها:

  • تداول المؤشرات
  • الأسهم
  • السلع
  • السندات
  • صناديق مؤشرات التداول

الأسهم التي يمكن شرائها من منصة “AvaTrade

يمكن للمتداولين تداول العديد من الأصول عبر منصة “AvaTrade“، ومنها:

الأسهم

توفر منصة “AvaTrade” فرصة للمتداولين لتداول أكثر من 630 سهم، وعلى غرار منصة “eToro“، فهي تقدم للمتداولين أسهم لكبرى الشركات الأمريكية والبريطانية، والتي تحظى بمدح وشعبية كبيرة في الوسط الرقمي، كما توفر المنصة أسهم لكبرى شركات البورصة اليابانية، والأوراق المالية، والبورصات الأوروبية.

ولا يقتصر الأمر فقط على هذه المجموعة من الأسهم، بل يمكن أيضًا للمستخدمين استخدام خاصية الرافعة المالية لتصل إلى 1:20، ولكن يجب العلم هنا أن المنصة لا تسمح للمستخدمين بتحديد مستويات متباينة من الرافعة المالية عند شراء الأسهم، إما أن يتم استخدام الرافعة المالية المتاحة، أو العزوف عنها تمامًا.

صناديق مؤشرات التداول “ETFs

من الجلي أن منصة “AvaTrade” توفر للمتداوين العرب فرصة للتعرف أكثر على أسواق الأسهم من خلال صناديق “EFTs“، والأصول المختلفة على المؤشرات، وفي الوقت الحالي يوجد هناك أكثر من عشرون مؤشرًا للأسهم المتاحة والتي تشمل كبرى الأسواق المالية، كأسواق الولايات المتحدة، وبريطانيا، وغيرها.

ما تجدر الإشارة إليه، أن “AvaTrade” تتيح عدد محدود من صنادي المؤشرات “EFTs“، الأمر الذي قد يقلل من قدرتها على احتلال مراكز متقدمة في الأسواق المالية، كما أن عروض المنتجات قليلة نسبيًا مقارنة بالعروض التي تقدمها المنصات الأخرى.

السلع

تتنوع منتجات العقود مقابل الفروق على السلع المتوفرة عبر منصة “AvaTrade“، حيث يمكن للمستخدمين تداول الذهب، والفضة، والفول، والصويا، والرز، والقمح، وغيرها، ويمكن للمستخدمين تداول حوالي 17 سلعة مختلفة، فضلاً عن إمكانية استخدام خاصية الرافعة المالية التي قد تصل إلى 1:200.

تداول الفوركس

تُعد منصة “AvaTrade” من أحد أفضل منصات التداول في البلدان العربية، حيث يمكن للمستخدمين تداول أكثر من 56 زوج من العملات الأجنبية في أسواق الفوركس، وتتضمن الأزواج الرئيسية والفرعية، فضلاً عن تداول أزواج العملات النادرة.

ما تجدر الإشارة إليه هنا، أن منصة “AvaTrade” تقدم مرونة عالية جداً للمتداولين في أسواق الفوركس، حيث يمكن للمستخدمين تشغيل خاصية الرافعة المالية لتصل إلى 1:500 عند تداول أزواج العملات الرئيسية.

تقدم منصة “AvaTrade” خيارات فريدة من نوعها للمستخدمين، كخيار “الفانيلا” على أزواج العملات، والتي تساعد في المضاربة على الأسعار، وتصحيح التوقعات وفقاً للإطارات الزمنية، وتحديد الأسعار المتغيرة، وتعتبر الخيار الأمثل للمتداولين المحترفين لتطبيق استراتيجيات التداول بالشكل المثالي.

العملات الرقمية المشفرة

تقدم منصة “AvaTrade” للمتداولين فرصة لتداول مجموعة كبيرة من العملات الرقمية المشفرة، ومنها: البيتكوين، والإيثيريوم، والريبل، والكاش، وغيرها، حيث يمكن تداول أكثر من 17 عملة رقمية، ويمكن استخدام الرافعة المالية في العملات الرقمية المشفرة لتصل إلى 1:2.

مراجعة لنسب الرافعة المالية عبر منصة “AvaTrade

من المهم جداً معرفة نسب الرافعة المالية للمستخدمين التي توفرها منصة “AvaTrade“، ومنها:

1:20 على تداول الأسهم

1:200 على تداول السلع

1:500 على تداول الفوركس

1:2 على تداول العملات الرقمية المشفرة

العمولات والرسوم عبر منصة “AvaTrade

من الجدير معرفة أن منصة منصة “AvaTrade” لا تفرض أي رسوم على خدمات التداول المالية، بمعنى أن المستخدم لن يدفع أي رسوم ثابتة على الصفقات التي يقوم بها، وينطبق الأمر على جميع الأصول المتوفرة لعمليات التداول.

ولربما يعتقد البعض أن خدمات منصة منصة “AvaTrade” تعتبر مجانية، ولكن ما تجدر الإشارة إليه هنا، أن المنصة تفرض رسومًا على فروقات الأسعار “سبريد” على كل صفقة يقوم بها المتداول، ولكن معدل السبريد منخفض مقارنة بأسعار المنصات الأخرى، خاصة في حالات تداول المؤشرات والأسهم، أما فيما يتعلق بمعدل السبريد على العملات الرقمية والأجنبية (فوركس)، فهو أعلى قليلا، ولكنه معقول، ففرق السعر بين اليورو والدولار حوالي 0.09%.

أما فيما يتعلق بعمليات السحب والإيداع، فمنصة “AvaTrade” لا تفرض أي رسوم على عمليات الإيداع أو السحب، ويتم فرض 50 دولار أمريكي كل شهر على الحسابات الخاملة (غير الفعالة) بعد مرور ثلاثة أشهر من عدم تسجيل صفقات في حساب المستخدم.

تجربة المستخدم عبر منصة “AvaTrade

يمكن للمتداولين التداول عبر منصة “AvaTrade” بطريقة مرنة جداً وسهلة للغاية، ويمكن استخدام أنواع متعددة لمساهمة في إدارة المخاطر، كما أن عمليات التخصيص محدودة، وتحديد التنبيهات والإشعارات بحاجة لإجراء بعض التحسينات.

تُصنف واجهة منصة “AvaTrade” من أسهل منصات التداول استخدامًا، وهي تعتبر الخيار الأفضل للمتداولين الجدد، فضلاً عن توفير منصة “AvaTrade” منصات متنوعة للتداول لتلبي رغبات المتداولين الجدد وذوي الخبرات، ومنها ما يلي:

  • منصة (WebTrader)
  • منصة “ميتاتريدر4”
  • منصة “ميتاتريدر5”
  • خيارات “Ava
  • “AvaTradeGo”

الجداول والتحليلات عبر منصة “AvaTrade

تقدم منصة “AvaTrade” تحليلات للأسواق وتوقعات مميزة جداً، ويعتبر برنامج التحليل المالي المندمج مع “WebTrader“، هو نقطة البداية لتغطية معظم الأنشطة، وتوفر المنصة للمستخدمين أنواع مختلفة من الرسومات البيانية، إضافة إلى توفر 90 مؤشر فني للتحليلات.

والجدير بالذكر هنا، أن هناك صعوبات في استخدامات أدوات الشرح التوضيحية كونها غير مواكبة للتطورات الحالية، ولكنها لا تُعد معضلة أساسية لدى المتداولين، وذلك لأن “AvaTrade” تقدم للمستخدمين عدد من منصات التداول المتنوعة، ومؤشرات فنية مختلفة، إضافة إلى إمكانية تبادل أفكار التداول، وتقديم توصيات لاستخدام المؤشرات الفنية الأمثل، والتي ستساعد المستخدمين على اقتناص أفضل الفرص، ويمكن للمستخدمين الوصول إلى التقويم الاقتصادي حسب الموقع والتعرف على الأحداث الجارية، ومراقبة أفكار التداول، وتوقع التقارير المالية المتعلقة بالأسهم والأصول المتنوعة.

أنواع حسابات منصة “AvaTrade

يوجد عبر منصة “AvaTrade” نوعان فقط من الحسابات التي يمكن للمتداولين فتحها، وهم كالتالي:

  • الحساب الافتراضي: يمكن لأي مستخدم فتح الحساب ولكن دون الاستفادة من مزايا نسب الرافعة المالية المرتفعة.
  • الحساب الاحترافي: يتطلب الحصول على هذا النوع من الحسابات تقديم طلب موافقة عبر المنصة قبل البدء بعملية التداول، فضلاً عن أن رصيد محفظتك لا يجب أن يقل عن 500 ألف دولار أمريكي؛ لكي تُصنف من ضمن المتداولين المحترفين.

تطبيق منصة “AvaTrade” للتداول عبر الهواتف المحمولة

توفر منصة “AvaTrade” تطبيق تداول “ويب تريدي” متوافق مع أجهزة الهواتف المحمولة، وهو متاح لأجهزة الأندرويد والأيفون، ولكن توجد بعض الاختلافات، ومنها:

  • يقدم التطبيق خاصية “AvaProtect“، وهي تمامًا تشبه أوامر وقف الخسارة وإغلاق الصفقات في حال وجود هبوط في أسعار الأصول عن سعر الشراء، وهذه الخاصية هي ضمان للحماية للمستخدمين من الخسارة، وهذه ميزة رائعة، ولكن مقابلها ستفرض نسب فروقات أسعار أعلى على المستخدمين، فضلاً عن تكلفة خاصية “AvaProtect” الإضافية، لذا يُنصح بضرورة استخدامها في حالات اضطربات الأسواق وتذبذب الأسعار.
  •  على العكس منصة “ويب تريدر”، عند استخدام خاصية “AvaTradeGo“، يمكن الوصول إلى الرسومات البيانية التوضيحية للأسعار الأساسية، ولكن تخصيصها يعتبر ضعيفًا، كما أن المؤشرات الفنية محدودة للغاية، وينصح الخبراء بضرورة تحميل تطبيق “ميتاتريدر” في حال كنت تود الوصول إلى مؤشرات فنية فائقة الدقة في عمليات التداول.

ووفقا لآراء الخبراء، فإن تطبيق “AvaTradeGo” بواجهته المرنة، يساعد المستخدمين في ضبط التنبيهات على الأسعار، وتحديد الإشعارات بشكل فوري في حال حدوث تذبذبات في الأسعار.

طرق الدفع عبر منصة “AvaTrade

تقدم منصة “AvaProtect” مزيج واسع من طرق الدفع لإيداع الأموال وسحبها، حيث تدعم المنصة كل من الدفع الإلكتروني “webMoney“، وسكريل، ونيتلير، وبطاقات الائتمان، والتحويلات المصرفية، والمدفوعات الإلكترونية.

خدمة العملاء عبر منصة “AvaProtect

لم تنال منصة “AvaTrade” الإشادة المطلوبة بالنسبة لخدمة العملاء، حيث يمكن التواصل مع الدعم الفني من خلال البريد الإلكتروني، أو عبر الهاتف، أو من خلال الدردشة، ولكن ليس هناك استراتيجية محددة لساعات عمل الدعم الفني، ووفقاً للتقيمات، فخدمة العملاء غير متوفرة على مدار الساعة، ولكن خدمة الدردشة متوفرة بشكل دائم وعلى مدار الساعة، ويمكن التواصل مع الدعم الفني بكل سهولة، ولكن تبقى بعض الإشكاليات في إيجاد حلول وتقديم تفسيرات مفصلة، ففي بعض الأحيان يقدم عاملي الدعم الفني روابط بدلاً من الرد على استفسارات العملاء.

هل منصة “AvaTrade” آمنة الاستخدام؟

منذ أن انطلقت المنصة في عام 2006، وهي تخضع للرقابة التنظيمية المشددة، والهيئات التنظيمية المرخصة، وتعمل المنصة في عدد كبير من الدول في معظم أنحاء العالم، وتشرف عدد من الهيئات المرموقة على المنصة، كهيئة السلوم المالي، وهيئة الأوراق المالية، وهيئة الاستشارات الاسترالية، فضلا عن انها مرخصة من هيئة السلوك المالي في جنوب أفريقيا.

ولكن ما يستحق الذكر هنا، أن المنصة لا تقدم خاصية حماية الرصيد السلبي للبلدان العربية، لاسيما أن هذه الخاصية تقتصر فقط على دول الاتحاد الأوروبي، ومن المسلم به أن اتاحة مثل هذه الخاصية في البلدان العربية قد يمنح المنصة مزيدًا من الثقة والامان.

كيف تبدأ التداول عبر منصة “AvaTrade

حتى تنضم إلى قائمة المتداولين عبر منصة “AvaTrade“، عليك تنفيذ بعض الخطوات، ومنها:

الانضمام إلى “AvaTrade

في حال كنت من المتداولين الناشئين، فيجب عليك فتح حساب حقيقي للتعرف على استراتيجيات التداول عبر المنصة.

التحقق من الحساب

وفقا لسياسة المنصة، سُيطلب منك ارفاق بعض الوثائق الخاصة للتحقق من شخصية وهوية المستخدم، كصورة عن الهوية الشخصية، أو رخصة القيادة، أو بعض الكشوفات المصرفية.

إيداع الأموال

كما ذكرنا أنفًا، هناك خيارات متنوعة من الدفع عند إيداع الأموال في الحساب الشخصي، ولكن ما يجب التنويه عليه هنا، أن الحد الأدني للإيداع بواسطة بطاقات الائتمان هو 100 دولار للحساب الواحد، والحد الأدني للايداع للحساب الواحد عن طريق التحويل المصرفي هو 500 دولار.

ابدأ التداول

يمكن للمتداولين البحث عن الأصول ومطالعة الأسعار، وفي حال الشراء، ستطلب منك المنصة بتعبئة طلب لإدخال عدد الوحدات وتحديد السعر، وعلى الفور يتم تنفيذ طلبات الشراء وفقاً لحالة السوق.

 

مقالات ذات صلة

اشترك في نشرة أراب فاينانشيال الإخبارية -أفضل طريقة لمواكبة آخر اخبار العملات الرقمية، الاقتصاد، الفوركس ومجالات اخرى عديدة من عالم الماليات.

لا توجد رسائل بريد إلكتروني مزعجة على اراب فاينانشيال.